أسهم التكنولوجيا تضغط على مؤشرات آسيا وسط ضبابية المشهد الاقتصادي

متداول في سوق العملات يتحدث عبر الهاتف داخل مكتبه في بنك "هانا" في العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول يوم 20 فبراير 2020.
متداول في سوق العملات يتحدث عبر الهاتف داخل مكتبه في بنك "هانا" في العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول يوم 20 فبراير 2020. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تضغط أسهم التكنولوجيا على المؤشرات الآسيوية في وقت يقيم فيه المستثمرون بيانات المصانع الضعيفة ومخاوف التضخم بسبب خطة "أوبك+" لخفض إنتاج النفط، حيث شهد الخام مكاسب إضافية.

انخفض مؤشر مرجعي لأسهم المنطقة بنحو 0.3%، مع ضعف ملحوظ لمؤشر هونغ كونغ و"مجموعة علي بابا القابضة" أحد أكبر المساهمين في التراجع هناك. كذلك تراجعت عقود المؤشرات الأميركية بشكل طفيف بعد جلسة متباينة يوم الإثنين.

استقرت سندات الخزانة الأميركية بعد أن كانت متقلبة في ساعات التداول الأميركية. عكست عوائد العامين الحساسة للسياسة المكاسب بما يصل إلى 11 نقطة أساس يوم الاثنين وأغلقت بانخفاض ست نقاط أساس بعد أن تقلص مؤشر نشاط المصانع الأميركية بأكثر من المتوقع. جاء ذلك بعد أن أظهرت الأرقام في وقت سابق من يوم أمس أن نشاط الصناعات التحويلية في الصين تراجع بشكل غير متوقع.

وبينما تعمل مثل هذه البيانات على تلطيف مخاوف التضخم على الرغم من الزيادات المتوقعة في أسعار الطاقة بعد خفض إنتاج التحالف، إلا أنها تظهر أيضاً أن التوقعات الاقتصادية القاتمة تنتشر في آسيا.

يأتي أحد الاختبارات للمنطقة في أستراليا في وقت لاحق يوم الثلاثاء، حيث سيقرر البنك المركزي ما إذا كان سيرفع أسعار الفائدة للاجتماع الحادي عشر على التوالي أو إيقاف دورة التضييق الأكثر صرامة منذ عام 1989.

ينقسم الاقتصاديون حول الاتجاه الذي سيتجه إليه بنك الاحتياطي الأسترالي، بينما يقف المتداولون في وضع الانتظار.

كتب فريق من الخبراء الاستراتيجيين في ساكسو كابيتال ماركتس، بما في ذلك شارو تشانانا، في ملاحظة: "كان بنك الاحتياطي الأسترالي متشائماً مؤخراً ويمكن أن يصبح أكثر تشدداً ويتراجع عن التوجه للتخفيف في ضوء تخفيضات إنتاج "أوبك+"، مما قد يؤدي إلى ارتفاع الدولار الأسترالي".

احتمالات الركود

في الولايات المتحدة، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس جيمس بولارد لتلفزيون بلومبرغ "إن قرار "أوبك+" بخفض الإنتاج كان غير متوقع وإن زيادة أسعار النفط قد تجعل مهمة بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض التضخم أكثر صعوبة". وأضاف، "هل سيكون له تأثير دائم؟.. أعتقد أنه سؤال مفتوح".

نظراً لأن احتمال حدوث ركود يبدو أكثر ترجيحاً، فقد يكون موسم الأرباح القادم لربع السنة الأولى يمثل تحدياً، بحسب كارين روبينز، نائبة الرئيس الأولى لإدارة الثروات في "يو بي إس" على تلفزيون بلومبرغ. وأضافت "نتوقع أن يكون لدينا حد أقصى لارتفاع السوق في المستقبل على المدى القصير هنا في الولايات المتحدة". قالت روبينز إن خفض "أوبك+" لإنتاج النفط سيكون مشكلة حقيقية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، مما سيدفعه إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى في مايو.

كرر ماركو كولانوفيتش، الخبير الاستراتيجي في "جيه بي مورغان" في مذكرة للعملاء، دعوة البنك لخفض أوزان الأسهم، محذراً من أن "الأسهم مهيأة للضعف لبقية العام" مع استمرار الرياح المعاكسة من الاضطرابات المصرفية، وصدمات النفط، وتباطؤ النمو.

تراجعت عائدات السندات الأسترالية، مع انخفاض آجال استحقاق الثلاث سنوات والعشر سنوات بنحو أربع نقاط أساس. يتغير الدولار الأسترالي بشكل طفيف بعد مكاسبه بنسبة 1.5% يوم الإثنين، وارتفع مؤشر قوة الدولار بشكل جزئي بعد انخفاض بنسبة 0.4%.

التضخم والفائدة

اشترت سلطة النقد في هونغ كونغ الدولار المحلي للمرة الأولى منذ منتصف فبراير، بعد أن انزلقت العملة متجاوزة نطاق تداولها.

تراجع التضخم في كوريا الجنوبية أكثر من المتوقع في مارس، مما قلل الضغط على البنك المركزي لاستئناف تشديد السياسة.

في وقت لاحق من الأسبوع، سيتم إصدار تقرير التوظيف الشهري في الولايات المتحدة يوم الجمعة وسيعطي صورة أكمل عن سوق العمل.

أظهرت عقود المقايضات المرتبطة بتوقعات أسعار الفائدة الفيدرالية أن ارتفاعاً بمقدار ربع نقطة في مايو كان مرجحاً أكثر من غيره.

وفي سوق السلع، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط نحو 81 دولاراً للبرميل وتجاوز برنت 85 دولاراً بعد أن ارتفع كلاهما بأكثر من 6% يوم الاثنين. فيما يتداول الذهب على انخفاض.

حركة الأسواق في تعاملات الثلاثاء

الأسهم

  • انخفضت العقود المستقبلية لمؤشر S&P 500 بنسبة 0.1% بحلول الساعة 12:09 مساءً بتوقيت طوكيو.
  • انخفضت العقود المستقبلية لمؤشر ناسداك 100 بنسبة 0.3%.
  • ارتفع مؤشر توبكس الياباني 0.1%.
  • انخفض مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 0.9%.
  • ارتفع مؤشر شنغهاي المركب في الصين بنسبة 0.2%.
  • تغير مؤشر ASX 200 الأسترالي قليلاً.

العملات

  • ارتفع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري بنسبة 0.1%.
  • يتداول اليورو عند 1.0891 دولار.
  • تراجع الين الياباني 0.2% إلى 132.79 للدولار.
  • تغير اليوان الخارجي قليلا عند 6.8830 لكل دولار.
  • هبط الدولار الأسترالي 0.1% إلى 0.6777 دولار.

العملات المشفرة

  • ارتفعت عملة بتكوين بنسبة 1.1% إلى 27880.29 دولار.
  • ارتفعت عملة إيثريوم 1.6% إلى 1809.14 دولار.

السندات

  • ارتفع العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات نقطة أساس واحدة إلى 3.42%.
  • ارتفع العائد على السندات اليابانية لأجل 10 سنوات 0.5 نقطة أساس إلى 0.37%.
  • تراجع العائد على السندات الأسترالية لأجل 10 سنوات أربع نقاط أساس إلى 3.28%.

السلع

  • ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 0.5% إلى 80.81 دولار للبرميل.
  • تراجع الذهب الفوري 0.2% إلى 1980.45 دولار للأونصة.