"أمازون" تتخلى عن 9 آلاف موظف إضافي

الشركة أنهت الشهر الماضي جولة تسريح شملت 18 ألف موظف

شعار شركة "أمازون" على أحد مباني المجموعة
شعار شركة "أمازون" على أحد مباني المجموعة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت "أمازون" التخلي عن 9,000 موظف، في إضافة جديدة إلى أكبر جولة تسريح في تاريخ الشركة.

أعلن الرئيس التنفيذي آندي جاسي عن هذه التخفيضات في القوى العاملة داخلياً اليوم الإثنين، قائلاً إنه سيتم تنفيذها خلال الأسابيع المقبلة، وستؤثر بشكل أساسي على مجموعات "أمازون ويب سرفيزس"، والموارد البشرية، والإعلان، وخدمة البث المباشر "تويتش" (Twitch).

"أمازون" تواصل تسريح الموظفين في 2023

تتخلى عملاقة التجارة الإلكترونية في معظم الأوقات مؤخراً عن موظفيها بعدما كانت استقطبت عدداً كبيراً منهم في موجة التوظيف التي أجرتها خلال فترة الجائحة.

أنهت الشركة الشهر الماضي جولة خفض للوظائف بلغ مجموعها نحو 18 ألف موظف، وكانت الأقسام الأكثر تأثراً بتلك الموجة فرق التوظيف والموارد البشرية في "أمازون"، ومجموعة البيع بالتجزئة المترامية الأطراف، بالإضافة إلى فرق الأجهزة.

تأتي تخفيضات الوظائف بعد أقل من أسبوع على إعلان "ميتا بلاتفورمز"، مالكة "فيسبوك"، عن عزمها تسريح 10,000 موظف إضافي وإلغاء 5,000 وظيفة شاغرة إضافية في جولتها الرئيسية الثانية من خفض الوظائف. وقال مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا"، للموظفين خلال اجتماع داخلي حديث، إن المناخ الاقتصادي لتسريح العمال وإعادة الهيكلة قد يستمر "سنوات عديدة".

"ميتا" تعتزم تسريح 10 آلاف موظف وإلغاء 5 آلاف وظيفة شاغرة

حتى نهاية ديسمبر، كان يعمل لدى "أمازون" 1.54 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وكانت الغالبية العظمى من هؤلاء من فئة العمال الذين يتقاضون الأجر بالساعة ويقومون بتعبئة وشحن المنتجات في المستودعات. وقبل الجولة الأولى من تسريح الموظفين في نوفمبر، كان لدى الشركة ما يقرب من 350 ألف موظف ضمن ملاكها.

قال جاسي إن التخفيضات الأخيرة جاءت بعدما أكملت الفرق مرحلة أخرى من عملية التخطيط السنوية للشركة. وأضاف أنه على مدى السنوات العديدة الماضية، أضافت معظم شركات "أمازون" أعداداً كبيرة إلى صفوفها.

أوضح جاسي في مذكرته التي نُشرت لاحقاً على مدونة "أمازون": "كان المبدأ المهيمن في خططنا السنوية هذا العام هو أن نكون أقل حجماً أثناء القيام بذلك بطريقة تمكننا من الاستمرار في الاستثمار بقوة في تجارب العملاء الرئيسية طويلة الأجل التي نعتقد أنها يمكن أن تحسن حياة العملاء بشكل هادف و(أمازون) ككل".

أشار جاسي إلى أن "أمازون" حدّدت لفرقها المستهدفة بالتخفيضات الجديدة، الفترة من منتصف إلى أواخر أبريل كموعد لتحديد الوظائف التي سيتم التخلي عنها.