حرب أسعار السيارات الكهربائية تدفع "نيو" للتوسع في أوروبا

شركة السيارات الصينية تهدف إلى إطلاق نماذج جديدة للمشترين الأوروبيين

ويليام لي، الرئيس التنفيذي لشركة "نيو" للسيارات الكهربائية، الصين
ويليام لي، الرئيس التنفيذي لشركة "نيو" للسيارات الكهربائية، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط "نيو" (Nio) مصنّعة السيارات الكهربائية لتكثيف توسّعها في أوروبا، حيث تضغط حرب الأسعار الراهنة بالسوق المحلية الشاسعة للشركة في الصين على هوامش الربح.

ستكشف شركة "نيو" النقاب عن طراز جديد من سياراتها خلال الربع المقبل، يلبي الطلب الأوروبي على السيارات المدمجة، الذي سيُباع أيضاً في الصين، بحسب ما قال الرئيس التنفيذي ويليام لي خلال مؤتمر صحفي عقده يوم الإثنين الماضي قبل معرض شنغهاي للسيارات.

ستطلق الشركة خلال العام المقبل علامة تجارية جديدة من السيارات للسوق الأوروبية التي ستُصنّع في مصنع جديد بالصين، بحسب ما قال تشين ليهونغ رئيس"نيو" خلال هذه الإحاطة. يحمل المشروع الاسم الرمزي "فاير فلاي" (Firefly).

أسعار الليثيوم في الصين تنخفض بمقدار النصف خلال 4 أشهر

في الصين، أدت حرب الأسعار التي أثارتها شركة "تسلا" إلى تخفيضات بأكثر من 10 آلاف يوان (1455 دولاراً) إلى واحدة من كل خمس سيارات في الربع الأول، وفقاً لتحليل "بلومبرغ"، إذ تدفع المنافسة المحتدمة في أكبر سوق للسيارات في العالم شركة "نيو" التي يقع مقرها في شنغهاي إلى التوسّع بشكل أكبر في الخارج بعد عامين من أول دخول خارجي لها في النرويج.

تراجع أسعار الليثيوم

ذكر "تشين" أنَّ دخول أوروبا كان أصعب مما كان متوقَّعاً، مُشيراً إلى تأخر الخطة الأصلية بسبب نشر 20 محطة لتبادل البطاريات في النرويج، حيث تم تركيب 65% منها فقط حتى الآن.

أضاف: "لقد قللنا من شأن الابتكار والشكوك في جميع العمليات، بما في ذلك الأذونات، وتوظيف العمالة، وغيرها من الأمور.. لقد تعلمنا دروسنا".

شركة صينية واحدة تتحكم في تحول العالم للسيارات الكهربائية

كررت "نيو" خططها لمضاعفة المبيعات الإجمالية في عام 2023 لتصل إلى حوالي 250 ألف سيارة، بالإضافة إلى تحقيق التعادل في الأعمال الأساسية خلال الربع الرابع.

أشار "تشين" إلى أنَّ الانخفاضات الأخيرة التي شهدتها أسعار الليثيوم ستساعد "نيو" على تحقيق هامش إجمالي أفضل من الربع الثاني، حيث سلمت الشركة 122,486 سيارة في عام 2022.

وقال إنَّ صناعة السيارات في الصين يمكن أن تكون أرخص بنسبة تصل إلى 20% من أي مكان آخر، على الرغم من أنَّ الشركة ستنظر في نقل سلاسل التوريد أو عمليات التصنيع إذا كانت وفورات الإنتاج متاحة في مناطق أخرى.