دبي توقع اتفاقاً لمدة 35 عاماً لشراء الكهرباء المنتجة من معالجة النفايات

شعار هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) يعتلي مبنى الهيئة في دبي، فيما يظهر في عمق الصورة برج خليفة أطول مبنى في العالم. دبي. الإمارات العربية المتحدة
شعار هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) يعتلي مبنى الهيئة في دبي، فيما يظهر في عمق الصورة برج خليفة أطول مبنى في العالم. دبي. الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" اتفاقاً لشراء الكهرباء لمدة 35 عاماً من مركز دبي لمعالجة النفايات، الذي يُعَدّ أكبر مركز في العالم لمعالجة النفايات وتحويلها إلى كهرباء.

تهدف دبي إلى توفير 25% من إجمالي الكهرباء المنتجة من مصادر طاقة نظيفة بحلول 2030، و100% بحلول عام 2050.

تعتزم "ديوا" إنشاء مشروعين للطاقة النظيفة ومشروع تحلية المياه خلال العام الجاري ضمن استثماراتها التي تقدّر سنوياً بـ8 مليارات درهم، وفق تصريحات سعيد الطاير رئيس الهيئة لـ"الشرق" الشهر الماضي.

ذكر الطاير وقتها أنّ طاقة مشروعَي "الطاقة النظيفة" تصل إلى 1800 ميغاواط إلى جانب مشروع تحلية مياه بآلية التناضح العكسي بطاقة 180 ألف متر مكعب يومياً.

الاستثمارات المخطط ضخها خلال العام الجاري قد ترتفع إذا ما أردنا تسريع وتيرة بعض المشروعات، خصوصاً مع تزايد الاستهلاك فوق المعدلات المتوقَّعة، حسب الطاير، الذي أشار إلى أنّ "ديوا" كانت تتوقَّع نمواً في الاستهلاك بما يتراوح بين 3 و4% بقطاعَي الطاقة والمياه العام الماضي، لكن معدلات الاستهلاك زادت 6% بقطاع المياه و5.5% بقطاع الطاقة.