النفط يواصل ارتفاعه مع انخفاض التصدير بسبب نزاع العراق

تراجع المخاوف من انتشار الأزمة المصرفية ساهم في زيادة الأسعار

 حقل خور مور في إقليم كردستان العراق بالكامل
حقل خور مور في إقليم كردستان العراق بالكامل المصدر: دانة غاز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تمسك النفط بمكاسبه مع تراجع التصدير بسبب الخلاف بين العراق والمسؤولين الأكراد وانحسار المخاوف من انهيار القطاع المصرفي.

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط يوم الثلاثاء مسترداً نحو 10% منذ تدهور أسعاره إلى أدنى مستوى في 15 شهراً مباشرة في أعقاب الأزمة المصرفية. وأدى نزاع قانوني بين العراق وإقليم كردستان وتركيا إلى وقف تدفق نحو 400 ألف برميل يومياً من الصادرات، مما تسبب في الضغط على المعروض العالمي.

تجاهلت الأسواق أيضاً تكدس سفن النفط على طول السواحل الفرنسية، حيث أجبرت الإضرابات واسعة النطاق معظم شركات إنتاج الوقود في البلاد على وقف أعمالها. وقد حال الطلب الآسيوي القوي على النفط دون انخفاض الأسعار.

رغم ارتفاع أسعار النفط من أدنى مستوى بلغته مؤخراً بعد استقرار القطاع المصرفي، فإنها مازالت في سبيلها إلى تحقيق انخفاض شهري للمرة الخامسة وسط مخاوف ركود الاقتصاد بالولايات المتحدة، وتدفقات النفط القوية من روسيا. ورغم ذلك، مازال معظم مراقبي السوق يراهنون على تسارع تعافي الاقتصاد في الصين مما يعزز الأسعار في وقت لاحق من هذا العام بسبب انتعاش الطلب.

في الوقت نفسه، لا يظهر تحالف "أوبك+" أي إشارات إلى تعديل إنتاج النفط عند اجتماع مسؤوليه الأسبوع المقبل، محافظاً على موقفه وسط الاضطرابات في الأسواق المالية، حسبما قال المندوبون.

لا إشارات على تغيير سياسة "أوبك+" الإنتاجية الأسبوع المقبل

سيراقب المستثمرون أيضاً تصريحات العديد من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، بالإضافة إلى مؤشر رئيسي على التضخم في الولايات المتحدة، سوف يصدر هذا الأسبوع، بحثاً عن علامات تشير إلى مسار السياسة النقدية مستقبلاً. وقد عززت زيادة أسعار الفائدة من الحالة التشاؤمية.

أسعار عقود النفط

ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر مايو بقيمة 39 سنتاً، مستقرة على 73.20 دولار للبرميل في نيويورك.
سجلت عقود مزيج برنت تسوية شهر مايو صعوداً بقيمة 53 سنتاً، مستقرة على 78.65 دولار للبرميل.