ماسك بصدد إطلاق ChatGPT جديد لمنافسة "مايكروسوفت" و"غوغل"

شركة الملياردير الجديدة في مجال الذكاء الاصطناعي ستركز على "الحقيقة" وتحاول "فهم طبيعة الكون"

إيلون ماسك
إيلون ماسك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم إيلون ماسك إنشاء منافس لظاهرة الذكاء الاصطناعي "تشات جي بي تي" (ChatGPT)، حيث أكد في مقابلة مع تاكر كارلسون، يوم الاثنين، أن لديه خططاً لإنشاء "خيار ثالث" في سباق الذكاء الاصطناعي بين "أوبن إيه آي" (OpenAI) المدعومة من "مايكروسوفت"، وبين "ديب مايند" (DeepMind) و"غوغل" التابعتين لمجموعة "ألفابت".

رئيس شركة "تسلا" للسيارات الكهربائية، ومالك منصة التغريد "تويتر"، أكد أنه يعتزم المشاركة في سباق الذكاء الاصطناعي الذي أطلقت شرارته شركة "أوبن إيه آي" عند إصدارها روبوت الدردشة الذكي "تشات دي بي تي". ونظراً لأن ماسك يرى أن "مايكروسوفت" و"غوغل" هما "الشركتان العملاقتان" اللتان تتصدران المنافسة في الوقت الحالي، فإنه عرض أن "ينشئ خياراً ثالثاً". لكنه لم يقدم تفاصيلَ عن نظام الذكاء الاصطناعي المتقدم الذي سيسعى إلى إنشائه.

تطبيق "إكس" لكل شيء

في مارس، أسس ماسك في ولاية نيفادا شركة ذكاء اصطناعي جديدة تسمى "إكس.إيه آي" (X.AI)، وفقاً لإيداعات الولاية. وخلال الشهر نفسه، وقّع أيضاً على خطاب مفتوح، إلى جانب المئات من الشخصيات البارزة في مجال التكنولوجيا، يحثون فيه على التوقف لمدة ستة أشهر عن تطوير وتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة. كان ماسك من أشد منتقدي شركات الذكاء الاصطناعي الأخرى، بما في ذلك شركة "أوبن إيه آي"، التي لعب دوراً في تأسيسها.

"تويتر" لم تعد موجودة.. "ماسك" يقرر دمج عملاقة التواصل مع شركة "إكس"

قد تكون شركة الذكاء الاصطناعي الجديدة جزءاً من خطط ماسك لبناء تطبيق لكل شيء يسمى "إكس" (X)، بعدما دمج "تويتر" في شركة تسمى "إكس كورب" (X Corp). وفي مقابلة أخرى أجريت معه مؤخراً حثّ المستمعين على "البقاء على اطلاع" لمعرفة المزيد.

خفض تقييم "تويتر"

خلال المقابلة مع كارلسون، أكد ماسك معلومات أوردها تقرير سابق حول خفض تقييم "تويتر" منذ استحواذه عليها العام الماضي. مفصحاً: "قمنا للتو بإعادة تقييم الشركة بأقل من نصف سعر الاستحواذ".

قام ماسك بجعل "تويتر" شركة خاصة في صفقة بلغت 44 مليار دولار، وقالت "ذا إنفورميشن" (The Information) مؤخراً إنه عرض على موظفي "تويتر" منحاً على شكل أسهم جديدة تقدر قيمة الشركة بنحو 20 مليار دولار.

ثورة الآلات على البشر.. هل تتحقق نبوءات 200 عام من الخيال العلمي؟

كذلك، أعرب ماسك عن قلقه بشأن سيطرة "مايكروسوفت" وتأثيرها على "أوبن إيه آي"، وانتقال الشركة الناشئة بعيداً عن كونها غير ربحية.

كما قال إنه قلق من أن روبوتات الدردشة أصبحت "مضبوطة سياسياً" للغاية، وإن شركته للذكاء الاصطناعي ستركز على الحقيقة وتحاول "فهم طبيعة الكون".