هيئة بريطانية ترغم الاتحاد للطيران على وقف إعلانين

"هيئة معايير الإعلان" ترى أن مزاعم الشركة الإماراتية بشأن "الطيران المستدام" مبالغ فيها

طائرة ركاب من طراز إيرباص "SE A380"، تديرها الاتحاد للطيران تقف على مدرج المطار خلال معرض دبي للطيران الخامس عشر في دبي
طائرة ركاب من طراز إيرباص "SE A380"، تديرها الاتحاد للطيران تقف على مدرج المطار خلال معرض دبي للطيران الخامس عشر في دبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لم يعد بإمكان الاتحاد للطيران عرض إعلانين حديثين في المملكة المتحدة، بعد أن وجدت هيئة تنظيمية أن مزاعمها البيئية "مبالغ فيها".

تشير الإعلانات، التي تم وضعها على فيسبوك في أكتوبر من العام الماضي، إلى أن شركة الطيران التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها "تتخذ نهجاً أعلى وأكثر جرأة في مجال الطيران المستدام"، لكنها فشلت في دعم هذا الادعاء، حسبما وجدت "هيئة معايير الإعلان" في حكم نُشر يوم الأربعاء.

قالت الهيئة إن الادعاء بشأن تأثير الطيران مع الاتحاد على البيئة كان مبالغاً فيه. "لقد فهمنا أنه لا توجد حالياً أي مبادرات أو تقنيات مجدية تجارياً قيد التشغيل في صناعة الطيران والتي من شأنها أن تدعم بشكل كافٍ وجود مبادرة خضراء مطلقة مثل" الطيران المستدام "إذا اعتبرنا أن المستهلكين سيفسرونها في هذا السياق".

الحكم، الذي يمنع شركة الطيران من عرض الإعلانين بشكلهما الحالي مرة أخرى في المملكة المتحدة، هو جزء من سلسلة من التحقيقات في حملات التسويق التي تروج للعمل المناخي للشركات. تقوم "هيئة معايير الإعلان" والجهات التنظيمية الأوروبية الأخرى باتخاذ إجراءات صارمة ضد "التمويه الأخضرالتمويه الأخضر - Greenwashing التمويه الأخضر هو شكل من أشكال الإعلان أو التسويق يتم فيه استخدام العلاقات العامة والتسويق لإقناع الجمهور بأن منتجات المؤسسة وأهدافها وسياساتها صديقة للبيئة، وهي ليست كذلك." لحماية المستهلكين من الادعاءات غير الموثوقة بشأن الاستدامة البيئية.

اقرأ أيضاً: "الاتحاد للطيران" تعيّن رئيساً تنفيذياً جديداً خلفاً لدوغلاس

من جهتها، قالت الاتحاد للطيران إنها تشعر بخيبة أمل من قرار الهيئة. وأضافت في بيان أرسلته عبر البريد الإلكتروني: "الاستدامة هي أولوية رئيسية بالنسبة للاتحاد"، وسلطت الضوء على استثماراتها في الطائرات الموفرة للوقود، وأبحاث وقود الطيران المستدام، فضلاً عن تعويض الكربون وإعادة التشجير وتجديد المانغروف.

حالات مماثلة

في حالة مماثلة في مارس، مُنعت شركة الطيران الألمانية "لوفتهانزا" من استخدام إعلان كان شعاره "ربط العالم. حماية مستقبلها"، بعد أن قالت "هيئة معايير الإعلان" إنه لا توجد تقنية حالية تمكن شركة طيران من الادعاء بأنها تحمي مستقبل العالم. الخطوط الجوية الأيرلندية "ريان إير" (Ryanair) والخطوط الجوية النمساوية من بين الشركات الأخرى التي حُظرت إعلاناتها من قبل المنظمين الأوروبيين.

وفي شهر مارس أيضاً، قدم نشطاء البيئة شكوى على الاتحاد للطيران إلى لجنة المنافسة والمستهلك الأسترالية، وهي هيئة رقابية، بشأن الإعلانات أثناء إحدى الألعاب الرياضية التي روجت لطموحها للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 مع شعار "لا ينبغي أن يكلف الطيران الأرض". جادل النشطاء بأن الشركة ليس لديها مسار موثوق به لصافي انبعاثات صفرية بحلول الموعد النهائي.

يتسبب الطيران في نسبة صغيرة نسبياً من الانبعاثات العالمية (حوالي 2%) ولكن من المتوقع أن يرتفع هذا مع تقدم القطاعات الأخرى بسرعة أكبر نحو إزالة الكربون وزيادة أعداد الركاب.

يعد الطيران من القطاعات الصعبة التي يمكنها إزالة الكربون من عملياتها. المصادر البديلة للطاقة مثل الهيدروجين والكهرباء بعيدة كل البعد عن كونها مجدية تجارياً، كما أن الوقود الحيوي المصنوع من المحاصيل الزراعية، كبديل للوقود الأحفوري، يتنافس على الأرض مع الزراعة لإنتاج الغذاء، وقد لا يكون محايداً للكربون.