"أفيليس" السعودية مهتمة بشراء أعمال تمويل الطيران التابعة لـ"ستاندرد تشارترد"

"ستاندرد تشارترد أفييشن فاينانس" تدير أكثر من 230 طائرة

لافتة بنك "ستاندرد تشارترد" بأحد الفروع
لافتة بنك "ستاندرد تشارترد" بأحد الفروع المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتنافس شركة "أفيليس" (AviLease)، المملوكة للصندوق السيادي السعودي، مع عدد من الشركات على الاستحواذ على أعمال تمويل الطيران التابعة لـ"ستاندرد تشارترد" (Standard Chartered)، وفق ما كشفه أشخاص مطلعون على دراية بالأمر.

قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لسرية المناقشات إن الشركة الجديدة لتأجير الطائرات، التي يقع مقرها في الرياض، من بين عدد من المؤسسات التي جرى اختيارها للمضي قدماً في الجولة الثانية من تقديم العطاءات للوحدة.

الصندوق السيادي السعودي يطلق "طيران الرياض" ناقلاً وطنياً جديداً

شركة "ستاندرد تشارترد أفييشن فاينانس" (Standard Chartered Aviation Finance) يقع مقرها في دبلن، وتدير أكثر من 230 طائرة، وتقدم خدمات أخرى مثل التحوط بشأن وقود الطائرات، وتمويل الديون، وإعادة تسويق الطائرات غير الضرورية. ومن شأن الاستحواذ على هذه الأعمال أن يساعد "أفيليس" على التوسع بسرعة وتعزيز وجودها في أسواق التأجير الرئيسية بمنطقة الشرق الأوسط وباقي أنحاء العالم.

ألمح الأشخاص إلى أن المناقشات لا تزال جارية، كما أنها قد لا تسفر عن التوصل إلى اتفاق. ورفض ممثلو صندوق الاستثمارات العامة السعودي و"أفيليس" التعليق، في حين لم يتسنَّ الوصول إلى المتحدث الرسمي باسم "ستاندرد تشارترد" للحصول على تعليق.

"ستاندرد تشارترد" أعلن في يناير عن دراسته بيع أعماله بمجال تمويل الطيران، التي استحوذ عليها في 2007، كجزء من استراتيجيته لخفض التكاليف وتحسين عوائد المساهمين.

"طيران الرياض" و"السعودية" تشتريان 121 طائرة "بوينغ" بـ37 مليار دولار

تأسست "أفيليس" العام الماضي باعتبارها جزءاً من سعي المملكة العربية السعودية لتنويع اقتصادها. ويقودها تيد أوبيرن، الذي ساعد سابقاً في الإشراف على ذراع الطيران لمجموعة "كارلايل غروب".