الاستحواذ على "كريدي سويس" يتحول إلى مصدر إزعاج لمناخ الأعمال في سويسرا

الصفقة تنذر بتقليص خيارات التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل كبير

شعار "كريدي سويس غروب" مُضاء على واجهة فرع البنك ليلاً في جنيف، سويسرا
شعار "كريدي سويس غروب" مُضاء على واجهة فرع البنك ليلاً في جنيف، سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يهدد الاستحواذ الطارئ لمجموعة "يو بي إس غروب" (UBS Group AG) على "كريدي سويس غروب" (Credit Suisse Group AG) بتقليص خيارات التمويل بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل كبير، بعد انهيار البنك السويسري الداعم لريادة الأعمال والذي يعود تاريخه إلى 166 عاماً مضت.

في حين أن البنوك الإقليمية والتعاونية الأصغر حجماً تشكّل قوة موازية لبنك "يو بي إس" على صعيد الخدمات المصرفية للأفراد وسوق الرهن العقاري في سويسرا، إلا أن "كريدي سويس" حظي بمكانة ريادية في السوق من حيث توفير خدماته لتلبية الاحتياجات الأكثر تعقيداً للشركات.

يجعل هذا الوضع وحدة الخدمات المصرفية السويسرية المربحة بمثابة استحواذ ثمين بالنسبة إلى "يو بي إس"، حيث قال كولم كيليهر، رئيس مجلس الإدارة، خلال الإعلان عن صفقة بقيمة 3 مليارات دولار يوم الأحد الماضي إنه مصمم على التمسك بهذه الوحدة. وعلى الرغم من تركيز السياسيين والمستثمرين المحليين على مسألة عدم منح بنك واحد هيمنة كاسحة في السوق المحلية، إلا أنه لا يزال هناك دعم محدود من قبل الجهات التنظيمية للمحافظة على استقلالية أعمال الوحدة السويسرية.

من جانبه، قال توبياس سترومان، أستاذ تاريخ الاقتصاد بجامعة زيورخ: "هذه ليست نهاية تمويل الشركات في سويسرا، ولكن من منظور المنافسة، فإن فكرة دمج وحدة كريدي سويس السويسرية ليست فكرة جيدة للغاية. يُشكّل هذا الأمر بالفعل نقطة الضعف في هذه الصفقة. كان كريدي سويس الأفضل في هذا المجال".

كيف أنهت الفضائح وفقدان الثقة مسيرة 166 عاماً لـ"كريدي سويس"؟

التوسع الصناعي

حظي "كريدي سويس" بمكانة رائدة في النشاط المصرفي الاستثماري المحلي بسويسرا من حيث قيمة الصفقات لمدة عقد على الأقل. يشير ذلك إلى دور البنك الأصلي وهو "شفايتسريشيه كريديت أنشالت"(Schweizerische Kreditanstalt)، الذي أسّسه رائد السكك الحديدية ألفريد إيشر في عام 1856 بهدف تمويل التوسع الصناعي في البلاد.

تعد الوحدة المصرفية المحلية نسخة مصغرة للمجموعة نفسها من عدة نواحٍ، من خلال خدمات التجزئة المصرفية والخاصة والشركات والبنوك الاستثمارية.

وفي العام الماضي، قاد المصرفيون في وحدة الخدمات المصرفية الاستثمارية التابعة للبنك السويسري عمليات الاندماج والاستحواذ بالإضافة إلى أسواق الديون ورأس المال، مما ساعد على جمع الأموال لمؤسسات مثل "نستله" (Nestle SA) الشركة متعددة الجنسيات المتخصصة في الأغذية، وشركة الأدوية العملاقة "روش هولدينغز" (Roche Holdings AG).

انهيار "كريدي سويس" يكشف حقائق بغيضة للمستثمرين عن سويسرا

في استطلاع أُجري على الصعيد الوطني، ونُشر يوم الجمعة الماضي، قال معظم المشاركين إنهم لا يؤيدون اندماج البنكين، فيما رأى ثلاثة أرباع المشاركين بالكامل أنهم يعتقدون أن القطاع المالي السويسري ككل سيضعف بسبب الصفقة.

وفي أعقاب الصفقة، حذرت شركة صناعة المواد الكيميائية المتخصصة "كلاريانت" (Clariant AG) من أن الاستحواذ سيقلص المنافسة بالخدمات المصرفية للشركات في البلاد، مما يؤدي إلى قوة تسعير أكبر لـ"يو بي إس" في القطاعات التي لا تستفيد من خدمات البنوك السويسرية الأصغر حجماً بشكل جيد.

قالت "كلاريانت" هذا الأسبوع: "ليس من الجيد بالتأكيد وجود بنك كبير واحد في الوقت الحالي".

قدر المحللون قيمة "سويس يونيفرسال بنك" التابع لـ"كريدي سويس" بنحو 10 مليارات فرنك سويسري (10.9 مليار دولار)، أي ثلاثة أضعاف ما دفعه "يو بي إس" للبنك بأكمله.

أوضحت "كلاريانت" أنها عملت مع كلٍ من "كريدي سويس" و"يو بي إس" في منافسة، وقد تشارك بشكل أوثق مع البنوك السويسرية الأخرى في المستقبل. يكمن جزء من المشكلة في أن مؤسسات الإقراض الصغيرة تلك تفتقر إلى الخبرة في تمويل الشركات، وفقاً لأستاذ تاريخ الاقتصاد "سترومان".

خفض آفاق "يو بي إس" الائتمانية بسبب تحديات الاستحواذ على "كريدي سويس"

المنافسة الأجنبية

من جانبها، ردّدت شركة "ستادلر ريل" (Stadler Rail AG) السويسرية لصناعة القطارات تحذير "كلاريانت" يوم الخميس قائلة إن استحواذ "يو بي إس" على "كريدي سويس" سيؤدي إلى تقليص المنافسة. وأشارت الشركة إلى أنه سيتعين على "ستادلر" تحويل المزيد من أعمالها السويسرية إلى بنوك أجنبية كبيرة على المدى الطويل، مما سيكلف الوظائف المحلية.

قال "سترومان" إن الاستحواذ سيوفر فرصة للبنوك الأجنبية للتوسع في تمويل الشركات السويسرية. وفي الوقت نفسه، سيزداد الضغط من أجل فصل الأعمال المحلية لبنك "كريدي سويس"، خاصة مع إجراء الانتخابات في وقت لاحق من العام الجاري. قد يدفع ذلك في النهاية "يو بي إس" إلى جني الأموال من استثمار يُنظر إليه على نطاق واسع بأنه ضار بسوقه المحلي.

أضاف "سترومان": "فيما يتعلق بتهدئة الأسواق العالمية، كان هذا هو الحل الأفضل. من منظور المنافسة داخل سويسرا، كان هذا ثاني أفضل حل".