الصين تخفض صادرات الديزل والبنزين في مارس لتلبية الطلب المحلي

إشارة إلى تزايد النشاط المحلي مع تعافي أكبر مستوردة للنفط في العالم من قيود "صفر كوفيد"

ناقلة نفط في ميناء تشينغداو، الصين
ناقلة نفط في ميناء تشينغداو، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت مصافي النفط الصينية صادرات البنزين والديزل في مارس لإعطاء السوق المحلية الأولوية، في إشارة أخرى إلى التعافي الاقتصادي لأكبر مستورد للخام في العالم.

كشفت بيانات الجمارك الصادرة اليوم الثلاثاء عن تراجع صادرات البنزين إلى 760 ألف طن الشهر الماضي، مسجلة أدنى مستوى شهري منذ سبتمبر، وهبوط شحنات الديزل في مارس إلى 1.44 مليون طن، أي أدنى مستوى منذ أكتوبر. وعلى أساس سنوي، هبطت صادرات البنزين، لكن أحجام الديزل ارتفعت.

يتزايد الطلب على الطاقة بأكبر اقتصاد في آسيا بعد أن تخلّت بكين عن سياساتها التقييدية "صفر كوفيد"، مما يمهد الطريق لانتعاش النشاط. كما أشارت أرقام رسمية أخرى صدرت في بكين اليوم الثلاثاء إلى ارتفاع واضح في الطلب على النفط، علاوة على تسجيل المصافي إنتاجية يومية غير مسبوقة في جميع أنحاء البلاد. ومع ذلك، يبدو أن استهلاك البنزين يستند إلى أساس أقوى بكثير من الديزل.

وعلى صعيد الشهر الحالي، من المتوقع أن تستقر صادرات الوقود بالقرب من مستوى مارس البالغ نحو مليوني طن، وفقاً لشركة استشارات القطاع "أويل كيم" (OilChem) التي أضافت أن التدفقات ستشمل البنزين والديزل ووقود الطائرات حتى رغم شح الإمدادات المحلية.