صندوق النقد ينتظر إصلاحات مصر قبل مراجعة أولى لبرنامجها

الخصخصة وخطوات بشأن سعر صرف الجنيه المصري تعتبر ضرورية قبل المراجعة

محمد معيط، وزير المالية المصري، يتحدث إلى كريستالينا غورغييفا، مديرة صندوق النقد الدولي، أثناء جلسة مناقشة في مؤتمر المناخ COP27 في شرم الشيخ، مصر، في 9 نوفمبر 2022
محمد معيط، وزير المالية المصري، يتحدث إلى كريستالينا غورغييفا، مديرة صندوق النقد الدولي، أثناء جلسة مناقشة في مؤتمر المناخ COP27 في شرم الشيخ، مصر، في 9 نوفمبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ينتظر صندوق النقد الدولي أن تنفذ مصر المزيد من الإصلاحات واسعة النطاق التي تعهدت بها، قبل إجراء المراجعة الأولى لبرنامج إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار، وفقاً لأشخاص مطلعين.

قال الصندوق الذي يتخذ من واشنطن مقراً له، إنَّه يريد أن يرى صفقات خصخصة لأصول الدولة ومرونة حقيقية في العملة المصرية لضمان نجاح المراجعة، بحسب ما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأنَّ الأمر يتعلق بالسرية.

وافق صندوق النقد الدولي على برنامج مدته 46 شهراً لمصر في ديسمبر، ما يشير لاحقاً إلى أنَّ المراجعة من المحتمل أن تكتمل في مارس. ولم يتسنّ الاتصال بمسؤولين في وزارة المالية المصرية والبنك المركزي للتعليق.

في بيان يوم الأحد، قالت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر إيفانا فلادكوفا هولار إن موظفي الصندوق أجروا "مناقشات مثمرة" مع السلطات المصرية استعداداً لبعثة المراجعة الأولى خلال اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن خلال الأسبوع الماضي.

وقال الصندوق إن "المناقشات تناولت عدداً من القضايا المتعلقة بتنفيذ البرنامج وآفاق الاقتصاد المصري، وستستمر تقريباً حتى بدء مهمة المراجعة الأولى".

في مؤتمر صحفي الخميس، قال جهاد أزعور، مدير صندوق النقد الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى، إنَّ "مرونة سعر الصرف هي أفضل وسيلة لمصر لحماية اقتصادها من الصدمات الخارجية".

وأشار أزعور إلى أنَّ هناك أيضاً حاجة إلى إعادة تصميم دور الدولة للتركيز على القطاعات ذات الأولوية، وفسح المجال لقدرة القطاع الخاص المصري على تحقيق النمو وتوفير المزيد من العملات الأجنبية.

وفي اليوم نفسه، قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا إنَّ الصندوق يستعد لإجراء المراجعة، دون إعطاء جدول زمني. وقالت للصحفيين إنَّ "الفرق تعمل، وأنا واثقة من أنَّنا سنحقق نتيجة جيدة".

صندوق النقد: مصر قد تحتاج لإبطاء وتيرة مشروعاتها الكبرى لتجنُّب الإضرار باقتصادها

صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو السعودية ويخفضها لاقتصاد مصر

تمثل صفقة صندوق النقد الدولي عنصراً حيوياً في جهود مصر لتحويل الاقتصاد الذي انزلق إلى أزمة بسبب صدمات الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث يعاني من أسوأ أزمة للعملات الأجنبية وأعلى معدل تضخم منذ سنوات.

ويفترض أن يحفّز دعم الصندوق استثمارات بمليارات الدولارات من الحلفاء الخليجيين، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، والتي وصفها صندوق النقد الدولي بأنَّها "بالغة الأهمية".

فسح المجال للقطاع الخاص

يتطلع صندوق النقد الدولي إلى رؤية مصر تحد من دور الدولة في الاقتصاد عبر خطوات تشمل بيع حصص في الشركات المحلية. فقد اشتكت الشركات الخاصة مراراً من أنَّ المنافسة غير العادلة من قبل مؤسسات الدولة، بما في ذلك تلك التي يملكها الجيش، تعيق الاستثمار الأجنبي على نطاق واسع.

توضح سياسة ملكية الدولة الجديدة التي تم تقديمها في أواخر عام 2022 دور القطاع العام، ويُفترض أن تعزز مشاركة القطاع الخاص في مشاريع التنمية. بموجب اتفاقية الصندوق؛ يجب على الكيانات المملوكة للدولة أيضاً تقديم تقارير مالية إلى وزارة المالية. ومع ذلك؛ حذر المُقرض من "مقاومة محتملة من جانب المصالح الخاصة".

مصر تعتزم طرح 32 شركة حكومية حتى مارس 2024

كشفت الحكومة في فبراير عن قائمة تضم 32 شركة ستبيع منها حصصاً في غضون عام. وقال وزير المالية محمد معيط إنَّ العدد قد يرتفع، وإنَّ بعض الأصول ستطرح في السوق في أبريل. وبحسب برنامج صندوق النقد الدولي؛ يُتوقَّع أن تجمع مصر ملياري دولار من بيع حصص مملوكة للدولة خلال السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو.

سعر الجنيه المصري

إصلاح العملة هو قضية حاسمة أيضاً. وتقول السلطات المصرية إنَّها تتحول إلى سعر صرف مرن، وخفّضت قيمة الجنيه ثلاث مرات منذ مارس 2022. لكنَّ فترات الاستقرار الطويلة للجنيه حتى مع انخفاض قيمته في السوق السوداء المحلية أثارت تساؤلات حول التزامها.

محافظ "المركزي المصري" يشرح سياسة البنك في ظهور نادر

حمى التحوط ضد تراجع الجنيه المصري تكشف عن زيادة القلق من تخفيض قيمته

المخاوف بشأن التضخم -الذي بلغ بالفعل أعلى مستوياته منذ أعقاب أزمة العملة في عام 2016- والتأثير على الاستقرار الاجتماعي في بلد يزيد عدد سكانه عن 104 ملايين نسمة ، قد يضعان قيوداً على السياسة النقدية. حذر صندوق النقد الدولي في يناير من أنَّ البنك المركزي المصري "قد يواجه ضغوطاً سياسية واجتماعية لعكس مساره".

سيدة تسلّم بائعاً ثمن مشترياتها من الخضار في سوق المنيرة للأغذية في حي إمبابة بالجيزة، مصر، في 7 يناير 2023
سيدة تسلّم بائعاً ثمن مشترياتها من الخضار في سوق المنيرة للأغذية في حي إمبابة بالجيزة، مصر، في 7 يناير 2023 المصدر: بلومبرغ

كانت دول الخليج الغنية بالطاقة في السابق مصادر سريعة وموثوقة لمساعدة مصر. لكن في حين وعدت المملكة العربية السعودية وقطر بأكثر من 10 مليارات دولار كاستثمارات منذ حوالي عام؛ لم يتحقق منها سوى جزء بسيط؛ حيث يضغط البلدان لمزيد من الوضوح بشأن السياسات بشأن العملة وأدلة على إصلاحات أعمق.

وستؤدي الموافقة على المراجعة، التي ينبغي أن يناقشها مجلس إدارة صندوق النقد الدولي بحلول شهر يونيو، إلى حصول مصر على شريحة ثانية من القرض، بقيمة 261.13 مليون من حقوق السحب الخاصة لدى الصندوق (حوالي 354 مليون دولار).

يمكن لصندوق النقد الدولي أن يجمع بين المراجعات في بعض الحالات، مما يعني أنَّه إذا لم تكتمل المراجعة الأولى بحلول يونيو؛ فيمكن دمجها مع المراجعة التالية المقرر إجراؤها في النصف الثاني من عام 2023.