أداء فاتر للأسهم الأميركية وسط إعلان نتائج أعمال البنوك

متعاملون في قاعة تداول بورصة نيويورك (NYSE) في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء 3 يناير 2023
متعاملون في قاعة تداول بورصة نيويورك (NYSE) في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء 3 يناير 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لم تشهد الأسهم الأميركية تغييراً يُذكر بعد قيام المتعاملين بتقييم نتائج أرباح عدد من أكبر البنوك، وتصريحات اثنين من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي أيّدا استمرار زيادة أسعار الفائدة لمواجهة ارتفاع التضخم.

ارتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500"، وسجل مؤشر التقلب "Cboe" أدنى مستوى له منذ يناير 2022 مستقراً تحت مستوى 17 نقطة.

انخفض سهم مصرف "غولدمان ساكس غروب" بعد أن كشفت نتائج أعماله فشل المتعاملين في الاستفادة من طفرة أوراق الدخل الثابت في "وول ستريت"، مما ساهم في انخفاض إيرادات المجموعة إلى أقل من تقديرات المحللين. في حين ارتفعت أسهم مصرف "بنك أوف أميركا" بعد زيادة أرباحه وتجاوزها توقُّعات السوق.

قال توني روث، رئيس شؤون الاستثمار في شركة "واشنطن تراست" (Wilmington Trust): "ما زلنا في بداية موسم الإعلان عن الأرباح، ويصعب أن نتوقَّع الكثير مما يحدث الآن". وينتظر أن تعلن البنوك الإقليمية عن نتائجها في الأيام والأسابيع المقبلة. "وسوف يعطينا ذلك فكرة أفضل حول أدائها".

ارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين، التي تتسم بحساسية خاصة للسياسة النقدية، إلى 4.2%. وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك لقناة "سي إن بي سي" (CNBC) إنَّه يفضل رفع أسعار الفائدة مرة أخرى، ومن ثم تبقى فوق 5% لبعض الوقت لمواجهة التضخم. وقال نظيره في سانت لويس جيمس بولارد، وهو من بين صنّاع السياسة النقدية المتشددين، لـوكالة "رويترز" إنَّه يفضل الوصول بأسعار الفائدة إلى نطاق 5.5% إلى 5.75%. بينما يبلغ نطاق أسعار الفائدة المعيارية حالياً بين 4.75% و 5%.

أسهم "تسلا" تتراجع

تراجعت أسهم "تسلا" (Tesla) قبل إعلان الشركة نتائج أعمالها عن الربع الأول من العام التي ستصدر بعد إغلاق السوق يوم الأربعاء. ويركز المستثمرون على هوامش ربح شركة صناعة السيارات الكهربائية، التي يحتمل أنَّها تضررت بعد تخفيض الشركة أسعارها بهدف تحفيز الطلب طوال فترة الربع الأول من العام.

تسلا تخفض أسعار الطرازين "S" و"X" للمرة الثالثة هذا العام

استأنفت "بتكوين" موجة الانتعاش التي بدأتها العام الحالي بعد وقفة قصيرة قرب مستوى 30 ألف دولار للوحدة، الذي يحظى بمتابعة دقيقة، وذلك برغم حملة الولايات المتحدة الأخيرة على قطاع التشفير، وتقييم توقُّعات السياسة النقدية بطريقة أكثر واقعية.

لم تشهد أسعار النفط تغييراً يُذكر، بعد أن تلاشى الزخم الصعودي من تخفيض تحالف "أوبك+" للإنتاج على خلفية ضعف الطلب إلى مستوى أقل من المتوقَّع. وأوقف الذهب سلسلة من الخسائر استمرت يومين.

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة مع توقُّعات أن تؤدي ظروف برودة الطقس إلى تعزيز الطلب على التدفئة في وقت لاحق من الشهر الجاري.

الأميركيتان