"أدنوك" الإماراتية تخطط لجمع مليار دولار من طرح وحدة الخدمات اللوجستية

شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بمقر الشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.
شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بمقر الشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة الطاقة الرئيسية في أبوظبي إلى جمع حوالي مليار دولار من طرح عام أولي لوحدة الخدمات اللوجستية، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

اختارت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، التي أدرجت وحدة الغاز الشهر الماضي، "المجموعة المالية هيرميس"، و"كريدي أغريكول"، و"سوسيته جنرال"، و"أرقام كابيتال"، وبنك أبوظبي التجاري، و"إنترناشيونال سيكيوريتيز" (International Securities)، كمديري حسابات مشتركين في الاكتتاب العام المحتمل لشركة "أدنوك للإمداد والخدمات"، بحسب أشخاص طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات ليست عامة.

وأضافوا أنه تمت إضافة "إتش إس بي سي" كمنسق عالمي مشترك لعملية الطرح إلى جانب "سيتي غروب" وبنك أبوظبي الأول و"جيه بي مورغان". وقالوا إن "أدنوك للإمداد" عقدت اجتماعات أولية مع مستثمرين وتخطط لإطلاق الاكتتاب العام في أقرب وقت ممكن في مايو.

يأتي الاكتتاب العام الأولي المخطط لشركة "أدنوك للإمداد والخدمات" بعد فترة وجيزة من قيام شركة الطاقة العملاقة في أبوظبي بجمع 2.5 مليار دولار من طرح أعمال الغاز، وهو حالياً أكبر طرح عام أولي في العالم لعام 2023. حيث باعت "أدنوك" المملوكة للدولة حصة 5% في الشركة التي تقدر قيمتها بحوالي 50 مليار دولار.

تفاصيل طرح "أدنوك للإمداد والخدمات"، مثل الحجم والجدول الزمني ما تزال قيد المناقشة ويمكن أن تتغير، وفق الأشخاص.

وفي حين أكدت "إنترناشيونال سيكيوريتيز" أنه تم اختيارها كمدير اكتتاب مشترك، امتنع ممثلون عن "أدنوك" وبنوك من بينها "إتش إس بي سي" والمجموعة المالية هيرميس و"كريدي أغريكول" و"سوسيته جنرال" و"أرقام كابيتال" و"بنك أبوظبي التجاري" عن التعليق.

القوة الدافعة

اجتذب الاكتتاب بأسهم "أدنوك للغاز" أكثر من 124 مليار دولار من طلبات المستثمرين وارتفع بنحو 28% عن سعر الطرح، ما يؤكد استمرار الطلب المرتفع على الطروحات الأولية في الشرق الأوسط.

في الوقت الذي واصلت فيه الاكتتابات الأولية حول العالم ركودها هذا العام، حيث إن تقلبات أسواق الأسهم وعدم اليقين بشأن مسار أسعار الفائدة يكبحان نشاط الاكتتابات، ظلت منطقة الخليج نشطة، وشكلت في العام الماضي نصف عائدات الطروحات العامة الأولية في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، حيث أدى ارتفاع أسعار النفط وتدفقات الأسهم إلى دعم طفرة الإدراج.

تعمل "أدنوك للإمداد والخدمات" التي لديها أكثر من 200 سفينة تنقل النفط الخام والمنتجات المكررة والمواد السائبة الجافة والحاويات وغاز البترول المسال والغاز الطبيعي المسال، على توسيع أسطولها لمواكبة الطلب المتزايد من النمو في أعمال التنقيب والإنتاج التابعة للشركة المملوكة للدولة.

اقرأ أيضاً: "أدنوك للإمداد" تطلق منصة للخدمات اللوجستية قبيل طرح محتمل

الشركة المخطط إدراجها، وقّعت مؤخراً عقداً مدته خمس سنوات مع شركة "أدنوك أوفشور" لتقديم خدمات لوجستية متكاملة، بما في ذلك توفير خدمات الموانئ وعمليات المستودعات والرفع الثقيل ومناولة المواد والشحن والبوارج وعمليات المحطات البحرية وخدمات إدارة النفايات.

موجة من الإدراجات

كانت "أدنوك" تبيع حصصاً في العديد من وحداتها في السنوات الأخيرة، حيث تقود الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية حملة إقليمية لتمويل تنويع اقتصاداتهما المعتمدة على الطاقة وفتح أسواقهما أمام المستثمرين الدوليين.

وبصرف النظر عن أدنوك للغاز التي وصلت بورصة أبوظبي مؤخراً، أدرجت الشركة المملوكة للدولة شركة المواد الكيميائية "بروج" و"أدنوك للحفر" وشركة الأسمدة "فيرتيغلوب" ووحدة بيع الوقود بالتجزئة "أدنوك للتوزيع".