قروض "الفيدرالي" الطارئة للبنوك تتراجع للأسبوع الرابع

إشارات على تراجع قيود السيولة في أعقاب انهيار مصرفي "سيليكون فالي بنك" و"سيغنتشر بنك"

مبنى "الاحتياطي الفيدرالي" في واشنطن، الولايات المتحدة.
مبنى "الاحتياطي الفيدرالي" في واشنطن، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت البنوك اقتراضها عبر آليتين تابعتين للاحتياطي الفيدرالي للأسبوع الرابع على التوالي مع استمرار تراجع قيود السيولة في أعقاب انهيار مصرف "سيليكون فالي بنك" الشهر الماضي.

كشفت بيانات "الاحتياطي الفيدرالي" الصادرة اليوم الخميس أن البنوك الأميركية لديها إجمالي قروض قائمة بقيمة 139.5 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 12 أبريل، مقارنة بـ148.7 مليار دولار بالأسبوع السابق.

وأظهرت البيانات بلوغ القروض القائمة ببرنامج الإقراض التقليدي لـ"الاحتياطي الفيدرالي"، والمعروف باسم نافذة الخصم، 67.6 مليار دولار، مقارنة بـ69.7 مليار دولار في الأسبوع السابق، والـ152.9 مليار دولار القياسية التي بلغتها الشهر الماضي.

انحسار الضغط في القطاع المصرفي

بلغ طلب المصارف من "برنامج التمويل المؤقت للبنوك" 71.8 مليار دولار مقارنة بـ79 مليار دولار في الأسبوع السابق. ويُعد هذا أول انخفاض في الاقتراض من الآلية منذ إنشائها الشهر الماضي.

التيسير المستمر في طلب المؤسسات المالية للسيولة من "الاحتياطي الفيدرالي" يشير إلى انحسار الضغط في القطاع المصرفي. وهو ما أكده العديد من مسؤولي "الاحتياطي الفيدرالي" الأسبوع الماضي.

فصل جديد من الرأسمالية يبزغ من قلب الأزمة المصرفية

قال نيل كاشكاري، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، يوم الثلاثاء خلال حفل بـجامعة ولاية مونتانا في بوزمان: "لا أرغب في الإعلان عن أن الأمور باتت آمنة بشكل تام، لكن هناك علامات تبشر بأن هذه المخاطر باتت مفهومة الآن بشكل أفضل، وأنه يتم استرجاع الهدوء".

"نافذة الخصم" تُعتبر أقدم دعامة توفير السيولة للبنوك من قبل "الاحتياطي الفيدرالي". إذ يمكن تمديد القروض حتى 90 يوماً، ويمكن للبنوك تقديم مجموعة واسعة من الضمانات.

تم إطلاق "برنامج التمويل المؤقت للبنوك" في 12 مارس بعد أن أعلن "الاحتياطي الفيدرالي" الإجراءات الطارئة في أعقاب انهيار مصرفي "سيليكون فالي بنك" في كاليفورنيا، و"سيغنتشر بنك" في نيويورك. ويمكن تمديد الائتمان لمدة عام واحد بموجب البرنامج، وزيادة صرامة إرشادات الضمانات.

بدوره، قال كريشنا غوها من "إيفركور" (Evercore) في مذكرة للعملاء إن تقرير يوم الخميس "يؤكد أن المرحلة الحادة من الضغوط المصرفية الحالية تتراجع تدريجياً".

في سياق متصل، انخفضت قروض "الاحتياطي الفيدرالي" للبنوك المؤقتة -التي أنشأتها "المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع" لحل مصرف "سيليكون فالي بنك"، و"سيغنتشر بنك"- لتصل إلى 172.6 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 12 أبريل، من 174.6 مليار دولار في الأسبوع السابق.

ما مستقبل قطاع البنوك الأميركي بعد انهيار "سيليكون فالي"؟

انخفضت القروض القائمة للبنوك المركزية الأجنبية بآلية اتفاقيات تسهيلات إعادة الشراء للسلطات النقدية الأجنبية والدولية لدى الاحتياطي الفيدرالي إلى 30 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 12 أبريل، من 40 مليار دولار.