دليل لإدارة الاستثمارات في خضم أزمات 2023

شراء منزل؟ طلب بطاقة ائتمان جديدة؟.. إجابات على أسئلة محيرة في زمن الاقتصاد المضطرب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كان التحول من الاقتصاد الوبائيالاقتصاد الوبائي - Pandemic Economyهو الاقتصاد الذي تأثر وتشكل بسبب وخلال فترة وباء كورونا الذي ضرب العالم مطلع 2020. خلال الوباء، اضطر نصف سكان العالم للبقاء في منازلهم لوقف انتشار المرض، ما تسبب في إغلاق كبير للأعمال وفقدان ملايين الوظائف. ضخت الحكومات تريليونات الدولارات لتحفيز الاقتصاد وعادت الحركة لكن بعادات وحسابات عمل مختلفة. إلى ما تلاه محبطاً ومربكاً دون شك؛ فقد عاد ارتفاع معدل التضخم ليعصف باقتصاد الولايات المتحدة مجدداً للمرة الأولى في ثلاثين عاماً تقريباً. اضطرت الحكومة الفيدرالية للتدخل وضمان رد ودائع المواطنين المؤمنة لديها في أعقاب فشل مصرفين محليين وثالث عالمي.

برغم صعود الأسواق هذا العام؛ لكنَّ حساب تقاعدك على الأرجح ما يزال يتعافى من الهزائم التي نزلت بساحته في 2022، ليس على صعيد تراجع الأسهم فقط، بل هبوط السندات كذلك. فيما حلّقت معدلات الفائدة على قروض الرهن العقاري.. أتعلم كم تبلغ حالياً؟!

ربما فكرت أيضاً في ترك عملك للالتحاق بآخر أفضل، فيما ما تزال معدلات البطالة تحوم حول أدنى مستوياتها التاريخية، ولعلك علمت بعد ذلك بالتسريحات التي ملأت فضاء سوق العمل الأميركية.

ربما أردت أيضاً شراء سيارة جديدة، فيما ما تزال الأسعار باهظة. لذا، طلبنا مشورة الخبراء الماليين لإيجاد حلول للمشاكل المالية الأكثر تعقيداً من الاستثمار والتخطيط الوظيفي إلى الإنفاق الأذكى، في وقت يبدو فيه كل شيء أغلى من المعتاد.

هل يتعين عليك الادخار حالياً؟

كانت إخفاقات مصرفي "سيليكون فالي بنك" و"سيغنتشر" المفاجئة في مارس مرعبة. لكن لا يوجد ما يدعو الغالبية العظمى من مودعي البنوك الأميركية للقلق بشأن مدخراتهم، إذ يبلغ الحد الأقصى لضمان الحسابات المؤهلة لدى البنوك المؤمنة عند المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع 250 ألف دولار لكل مودع.

قال بيتر باليون، مؤسس "ماستر بلان أدفايزري"، إنَّ توزيع المدخرات بين حساباتك لدى أكثر من مصرف يعد فكرة جيدة في حال تخطي رصيدك الحد سالف الذكر بشكل أو آخر. كما يمكنك التخطيط على نحو أكثر استراتيجية بشأن من تدرجه كمودع في حساباتك، إذ تغطي المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع كل مشارك من أصحاب الحسابات المشتركة على حدة.

على سبيل المثال؛ تتمثل إحدى الحقائق الطريفة بشأن التأمين على الودائع في إمكانية حصول الأزواج على مليون دولار من تغطية المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع في أي مصرف عبر فتح حساب مصرفي شخصي باسم كل منهما، وتقاسم حساب مشترك.

غير أنَّ معظم معدلات الفائدة على الحسابات المصرفية التقليدية متدنية أو منعدمة تقريباً. أما إن أردت زيادة عوائدك أكثر؛ فيمكنك تحصيل فائدة تداني 3.75% من حسابات التوفير مرتفعة العائد لدى البنوك الافتراضية، مثل "آلي" أو"ماركوس" تابع "غولدمان ساكس"، والمؤمنة من قبل المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع.

في السياق ذاته، ستؤمن لك شهادات الإيداع المؤمنة فائدة تقدّر بنحو 4.5% إن كنت على استعداد لربط أموالك لمدة سنة كاملة. كانت الخزانة الأميركية قد أطلقت سندات الادخار "آي بوند" (المتوفرة على موقع Treasurydirect.gov) بفائدة تبلغ حالياً 6.89% تُعَدَّل تلقائياً بالتناسب مع معدل التضخم.

أخيراً، تتجاوز معدلات الفائدة لدى العديد من الصناديق المشتركة في أسواق المال 4% حالياً. لكن تذكّر أنَّه بينما تستثمر هذه الصناديق في أدوات قصيرة الأجل ينبغي أن تكون منخفضة المخاطر، لكنَّها ليست مؤمنة من قبل المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع.

ما مشكلة السندات الآن؟

تتمتع السندات بسمعة طيبة فيما يتعلق بكونها استثمارات آمنة، لكنَّها باتت متقلبة على نحو مفاجئ في 2022 مع الارتفاع الحاد في سعر الفائدة الأساسي على الأموال الفيدرالية من معدل صفري تقريباً.

تتناسب أسعار السندات عكسياً مع أسعار الفائدة، فتنخفض الأولى عندما ترتفع الثانية. على سبيل المثال، خسر مؤشر صندوق "فانغارد توتال بوند ماركت"، وهو أحد أبسط سبل الاستثمار في السندات إلى حد ما، نحو 13% من قيمته العام الماضي.

فيما خسر مؤشر الأسهم "ستاندرد أند بورز 500" حوالي 18%، مما يعني أنَّ المحفظة التقليدية المتنوعة المؤلفة من 60% من الأسهم و40% من السندات كانت ستخسر قرابة 16% من قيمتها. بالتالي؛ لم يظهر أنَّ السندات توفر كثيراً من الحماية.

الأسهم الأميركية ترتفع وسندات الخزانة تقفز رهاناً على أسعار الفائدة

يقول الخبراء إنه سيكون من الخطأ التخلي عن تنويع فئات الأصول الآن، نظراً لأنَّها توفر تدفقاً ثابتاً للدخل ومضمونة السداد بحلول آجال الاستحقاق. بشكل عام؛ توفر السندات رحلة استثمار أسلس في الأسواق المضطربة مقارنةً مع الأسهم.

شهدت سوق السندات هبوطاً مع رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة سريعاً، ما دفع بمديري الأموال، ومنهم "بلاك روك" و"إيه كيو آر كابيتال مانجمنت" و"دابل لاين"؛ إلى توقُّع استقرار أسعار الفائدة وانتعاش السندات مجدداً.

على سبيل المثال، استعاد مؤشر صندوق "فانغارد توتال بوند ماركت" 3% من قيمته هذا العام. إذا كنت ما تزال قلقاً بشأن التقلبات؛ ففكر بنقل بعض الأصول، خاصة الأموال التي قد تحتاجها في غضون عامين، إلى صناديق السندات أو شراء سندات ذات آجال استحقاق أقصر لكونهما ينطويان على مخاطر أقل بشكل عام.

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية المصدر: بلومبرغ

هل باتت الأسهم رخيصة؟

فقد مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" نحو 13% من قيمة أسهمه منذ بداية 2022، على الرغم من انتعاشه قليلاً هذا العام. غير أنَّ حقيقة هبوط الأسهم وحدها لا تعني بالضرورة أنَّها باتت رخيصة.

لقد تزاحم المستثمرون على حيازة الأسهم سعياً لتحقيق عوائد أفضل على مدى عقد من أسعار الفائدة المتدنية بعدما أحبطتهم عوائد السندات البخسة. لكنَّ تقييمات الأسهم ارتفعت بالفعل، وما تزال متصاعدة بمقاييس عدة. أشار جون أوثرز، كاتب العمود في "بلومبرغ أوبينيون"، أخيراً إلى أسعار الأسهم باعتبارها تمثل مضاعفاً لمبيعات الشركات. في حين ما تزال أسهم "ستاندرد أند بورز 500" باهظة الثمن كما كانت إبان ذروة فقاعة "الدوت كوم" في 2000، مع نسبة سعر إلى مبيعات تزيد عن الضعف، وهو ما تعكسه مؤشرات أخرى.

يفضل ماكس غوكمان، مدير استراتيجية "موزايك" لدى شركة "فرانكلين تيمبلتون إنفستمنت سوليوشنز" لإدارة الاستثمارات، أن ينظر بدلاً من ذلك إلى الأسعار المتعلقة بالقيمة "الدفترية"، أو قيمة أصول الشركات.

قال غوكمان: "التلاعب بالقيمة الدفترية باستخدام أساليب المحاسبة التحايلية أصعب بكثير". تُتداول أسهم الشركات المدرجة على مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" حالياً بحوالي أربعة أضعاف من قيمتها الدفترية انخفاضاً من خمسة أضعاف في نهاية 2021، لكنَّها أعلى من حيث معيار الأداء خلال معظم العقدين الماضيين.

أداء فاتر للأسهم الأميركية وسط إعلان نتائج أعمال البنوك

هذا لا يعني أنَّ الأسهم لن تحقق أرباحاً، بل إنَّ العائد الذي يجب أن تتوقَّعه ربما يكون أقل من المكاسب التي اعتاد عليها المستثمرون في العقد الممتد حتى 2022.

لكنَّ الخبر السار، خاصة للمدخرين الأصغر سناً، هو أنَّك لست مضطراً لأن تحدد التوقيت المناسب للاستثمار، وهو أمر يصعب فعله على أي حال. إذا كنت تستثمر جزءاً محدداً من راتبك كل شهر؛ فستصب بعض الحسابات في مصلحتك لتساعدك على الاستفادة من انخفاض الأسعار، إذ سينتهي بك الأمر تلقائياً إلى شراء مزيد من الأسهم عندما تكون الأسعار منخفضة، وشراء أقل عندما ترتفع الأسعار. قال بيرتون مالكيل، أستاذ الاقتصاد الفخري بجامعة برينستون: "في الأسواق المتقلبة، هذا يساعدك حقاً".

ما حقيقة تنبؤات الركود؟

كثر الحديث عن الركود منذ أن تعرضت البنوك إلى المشاكل أخيراً، فقد شكل الضغط الذي عانت تحت وطأته مؤشراً على أنَّ سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأكثر تشدداً بدأت تضغط على الاقتصاد الحقيقي، برغم أنَّ انهيارها لم يتسبب بانتشار عدوى مالية على نطاق أوسع.

رفع بنك "غولدمان ساكس" تقديراته لاحتمالات حدوث ركود في الولايات المتحدة خلال الاثني عشر شهراً المقبلة إلى 35% ارتفاعاً من 25%. في الوقت نفسه، بلغ متوسط تقديرات الاقتصاديين الذين استطلعت "بلومبرغ نيوز" توقُّعاتهم 65%.

مع ذلك؛ يبدو الاقتصاد مستقراً حالياً، فقد أضاف أرباب الأعمال الأميركيين أكثر من 300 ألف وظيفة في فبراير، فيما يبلغ معدل البطالة 3.6% فقط. غير أنَّ محللين مثل مات مالي، كبير محللي استراتيجيات الأسواق لدى "ميلر تاباك بلاس كو"، قلقون من أنَّ الأزمة المصرفية قد تتسبب بتشديد البنوك لمعاييرها، مما سيؤدي إلى تراجع وفرة الائتمان وتباطؤ النمو الاقتصادي.

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية المصدر: بلومبرغ

ما حجم مدخرات الطوارئ المناسب إن فقدت وظيفتك؟

تقول القاعدة الموحدة لدى خبراء التخطيط المالي إنَّه يجب أن يكون لديك ما يعادل من ثلاثة إلى ستة أشهر من نفقات المعيشة نقداً أو عبر أدوات تشبه النقد مثل حسابات التوفير مرتفعة العائد أو شهادات الإيداع.

يوصي بعض المستشارين الماليين الآن بادخار ما يفوق ذلك، نظراً لتزايد مخاطر حدوث ركود من شأنه إطالة أمد البحث عن وظائف. يشكل ذلك هدفاً بعيد المنال لمعظم الناس، إذ يميل خبراء التخطيط المالي إلى العمل مع العملاء الأثرياء وكبار السن، بينما تظهر الدراسات الاستقصائية أنَّ أعداداً كبيرة من الأميركيين سيواجهون صعوبة في توفير نفقات مفاجئة قدرها ألف دولار من المدخرات.

لكنَّك كلما ادخرت أكثر، قل الضغط في هذا الصدد مهما كانت ضآلة معدل الادخار. كما أنَّك لست بحاجة لتحقيق هدف الادخار سالف الذكر على الفور. قد لا يحتاج الأشخاص الأصغر سناً لتوفير الكثير من المدخرات، لأنَّهم يتمتعون عادةً بقدر أكبر من المرونة، ويستهدفون رواتب أقل عند البحث عن وظيفة جديدة.

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية المصدر: بلومبرغ

هل ما يزال التعليم الجامعي يستحق تكلفته؟

بلغت تكلفة التعليم الجامعي ما يقرب من عشرة آلاف دولار سنوياً في 1970 في كلية حكومية مدتها أربع سنوات، أما الخاصة؛ فكانت تقدّر بعشرين ألف دولار بعد احتساب التضخم، بما في ذلك الرسوم الدراسية والسكن والمأكل.

كانت التكاليف في العام الدراسي 2022-2023 قد بلغت 20,500 للحكومية و52,590 دولاراً للخاصة. لذا، يتطلع العديد من الشباب إلى الدراسة الجامعية بمزيد من الحرص مقارنةً مع الأجيال السابقة.

ضع في اعتبارك أنَّ التكلفة الحقيقية للدراسة الجامعية بعد المنح، خاصة للطلاب من ذوي الدخل المنخفض المقبولين في جامعات انتقائية، قد يكون أقل بكثير من التكلفة المعلنة. بالتالي؛ ينبغي الانتباه إلى مقدار ما توفره المنح التي لا يتعين سدادها مقارنةً بالقروض عند التفكير في الحصول على دعم مالي.

مع ذلك؛ ما تزال علاوة الأجور لخريجي الجامعات مرتفعة، حيث يجني متوسط الخريجين الجدد ممن حصلوا على درجة البكالوريوس 18 ألف دولار سنوياً أكثر من نظرائهم الحاصلين على شهادة الثانوية العامة فقط، وفقاً لدراسة أجراها بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.

لكنَّ الأهم من ذلك أنَّه يتعين على الطلاب استكمال دراستهم حتى الحصول على شهادة التخرج، وحتى عند حصولهم عليها، فقد وجد باحثو مجلس الاحتياطي الفيدرالي أنَّ 25% تقريباً لا يكسبون أكثر من خريج المدرسة الثانوية العادي.

إذا كان لديك أي شكوك بشأن الالتحاق، فيمكن للكليات الحكومية أو المجتمعية المحلية أن تشكل خيارات جيدة لحضور الساعات المعتمدة المؤهلة للتخرج دون مراكمة ديون ضخمة.

كيف تظهر المؤشرات الخفية اتجاه سوق العمل نحو الهدوء؟

توصي نيكول بيركيت-برونكهورست، خبيرة تخطيط الثروة لدى "يو إس بنك برايفت ويلث مانجمنت"، الآباء الذين يحاولون التخطيط لتعليم أطفالهم الجامعي باستهداف ادخار تكاليف الدراسة الجامعية لأربع سنوات في إحدى الكليات المحلية حتى لا يغفلوا خططهم الادخارية المتعلقة بالتقاعد.

عندما يحين الوقت، قد تجد أنَّ أبناءك لديهم مساعدات مالية وخيارات للاقتراض إن أرادوا الدراسة في جامعة خاصة. قد يساور بعض الآباء القلق بشأن اختيار أبنائهم للتخصصات الدراسية والآثار المترتبة على مكاسبهم المادية من تلك التخصصات عند دخول مجال العمل، لكنَّ نيكول بيركيت- برونكهورست توصي بتبني رؤية طويلة الأمد: "ما يزال بإمكان الأبناء تعلم المهارات التي تؤهلهم للعمل، مثل مهارات حل المشكلات التي ستجعلهم ناجحين".

هل تفكر في ترك وظيفتك للالتحاق بأخرى؟ ما هو الشيء الذي يجب أخذه بعين الاعتبار (إلى جانب الراتب)؟

ربما يكون أمن الوظيفة الجديدة أهم مما كان عليه قبل عام، عندما كانت جميع المؤشرات الاقتصادية تشير إلى الصعود. لكن يبقى السؤال: ما مدى استقرار القطاع الذي تعتزم الالتحاق بإحدى وظائفه؟ لقد سرحت شركات التقنية، على سبيل المثال، العديد من موظفيها خلال هذا العام، فقد أعلنت شركتا "ميتا بلاتفورمز" و"أمازون" إلغاء آلاف الوظائف في مارس، بينما تخلق الشركات في قطاعي النقل والتصنيع مزيداً من الفرص.

أيضاً، لا تغفل الآثار المترتبة على توقيت الاستقالة، خاصة فيما يتعلق بحساب معاشك التقاعدي وفقاً للخطة (K)401. على سبيل المثال، هل اكتسبت كامل مساهمات صاحب العمل المطابقة لما قدّمته كموظف لدائرة الإيرادات الداخلية حتى تاريخ مغادرتك؟ أم كانت هذه المساهمات تُوَرَّد كدفعات إجمالية في نهاية العام بدلاً من احتسابها شهرياً مع كل راتب؟ ما يزال بإمكانك تقرير أنَّ الأمر يستحق التخلي عن بعض تلك الأموال مقابل الحصول على الوظيفة المناسبة، لكنْ عليك وضعها في الاعتبار إلى جانب متطلبات الراتب.

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية المصدر: بلومبرغ

ألا يمكنك ترك وظيفتك بغرض الاستكشاف وحسب؟

بات قرار كهذا أصعب مما كان عليه إبان ذروة الاستقالة العظمى، هل تتذكر ذلك؟ لكنْ إن كان لديك مدخرات وخطة؛ فما يزال بإمكانك اتخاذ القرار.

احسب المدة التي يحتمل أن تفتقد الدخل الثابت خلالها، واتخذ قرارك بناءً على ذلك. اسأل نفسك: هل هناك طرق يمكنني من خلالها كسب المال إذا واجهت ضائقة واحتجت إلى ذلك؟ هل يمكنني العمل لحسابي الخاص؟ عليك أيضاً مراعاة شيء آخر، ألا وهو موقعك. إذا قمت باستغلال مرونة العمل من المنزل للابتعاد عن مدينة كبيرة، فما هي فرص العمل المحلية الجديدة لديك؟ قد يكون الحصول على وظيفة عن بُعد أكثر صعوبة، بعدما باتت الشركات تحاول جلب المزيد من الأشخاص للعمل من المكتب.

هل ستتحول ضرائبك إلى كابوس إن اتجهت للعمل الحر؟

بلغ عدد الأميركيين العاملين لحسابهم الخاص رقماً قياسياً اقترب من 39% من إجمالي القوة العاملة في الولايات المتحدة أو 60 مليون شخص، مقارنةً مع 36% في 2021، وفقاً لدراسة أجرتها منصة "أبوورك" للعمل الحر، مما يعني أنَّ الملايين يقدّمون إقراراتهم الضريبية للمرة الأولى باعتبارهم موظفين مستقلين.

هناك عدة طرق لتقليل المبلغ الإجمالي المستحق لدائرة الإيرادات الداخلية. يوصي شين سيديريس، المؤسس المشارك في شركة "سينكروناس ويلث أدفايزرز" في مدينة مانهاتن بيتش بولاية كاليفورنيا، بالمساهمة في خطط التقاعد المناسبة للموظفين المستقلين مثل (SEP IRA) أو (Solo 401k) لتقليل إجمالي الدخل الخاضع للضريبة والاستعداد للمستقبل.

تأكد أيضاً من إعداد حسابات فحص منفصلة للمصروفات الشخصية والعمل، إذ يمكنك بسهولة خصم التكاليف المتعلقة بالعمل عند تقديم إقراراتك الضريبية.

قريباً سيتعين على أولئك الذين يستخدمون منصات الدفع الرقمية، مثل "فينمو" و"باي بال" لإجراء الأعمال التجارية، الإبلاغ عن المعاملات التي تزيد قيمتها عن 600 دولار، لكنَّ دائرة الإيرادات الداخلية أرجأت تطبيق هذا القرار لمدة عام. مع ذلك؛ قدّر كيف سيؤثر ذلك على وضعك الضريبي خلال العام المقبل، وخطط لعملك وفقاً لذلك.

"تسلا" تخفض أسعار الطرازين "3" و"Y" مرة أخرى قبيل إعلان أرباحها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية المصدر: بلومبرغ

هل يمكنك شراء سيارة "تسلا" الآن؟

تسبّب الوباء بارتفاع أسعار السيارات بشكل جنوني. مع ذلك؛ تلعب حروب الأسعار بين صانعي السيارات الكهربائية دوراً في خفض تكلفة السيارات الجديدة الصديقة للبيئة. فقد خفضت شركة "تسلا" الأسعار في يناير، مما جعل سيارتها من طراز "تسلا واي" أرخص بنسبة 20 % أي أقل بمبلغ 13 ألف دولار.

في حين حذت "فورد" حذو منافستها سالفة الذكر بتخفيض سعر سيارتها الكهربائية "فورد موستانغ ماك إي" بمقدار 4500 دولار. باتت أسعار السيارات الكهربائية إجمالاً أكثر معقولية، فضلاً عن منح دائرة الإيرادات الداخلية ائتماناً ضريبياً قيمته 7500 دولار للمواطنين الأميركيين عند شراء سيارة جديدة صديقة للبيئة.

مع ذلك؛ ينصحك كريغ توبرمان، مؤسس شركة "توبرمان ويلث" للاستشارات المالية، ألا تدع هذه الأسعار الإجمالية تجذبك بسرعة كبيرة في ظل تزايد تكلفة قروض السيارات على نحو مطرد، إذ بلغ متوسط سعر الفائدة 8.02% في ديسمبر مقارنة مع 5.15% فقط قبل عام واحد. أما إذا أردت توفير المال عن طريق شراء سيارة كهربائية مستعملة، فاطلب تقريراً مفصلاً عن حالة البطارية.

يمكنك استخدام التقرير كورقة تفاوضية محتملة لخفض السعر حتى لو كنت ستشتريها على أي حال. تحقق أيضاً من مدى ضمان البطارية المتبقي، حيث تدوم معظم تغطية بطاريات السيارات الكهربائية لمدة ثماني سنوات أو 160 ألف كيلومتر من تاريخ الشراء.

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية المصدر: بلومبرغ

هل يمثل شراء منزل لأول مرة ضرباً من الجنون في الوقت الراهن؟

بدأت أسعار المنازل في جميع أنحاء البلاد بالانخفاض بعد الارتفاع الهائل الذي شهدته خلال حقبة الوباء. مع ذلك؛ يصعب على من أمضوا سنوات يدخرون للدفعة الأولى، وبات لديهم المال اللازم للشراء أخيراً، المبادرة لتملّك منزل جديد في ظل ارتفاع تكاليف الاقتراض بشكل كبير.

يبلغ متوسط معدل الفائدة على القرض الثابت لمدة 30 عاماً 6.45% حالياً، ارتفاعاً من 4.72% خلال نفس الفترة من العام الماضي. هذا يعني أنَّ قسط الرهن العقاري لمنزل تبلغ قيمته 500 ألف دولار بدفعة أولى نسبتها 15% من قيمته سيكون 3100 دولار تقريباً الآن، ارتفاعاً من 2600 دولار، وفقاً لشركة "بنكريت" للخدمات المالية.

قال سيدريس إنَّ الخطة المالية طويلة المدى تشكّل العامل الرئيسي في هذا الصدد: "حتى لو اشتريت منزلاً في ذروة 2007 قبل الأزمة المالية مباشرة، طالما كانت لديك القدرة على تحمل المدفوعات بأريحية، إذ إنَّ قيمة منزلك اليوم أعلى بكثير مما كانت عليه حينئذ".

ماذا عن الانتقال للعيش في تكساس؟ أو ربما فلوريدا؟

دفعت أسعار المنازل المرتفعة في مدن الشمال الشرقي وكاليفورنيا الكبرى الناس للبحث عن مناطق جديدة تتميز بطقس لطيف في ولايات لا تفرض ضرائب على الدخل. لكنْ تحقق جيداً من جدوى هذه الخطوة. فقد حلقت أسعار المنازل في المدن الصغيرة التي كانت رخيصة فيما مضى، مع تفكير جحافل من سكان المدن بفعل الأمر نفسه في وقت واحد. على سبيل المثال، يستغرق الباحثين عن المنازل في أوستن وقتاً طويلاً يوازي الوقت اللازم لادخار دفعة مقدمة لشراء منزل في مدينة نيويورك.

نيويورك تتصدر قائمة أغنى مدن العالم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية المصدر: بلومبرغ

هل يمكنك تحمل نفقات إنجاب طفل في هذا المناخ الاقتصادي؟

يعد إنجاب الأطفال قراراً عاطفياً وعقلانياً على حد سواء. لكن إذا كنت تريد حساب التكاليف، وربما لا، فإنَّ متوسط تكلفة تربية الطفل حتى سن 17 عاماً تبلغ 310605 دولارات في الوقت الحالي، بزيادة تتجاوز 26000 دولار عن التقدير السابق في 2017 نظراً لارتفاع التضخم بمعدلات أعلى من المتوقَّع، وفقاً لـ"معهد بروكينغز".

هل تستحق بطاقة "آمكس" الجديدة باهظة الثمن عناء اقتنائها؟

جددت شركة "أميركان إكسبريس" بطاقتها البلاتينية عبر تزويد عملائها بمزيد من نقاط المكافآت عند الاشتراك والمزايا غير المتعلقة بالسفر. لكنَّها تأتي أيضاً مع رسوم اشتراك قدرها 695 دولاراً ارتفاعاً من 500 دولار. تبدو مكافأة الاشتراك، التي تبلغ قيمتها أكثر من ألف دولار في شكل نقاط، مقنعة بالفعل. لكنَّ دفع هذه الرسوم عاماً بعد عام قد يشكل استراتيجية لخسارة الأموال بالنسبة لأولئك الحريصين على الفوز بأكبر قدر من المكافآت.

قال إريك باسكن، مؤسس شركة "باسكن فايننشال بلانينغ" للتخطيط المالي في بلدة شوغركريك بولاية أوهايو، إنَّ المسافرين الدائمين هم المجموعة الوحيدة التي يجب أن تدفع ثمن البطاقة الجديدة على المدى الطويل.

ماذا عن ضرائب مكاسب رأس المال؟

ينتظر بعض مستثمري صناديق الاستثمار المشترك مفاجأة غير سارة في هذا الموسم الضريبي. برغم خسارة صناديق الاستثمار المشتركة أموالها؛ لكنَّها قد تكون مطالبة بسداد فواتير ضريبية مستحقة عن حيازاتها.

يرجع ذلك إلى أنَّ مديري الصناديق يشترون ويبيعون الأوراق المالية داخل المحافظ الاستثمارية، وقد فعل كثير منهم ذلك في العام الماضي لتصحيح مسارهم مع انخفاض أسهم جميع القطاعات أو لتلبية طلبات الاسترداد.

في حال ارتفع سعر هذه الأوراق المالية منذ شرائها؛ فستُمرر هذه الضريبة على مكاسب رأس المال إلى المساهمين. أما بالنسبة لموسم الضرائب الحالي؛ فليس أمامك إلا سداد مستحقات الضرائب. يمكن أن يؤدي وضع أموال جديدة في حساباتك الخاضعة للضريبة بالصناديق المتداولة في البورصة، بدلاً من الصناديق المشتركة، إلى تقليل الفواتير خلال السنوات المقبلة كونها تدار بطريقة أكثر كفاءة من حيث الضريبة.

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية المصدر: بلومبرغ

متى يجب أن تتخلى عن حيازة العملات المشفرة؟

ربما توجب عليك التخلي عنها في 2021. لن نحاول التنبؤ بسعر عملة "بتكوين"، لكنْ حتى تقلباتها تُظهر أنَّها رهان متقلب جاذب للمضاربين. تظهر عمليات الاحتيال المتعددة في قطاع العملات المشفَّرة خلال العام الماضي أنَّك حتى إن خمّنت الأسعار بشكل صحيح؛ فقد لا تتمكّن من الاحتفاظ بأرباحك.