عملاقة السلع الزراعية "كارغيل" تتوقف عن تصدير الحبوب الروسية

الانسحاب من روسيا يعتبر الإجراء الأكثر حزماً من جانب شركة غربية لتجارة المحاصيل

عامل يحمل في يده حبات ذرة في محطة حبوب جديدة في أوديسا، أوكرانيا
عامل يحمل في يده حبات ذرة في محطة حبوب جديدة في أوديسا، أوكرانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت روسيا أن أكبر شركة لتجارة السلع الزراعية "كارغيل" (Cargill) ستتوقف عن تصدير الحبوب الروسية، في أشد الإجراءات حزماً حتى الآن تتخذه شركة غربية كبيرة لتجارة المحاصيل بالانسحاب من البلاد.

صادرات روسيا حيوية بالنسبة لتجارة المحاصيل والموارد الغذائية العالمية بوصفها أكبر دولة مُصدّرة للقمح في العالم. وقد ساعد المحصول الوفير هناك في العام الماضي على خفض أسعار عقود القمح الآجلة بأكثر من 40% من مستوى قياسي وصلت إليه بعد غزو موسكو لأوكرانيا. ورغم أن "كارغيل" مُصدِّرة كبيرة للقمح الروسي، قالت الحكومة إن قرار الشركة لا ينبغي أن يؤثر على إجمالي الشحنات إلى خارج البلاد.

أرباح ضخمة رغم العقوبات

حصدت الشركات التي تشتري، وتبيع، وتشحن موارد العالم الطبيعية أرباحاً ضخمة من اضطرابات الإمدادات التي سببتها الحرب، لكنها مضطرة إلى التعامل مع شبكة متزايدة من العقوبات والقيود الأخرى في وقت مساعي الحكومات الغربية في مواجهة تحديات ضمان تدفق السلع الحيوية دون أن يعود ذلك بالنفع على روسيا. لا تخضع المحاصيل الروسية لأي عقوبات، لكن تجارتها يمكن أن تكون مُعقدة بسبب القيود المفروضة على البنوك والشركات الحكومية الروسية.

أيضاً، واجهت شركات تجارة الحبوب العالمية ضغوطاً لمغادرة البلاد من المسؤولين الروس والشركات المحلية.

أسعار القمح تتراجع بعد تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود

قالت وزارة الزراعة الروسية إنها تلقت إخطاراً من شركة "كارغيل" بشأن خطتها. بينما ذكر تلفزيون "آر بي سي" (RBC) في وقت سابق أن هذه الخطوة ستدخل حيز التنفيذ في السنة الزراعية المقبلة، مستشهداً برسالة من الشركة الأميركية إلى نائبة وزير الزراعة أوكسانا لوت. يذكر أنه لم يتمكن ممثلو شركة "كارغيل" من التعليق على الأمر فوراً.

انفتاح روسي

لا تخضع المنتجات الغذائية الروسية للعقوبات، إذ أشارت الوزارة إلى أنها لا تتوقع أن تمنع هذه الخطوة أي إمدادات روسية من الوصول إلى الأسواق العالمية، وأن أصول "كارغيل" المتعلقة بشحن الحبوب ستظل تعمل بغض النظر عمن يديرها.

من جانبه، قال متحدث باسم الوزارة إن روسيا "مستعدة للعمل مع جميع الشركات الأجنبية التي تساهم أنشطتها في تطوير كل من سوق المواد الغذائية المحلية في روسيا وإمكانات التصدير"، مضيفاً أن الشركات الروسية تسد أي فجوات في السوق على الفور.

صادرات القمح الروسي تتضاعف عن مستويات ما قبل الحرب

قام بعض التجار الأجانب بالفعل بتقليص أعمالهم في روسيا. إذ قالت شركة "بونغ ليمتد" بعد وقت قصير من اندلاع الحرب إنها ستعلّق أعمال التصدير الجديدة مع روسيا. بينما قالت شركة "آرتشر دانيلز ميدلاند كو" أيضاً إنها ستقلص عملياتها في البلاد، على الرغم من أن تواجدها هناك كان محدوداً.

بالنسبة لتجار السلع الأساسية، ساعد تقلّب الأسعار بسبب الحرب على تحقيق أرباح ضخمة – وقد تسببت الحرب أيضاً في إضافة صعوبات أمام مواصلة التعامل في السلع الروسية. يذكر أن العديد من تجار المحاصيل الكبار واصلوا شحن كميات كبيرة من الحبوب الروسية.

الخشية من العودة إلى السوق

فيما يتعلق بالسلع الأخرى، قال تجار النفط الخام الرئيسيون مؤخراً إنهم يخشون من محاولة العودة بالقوة إلى سوق الصادرات الروسية. لم تتعهد شركة "غلينكور بي ال سي" بأية أعمال جديدة مع روسيا، بينما يقال إن منافستها "ترافيغورا غروب" (Trafigura Group) تجري محادثات لشراء الألمنيوم من شركة "يونايتد كو. روسال إنترناشونال" الروسية.

ذكر تلفزيون "آر بي سي" أن "كارغيل" وعدت الوزارة بأن الشحنات الروسية في الموسم الزراعي هذا ستفي بالكامل بالحصة المعتمدة مسبقاً. وأضاف "آر بي سي" أيضاً أن الشركة الروسية التابعة لشركة "كارغيل" ستبدأ في مراجعة أصول تصدير الحبوب في البلاد.

حرب أوكرانيا تمنح تجار السلع 100 مليار دولار

يأتي قرار شركة "كارغيل" - المملوكة لإحدى أغنى العائلات في الولايات المتحدة - حتى بعد أن قال الرئيس التنفيذي السابق ديفيد ماكلينان في ديسمبر إن الشركة ستتمسك بقرارها بمواصلة العمل في روسيا.

منافسة متزايدة

في ديسمبر، عرضت القناة التلفزيونية الروسية الرئيسية فيلماً عن قطاع الحبوب دعا فيه حكام المناطق الرئيسية المنتجة للحبوب إلى تقييد مشاركة الشركات الأجنبية في السوق. في ذلك الوقت تقريباً، أبلغت شركة توريد الأسمدة الروسية الرئيسية "أورالكيم" (UralChem) الرئيس فلاديمير بوتين أنها على استعداد لشراء الأصول المحلية لشركتي تجارة الحبوب "كارغيل"، و"فيتيرا" (Viterra)، وفقاً لتقرير صحيفة "كوميرسانت" الروسية.

شهد التجار الأجانب في السنوات الأخيرة أيضاً مزيداً من المنافسة من قبل الشركات الروسية، حيث تسعى موسكو إلى توسيع نفوذها في قطاع الأغذية.