أصول "بلاك روك" تتخطى 9 تريليونات دولار في أعقاب أزمة البنوك

العملاء ضخوا صافي 8 مليارات دولار في منتجاتها لإدارة النقد بالربع الأول

شعار "بلاك روك" أمام مقرها الرئيسي في نيويورك، الولايات المتحدة.
شعار "بلاك روك" أمام مقرها الرئيسي في نيويورك، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تضخمت أصول شركة "بلاك روك" لتصل إلى 9.09 تريليون دولار في الربع الأول مع انتعاش أسواق الأسهم والسندات، ولجوء المودعين إلى الملاذات في أعقاب انهيار العديد من البنوك الأميركية.

في يوم الجمعة، كشفت شركة "بلاك روك" التي يقع مقرها في نيويورك في بيان عن بلوغ صافي التدفقات الداخلة إلى جميع صناديقها 110 مليارات دولار. وأضافت منتجات الاستثمار طويلة الأجل-التي تشمل الصناديق المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة- ما يصل إلى 103 مليارات دولار، متجاوزة متوسط تقدير المحللين البالغ 84.1 مليار دولار في استطلاع أجرته "بلومبرغ".

نجاة "بلاك روك" من الأزمة المصرفية

بدأ "الاحتياطي الفيدرالي" رفع أسعار الفائدة بحدة أوائل العام الماضي في محاولة لترويض التضخم، ما يُعد اختباراً لقدرة تكيّف العديد من البنوك الصغيرة ومتوسطة الحجم. تراجعت الودائع في البنوك التجارية- خاصة في الأسابيع التي تلت انهيار مصرفي "سيليكون فالي بنك"، و"سيغنتشر بنك" منتصف مارس. في غضون ذلك، تمكنت "بلاك روك" من مواجهة الاضطرابات، إذ ضخ العملاء صافي 8 مليارات دولار في منتجاتها لإدارة النقد في الربع الأول.

"بلاك روك": رهان الأسواق على خفض "الفيدرالي" للفائدة غير صحيح

ذكر الرئيس التنفيذي، لاري فينك، البالغ من العمر 70 عاماً في البيان: "أزمة الثقة اليوم في قطاع المصارف الإقليمية ستسرع نمو أسواق رأس المال وستكون (بلاك روك) لاعباً مركزياً".

ازدهار الأصول

صعدت أسهم "بلاك روك" 1.4% لتصل إلى 680 دولاراً في التعاملات المبكرة الساعة 7:03 صباحاً بتوقيت نيويورك. لتصل خسائر السهم إلى 5.3% هذا العام حتى يوم الخميس.

زادت أصول شركة "بلاك روك" المُدارة 5.8% مقارنة بمستواها نهاية العام الماضي البالغ 8.6 تريليون دولار، مدفوعة جزئياً بأرباح سوقي الأسهم والسندات. وصعد مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" بنسبة 7% في الربع الأول، بينما قفز مؤشر "بلومبرغ المُجمع للسندات الأميركية" 3%.

انخفض صافي الدخل المعدل 18% عن العام السابق ليصل إلى 1.2 مليار دولار، أو 7.93 دولار للسهم، متجاوزاً متوسط تقديرات المحللين البالغ 7.67 دولاراً. وهبطت الإيرادات 10% إلى 4.24 مليار دولار، بما يتوافق مع توقعات كبرى بنوك الاستثمار الأميركية.

أبرز النقاط بنتائج أعمال "بلاك روك" في الربع الأول:

  • استحوذت صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة للدخل الثابت على 33.5 مليار دولار، بينما بلغ صافي التدفقات الخارجة لصناديق الاستثمار بالأسهم المتداولة في البورصة 10.1 مليار دولار. كما سجلت صناديق الأسهم المدارة بنشاط تدفقات خارجة.
  • انخفضت نفقات التعويضات والمزايا بمقدار 71 مليون دولار عن العام السابق بسبب تراجع الحوافز.