"باريك" ترجح زيادة إنتاجها من الذهب بعد تسجيل أدنى مستوى في عقدين

ثاني أكبر شركة لتعدين الذهب في العالم تتوقع إنتاج ما بين 4.2 مليون إلى 4.6 مليون أوقية في 2023

مارك بريستو، الرئيس التنفيذي لشركة "باريك غولد"، يقف أمام لوحة توضح مواقع عمليات الشركة
مارك بريستو، الرئيس التنفيذي لشركة "باريك غولد"، يقف أمام لوحة توضح مواقع عمليات الشركة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلّع شركة "باريك غولد" (Barrick Gold) لتعزيز إنتاجها من الذهب العام الجاري، بعد أن سجل أدنى مستوى له منذ أكثر من عقدين.

تتوقَّع ثاني أكبر شركة لتعدين الذهب في العالم إنتاج ما بين 4.2 مليون إلى 4.6 مليون أوقية هذا العام، ارتفاعاً من 4.14 مليون أوقية العام الماضي، طبقاً لتقرير أرباح الربع الأخير من 2022. هذه الزيادة في الإنتاج المتوقَّعة هي عكس اتجاه الانخفاض الذي دام 3 سنوات، الذي أدى إلى تراجع الإنتاج السنوي للعام الماضي إلى أدنى مستوى له منذ 2000.

الذهب يستقر بعد عمليات بيع مكثفة هبطت به 2%

ارتفاع أسعار الذهب

تتطلّع شركات تعدين الذهب إلى تعزيز الإنتاج مع ارتفاع الذهب الفوري بنحو 75% منذ أواخر 2015، حتى مع تذبذب الأسعار ووسط التضخم ورفع البنك المركزي لأسعار الفائدة. واجهت شركة "باريك" تحديات أضرت بالإنتاج في المناجم، مثل الإصلاحات والتطويرات بولاية نيفادا، كما تعثرت عملياتها في منجمها بورغيرا ببابوا غينيا الجديدة، بينما كانت تنتظر موافقة الحكومة لإعادة تشغيل المنشأة.

"باريك غولد" الكندية تخطط لإعادة شراء أسهم بمليار دولار بعد أرباح فاقت التوقعات

تراجعت أسهم "باريك" بنسبة 1.5% في تداولات ما قبل السوق بنيويورك.

تتبنّى "باريك" نطاق إنتاج خلال 2023 يماثل ذلك المقدّم في العام الماضي. يتوقَّع المحللون أن تنتج "باريك" 4.48 مليون أوقية ذهب هذا العام.

رئيس أكبر شركة لإنتاج الذهب يتوقع استقرار الأسعار حول مستوى 1800 دولار للأوقية

انخفاض إنتاج السبائك

شهدت الشركة، ومقرها تورونتو، انخفاضاً في إنتاج السبائك منذ استحواذها على "راند غولد ريسورسز" (Randgold Resources) في 2019. جاء أعلى إنتاج سنوي للشركة في 2006، عندما أنتجت 8.64 مليون أوقية في العام الذي شهد استحواذ "باريك" على منافستها الكندية "بلاسر دوم" (Placer Dome).

أبلغت شركة "باريك" عن أرباح معدلة قدرها 13 سنتاً للسهم خلال الربع الرابع، وخفّضت توزيعات أرباحها بمقدار الثلث إلى 10 سنتات للسهم، كما أعلنت عن خطط لإعادة شراء ما يصل إلى مليار دولار من الأسهم في الأشهر الـ12 المقبلة.