النفط يتأهب لتسجيل مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي

الأسعار تلقت دعماً من قرار "أوبك+" خفض الإنتاج وتراجع المخزونات الأميركية

خزانات النفط في منشأة مصفاة "جي إس كالتكس " (GS Caltex) في مجمع يوسو الصناعي في يوسو، كوريا الجنوبية
خزانات النفط في منشأة مصفاة "جي إس كالتكس " (GS Caltex) في مجمع يوسو الصناعي في يوسو، كوريا الجنوبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتأهب النفط لتسجيل مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي مستفيداً من قرار "أوبك+" المفاجئ بخفض الإنتاج وتراجع المخزونات الأميركية.

تراجعت عقود خام غرب تكساس الآجلة إلى نحو 80 دولاراً للبرميل، لكنها ما تزال مرتفعة بحوالي 6% هذا الأسبوع. وصعدت أسعار النفط يوم الإثنين الماضي بأقوى وتيرة منذ عام، بعد قرار "أوبك+" المفاجئ خفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يومياً بدءاً من الشهر المقبل. ومنذ ذلك الحين، رفعت السعودية أسعار جميع مبيعاتها من النفط لعملائها في آسيا.

"أرامكو" السعودية ترفع سعر بيع النفط لآسيا بعد قرار "أوبك+"

بلغت مكاسب الخام نحو 25% منذ منتصف مارس، بعدما هبط إلى أدنى مستوى في 15 شهراً تأثراً بالأزمة المصرفية التي قلصت الشهية حيال الأصول مرتفعة المخاطر.

عوامل داعمة للأسعار

ضرب تحرك "أوبك+" بعض المضاربين البائعين على المكشوف، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار، كما زادت التوقعات بانتعاش الطلب الصيني، وتقلّص المخزونات الأميركية وضعف الدولار، من جاذبية السلعة.

كشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة عن هبوط مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة بـ 3.7 مليون برميل الأسبوع الماضي. إذ تقلصت حيازات البنزين ونواتج التقطير- وهي فئة تشمل الديزل- على حد سواء، كما انكمشت مخزونات النفط الخام في مركز التخزين الرئيسي في كوشينغ، أوكلاهوما بالمثل.

اعتبر جيمس ويسلر، العضو المنتدب لشركة الوساطة المالية "فانير غلوبال ماركتس" (Vanir Global Markets)، قرار "أوبك" غير المتوقع بخفض الإنتاج الصادر الأسبوع الحالي بمثابة إشارة قوية على أن التحالف متحمس لإبقاء الأسعار فوق مستوى 80 دولاراً. وقال ويسلر: "لا نرى في ذلك أي تهديد حقيقي من بقية العالم الذي لا يمكنه فعل الكثير حيال هذا الأمر خاصة في ظل ضعف القدرة على زيادة الإنتاج في المناطق الأخرى".

يترقب التجار بيانات مطالبات البطالة الأولية في الولايات المتحدة المقرر الكشف عنها في وقت لاحق اليوم الخميس، تليها أرقام الأجور غير الزراعية المنتظرة يوم الجمعة. حيث سيعطي ذلك أدلة إضافية حول الخطوات التالية التي قد يتخذها الاحتياطي الفيدرالي وسط التوقعات بقربه من نهاية دورة التشديد النقدي.

الأسعار:

  • تراجع خام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو 0.6% ليصل إلى 80.17 دولار للبرميل الساعة 1:58 بعد الظهر في سنغافورة.
  • مزيج برنت تسوية يونيو تقهقر 0.5% ليصل إلى 84.61 دولار.
  • ملاحظة: لن تُتداول العقود الآجلة لمزيج برنت وخام غرب تكساس الوسيط يوم غد الجمعة بسبب العطلة.