"نيسان" تزيد سرعة التحول نحو السيارات الكهربائية

رفعت نسبة استحواذ السيارات الهجينة أو الكهربائية إلى 98% من مبيعاتها في أوروبا بحلول 2026

سيارة الدفع الرباعي الكهربائية "رينو سينيك" في يوم افتتاح معرض باريس للسيارات في باريس، فرنسا، يوم الاثنين الموافق 17 أكتوبر 2022
سيارة الدفع الرباعي الكهربائية "رينو سينيك" في يوم افتتاح معرض باريس للسيارات في باريس، فرنسا، يوم الاثنين الموافق 17 أكتوبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل شركة "نيسان موتور" على تسريع جهودها للانتقال نحو السيارات الكهربائية في أوروبا واليابان، في ظل تحديد قائمة متنامية من الدول مواعيد نهائية للتخلص التدريجي من السيارات العاملة بالبنزين، بجانب تزايد المنافسة من المصنعين المحليين والأجانب.

يتوقع صانع السيارات الياباني أن تستحوذ السيارات الهجينة أو الكهربائية بالكامل على 98% من مبيعاتها في أوروبا خلال العام المالي 2026، ارتفاعاً من هدفها السابق البالغ 75% المحدد في نوفمبر 2021، حسب بيان صادر اليوم الاثنين عن الشركة ومقرها يوكوهاما. في ما يتعلق بسوقها المحلية، فإن "نيسان" تتوقع أن تشكل السيارات الكهربائية 58% من مبيعاتها، ارتفاعاً من 55%.

صانعو السيارات يستشعرون الخطر بعد تجاوز مبيعات "الكهربائية" تريليون دولار

تسعى "نيسان" إلى اللحاق بشركة "تسلا" في الولايات المتحدة و"فولكس واجن" في أوروبا، بعد أن كشفت النقاب عن سيارتها "ليف" (Leaf)، وهي أول سيارة كهربائية تماماً وتُنتج بكميات كبيرة في العالم، في 2010. خصصت شركة تصنيع السيارات اليابانية تريليوني ين (14.7 مليار دولار) لتحويل مزيد من طرازاتها للعمل بالكهرباء وجعل السيارات العاملة بالبطاريات محركاً رئيسياً للنمو في المستقبل.

توطين إنتاج السيارات الكهربائية

قال أشواني غوبتا، الرئيس التنفيذي للعمليات في "نيسان"، في مؤتمر صحفي، إنّ شركته ستقدم 27 طرازاً كهربائياً، بما فيها 19 سيارة كهربائية، بحلول العام المالي 2030، ارتفاعاً من 23 طرازاً، و15 سيارة كهربائية كان مخططاً لها مسبقاً.

نتيجة لذلك، فإن السيارات الكهربائية ستستحوذ على 55% من مبيعات "نيسان"، بما فيها المتعلقة بطرازات "إنفينيتي" (Infiniti)، طبقاً لما قالته شركة صناعة السيارات. شكلت السيارات الكهربائية 13% من المبيعات العالمية في الربع الثالث من 2022.

الأثرياء يحتكرون السيارات الجديدة حتى يجني صانعوها الأرباح

قال غوبتا إن "نيسان" ستعمل على توطين إنتاج السيارات الكهربائية الأميركية بالكامل والامتثال لمتطلبات دعم قانون خفض التضخم بحلول 2026، بما فيها إزالة الكربون من مصنعها في تينيسي. هذا القانون، الذي أقرته الولايات المتحدة العام الماضي، يوفر حوافز سخية لبيع السيارات الكهربائية، لكنه يفرض شروطاً صارمة بشأن التصنيع ومصادر سلاسل التوريد. تستهدف "نيسان" أن تشكل مبيعات السيارات الكهربائية 40% من إجمالي مبيعاتها بحلول 2030.

أوضح غوبتا أن قانون خفض التضخم يمنحنا الفرصة لتسريع التحول نحو السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، بالتالي نحن استكملنا إجراءات الامتثال لهذا القانون الأميركي.

75% نمو مبيعات السيارات الكهربائية في الصين خلال أكتوبر

خفضت "نيسان" هدف مبيعاتها للسيارات الكهربائية في الصين إلى 35% من 40% في العام المالي 2026. وفي ما يتعلق بسوق السيارات الكهربائية العاملة بالبطاريات في الصين، أفاد غوبتا بأن العلامات التجارية المحلية تقود الطريق، وعليه ستطلق "نيسان" سيارة دفع رباعي كهربائية في 2024.

قال مدير العمليات بالشركة إنّ هذه هي الطريقة الجديدة التي ستتبعها "نيسان" في الصين ولصالح الصين.