النفط يحافظ على أكبر مكاسب في عام بعد صدمة خفض الإمدادات

شعلة غاز طبيعي تتوهج بالقرب من رافعة مضخة نفط في حقل "نيو هارموني" النفطي في "غرايفيل"، إلينوي، الولايات المتحدة، يوم الأحد 19 يونيو 2022.
شعلة غاز طبيعي تتوهج بالقرب من رافعة مضخة نفط في حقل "نيو هارموني" النفطي في "غرايفيل"، إلينوي، الولايات المتحدة، يوم الأحد 19 يونيو 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحافظ أسعار النفط على أكبر مكاسب حققتها في عام، بعد أن قدمت "أوبك+" خفضاً غير متوقع وكبير للإنتاج من شأنه أن يضيق السوق العالمية.

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط باتجاه 81 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعه بأكثر من 6% يوم الاثنين بدعم من التخفيض المفاجئ للإمدادات من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، مما دفع العديد من بنوك الاستثمار إلى رفع توقعاتها للأسعار.

يزداد القلق من أن تحرك "أوبك+" سيضخ قوة جديدة في الضغوط التضخمية، حيث انتقدت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين قرار المجموعة ووصفته بأنه "غير بناء". ومع ذلك، قلل الرئيس جو بايدن من شأن هذه المخاوف، قائلاً في وقت متأخر يوم الاثنين من المحتمل أن تأثيرها ليس "بالسوء الذي تعتقده".

زادت قيمة النفط الخام بحوالي الربع منذ الانهيار في منتصف مارس ووصوله إلى أدنى مستوى منذ أواخر عام 2021. وكان الانتعاش مدفوعاً في البداية بتوقعات ارتفاع الطلب الصيني مع انتهاء صفر كوفيد فجأة، وانقطاع الإمدادات من كردستان العراق. ثم تم تعزيزه بعد ذلك بقرار "أوبك+" الذي يبعد أكثر من مليون برميل من الإنتاج اليومي عن السوق.

البيع على المكشوف

بدأت مجموعة المنتجين في رؤية الحاجة إلى تغيير في السياسة في 20 مارس، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، عندما انخفض مؤشر القياس العالمي "خام برنت" إلى أدنى مستوى له في 15 شهراً. وقال الأشخاص إن السعوديين أرادو تذكير البائعين على المكشوف بالألم الذي لا تزال "أوبك+" قادرة على أن تلحقه بهم.

قالت جيسيكا أمير، محللة السوق في "ساكسو كابيتال ماركتس ليمتد" في سيدني: "لقد ألقت تخفيضات الإمدادات بباعة على المكشوف تحت الحافلة". على الرغم من أن القائمين على صناعة النفط الصخري في الولايات المتحدة قد يرون في ذلك فرصة لتعزيز الإنتاج، فمن غير المرجح أن يكون التوسع في الإنتاج قادراً على تعويض التخفيضات، على حد قولها.

قام العديد في وول ستريت، بما في ذلك مجموعة "غولدمان ساكس" بتحديث توقعات الأسعار في أعقاب القرار. ومع ذلك، خالف بنك "مورغان ستانلي" الاتجاه، مشيراً إلى أن نمو الطلب في الصين قد تخلف عن التوقعات وخفض توقعاته. كما رفضت "سيتي غروب" أيضاً الحديث عن ارتفاع سريع إلى 100 دولار للبرميل.

وقالت مجموعة "أيه إن زد" في مذكرة: "هذه الخطوة تبعث برسالة قوية إلى السوق، حيث ترسم "أوبك" خطاً في الرمال فيما يتعلق بأسعار النفط"، مضيفة أن خفض العرض سيدفع السوق بسرعة إلى عجز.

الأسعار:

  • يتداول خام غرب تكساس الوسيط لتسليم مايو بارتفاع 0.5% عند 80.79 دولار للبرميل في الساعة 10:38 صباحاً بتوقيت سنغافورة.
  • ارتفع خام برنت لتسوية يونيو 0.4% إلى 85.3 دولار للبرميل.