التحقيق مع 5 بنوك في فرنسا بتهمة الاحتيال الضريبي وغسل الأموال

"سوسيتيه جنرال" و"HSBC" و"بي إن بي باريبا" و"ناتيكسس" ضمن المصارف الخاضعة للتحقيق

شعار بنك "سوسيتيه جنرال" بمقر المصرف في باريس، فرنسا
شعار بنك "سوسيتيه جنرال" بمقر المصرف في باريس، فرنسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يحقق المدعي المالي الفرنسي مع خمسة بنوك، منها "سوسيتيه جنرال"، في إطار تحقيق بخصوص الاحتيال الضريبي وغسل الأموال المتعلق بمدفوعات الأرباح.

أكد "سوسيتيه جنرال" بشكل منفصل أنه يجري التحقيق معه. ومن جهته، أكد مكتب المدّعي المالي الفرنسي أيضاً عبر البريد الإلكتروني أنه يجري التحقيق مع "إتش سي بي سي هولدينغز" و"بي إن بي باريبا" و"ناتيكسس" (Natixis).

التحقيق يتعلق بصفقات "cum-cum transactions" التي تشمل استحواذ بنك محلي على أسهم شركة من مستثمر أجنبي قبل وقت قصير من دفع توزيعات الأرباح، وهو ما يمكّنه من المطالبة بالحصول على إعفاء ضريبي لا يمكن للأجنبي الحصول عليه.

وتجدر الإشارة إلى استمرار التحقيق في فضيحة استغلال الثغرات لخفض الضرائب على توزيعات الأرباح في ألمانيا. كما أن المدعين العامين من هذا البلد هم أيضاً جزء من التحقيق الفرنسي.

شارك في التحقيق أكثر من 150 محققاً و6 مدعين ألمان من كولونيا.

في ألمانيا، استغلّت صفقات "كوم-إكس" (cum-ex) ثغرات في قوانين الضرائب سمحت للبائع على المكشوف والحائز الفعلي للأسهم بالمطالبة بالإعفاءات الضريبية على أرباح الأسهم التي جرى دفعها مرة واحدة فقط.

ما تحقيقات "كوم-إكس" الألمانية التي طالت أعداداً من المستثمرين حول العالم؟

استخدمت الاستراتيجية الشهادات الضريبية التي صدرت عن البنوك بصفتها أمين الحفظ في التداولات. وألغت ألمانيا القواعد المثيرة للجدل في عام 2012.