أسمنت الرياض لـ"الشرق": سننتقل قريباً إلى سوق الأسهم الرئيسية السعودية

الرئيس التنفيذي قال إن الشركة تعمل على الوفاء بمتطلبات طرأت حديثاً لاستكمال عملية الانتقال

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل شركة "أسمنت الرياض" على استكمال متطلبات سوق الأسهم السعودية للانتقال من السوق الموازية "نمو" إلى السوق الرئيسية، متوقعة اتخاذ هذه الخطوة في وقت قريب، وفق شعيل العايض الرئيس التنفيذي للشركة.

قال العايض في مقابلة مع تلفزيون "اقتصاد الشرق" إن الشركة استكملت جميع المتطلبات حتى قبل 2022، لكن هناك متطلبات طرأت وتقوم الشركة على استكمالها خلال الأيام المقبلة، و"سيتم التنسيق مع السوق بشأن هذا الأمر.. وسننتقل قريباً".

"نمو" هي سوق موازية، تحتاج متطلبات إدراج أقل وتعتبر منصة بديلة للشركات الراغبة بالإدراج والتي لا تستطيع تلبية متطلبات السوق الرئيسية، ويقتصر الاستثمار في هذه السوق على المستثمرين المؤهلين فقط.

تشترط السوق الموازية أن يكون الحد الأدنى للقيمة السوقية 10 ملايين ريال وأن يتم طرح 20% على الأقل من الأسهم المصدرة، فيما تشترط السوق الرئيسية أن يكون الحد الأدنى للقيمة السوقية عند 300 مليون ريال، وألا تقل النسبة المطروحة عن 30% على الأقل.

أوضاع مواتية هذا العام

مبيعات الشركة وأرباحها تراجعت العام الماضي بنحو 11%، الأمر الذي عزاه العايض إلى انخفاض طفيف في الطلب على الأسمنت في 2022، مع تراجع الكميات المباعة بنحو 16%.

لكن الأوضاع حالياً مواتية لتحقيق أداء أفضل هذا العام، فهناك "مشاريع استراتيجية نلمسها حالياً على أرض الواقع، نتوقع أن يكون هناك ارتفاع في الطلب وارتفاع في المبيعات، لأن الشركة تقع في قلب المشاريع الاستراتيجية في قلب الرياض"، وفق العايض.

تعد الرياض حاضنة لعدة مشاريع كبرى ضمن رؤية المملكة 2030، وكان أحدثها مشروع "المربع الجديد" والذي يستهدف دعم الناتج المحلي غير النفطي للمملكة بما يصل إلى 180 مليار ريال (48 مليار دولار).

قال العايض إنه ليست لدى الشركة أية قروض حالياً، وإنها تعتمد على مواردها الذاتية في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة التابعة لها، إلا أنها قد تقترض عند القيام بمشاريع تتعلق بكفاءة استخدام الطاقة والتي سيتم الإعلان عنها قريباً.