"حديد الإمارات أركان" تدرس الاستحواذ على حصة في "تيسين كروب" الألمانية

أحد العاملين في شركة حديد الإمارات يفحص لفائف الحديد
أحد العاملين في شركة حديد الإمارات يفحص لفائف الحديد المصدر/ حساب الشركة على فيسبوك
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة "حديد الإمارات أركان" استثماراً محتملاً في وحدة الصلب الضخمة التابعة لشركة "تيسين كروب" الألمانية، حيث من المقرر أن تدخل المفاوضات وقتاً حرجاً عندما يتولى رئيس المجموعة الألمانية الجديد زمام الأمور، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إن "حديد الإمارات أركان" المدعومة من أبوظبي تبرز كأكثر المنافسين لشراء حصة في أعمال "تيسين كروب" ويمكن أن تقدم عرضاً رسمياً في الأشهر المقبلة.

قال بعض الأشخاص إن أحد الخيارات الذي تجري مناقشته، يتمثل في أن تستحوذ الشركة الإماراتية على حصة أقلية في "تيسين كروب ستيل" كجزء من شراكة تجارية. ستنتج الشركة الشرق أوسطية منتجات كثيفة الاستهلاك للطاقة في الإمارات العربية المتحدة باستخدام الطاقة المتجددة قبل شحنها إلى ألمانيا، حيث يمكن لشركة "تيسين كروب" تحويلها إلى منتجات نهائية لصناعة السيارات، وفق حديث الأشخاص.

أعربت شركة "جيه إس دبليو ستيل" الهندية وشركة الاستحواذ "سي في سي كابيتال بارتنرز" عن اهتمامهما أيضاً بوحدة الصلب التابعة للشركة الألمانية في الأشهر الأخيرة، على الرغم من أن المناقشات حالياً ليست نشطة، حسبما قال الأشخاص.

سيكون أمام الرئيس التنفيذي المعين ميغيل أنغيل لوبيز بوريغو قائمة طويلة من الصفقات المحتملة للمساعدة في تغيير مسار "تيسين كروب"، وستكون المهمة الصعبة المتمثلة في التخلص من أعمال الصلب، هي الأكثر إلحاحاً عندما يبدأ مهمته في 1 يونيو.

يواجه الرئيس الجديد العديد من العقبات التي واجهتها سلفه مارتينا ميرز، التي كافحت للتغلب على معوقات النقابات والتزامات التقاعد الكبيرة والأرباح المتقلبة. كما فشلت المحاولات السابقة لدمج الوحدة مع منافس بسبب الخلافات حول التقييم بالإضافة إلى مخاوف مكافحة الاحتكار.

أجرت "تيسين كروب" أيضاً محادثات أولية مع شركات الملكية الخاصة بشأن بيع حصة أقلية في أعمال الأنظمة البحرية الخاصة بها، والتي تبني السفن البحرية والسفن والغواصات، على حد قول المصادر. تحت إدارة ميرز، أوقفت الشركة خططاً لإدراج وحدة التحليل الكهربائي للهيدروجين وسط اضطراب السوق.

من المؤكد أن تعيين لوبيز بوريغو، الرئيس الحالي لشركة "نورما غروب" الألمانية، سيساهم في إبطاء أي بيع للأصول.

عادةً ما يستغرق الرؤساء التنفيذيون القادمون وقتاً لمراجعة الاستراتيجية، إلا أن لوبيز بوريغو لم يكتسب سمعة الاستغناء السريع عن الأصول.

في وقت سابق من هذا العام، عندما ترأس شركة "نورما لتوريد السيارات"، رفض الإسباني المولد عروض الاستحواذ المقدمة من شركة الأسهم الخاصة "كارليل غروب"، التي عرضت شراء أسهم الشركة بسعر كبير، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر في وقت سابق من هذا العام.

ولم يرد ممثل عن شركة "حديد الإمارات أركان" على الفور على طلب للتعليق. رفض ممثلو "سي في سي"، و"جيه إس دبليو غروب" و"تيسين كروب" التعليق.

أنشأت دولة الإمارات العربية المتحدة "حديد الإمارات أركان"، أكبر شركة في الدولة للصلب ومواد البناء، في 2021 عندما قام صندوق الثروة السيادي، القابضة "ADQ"، بدمج شركة الإمارات للصناعات الحديدية مع شركة أركان لمواد البناء.

ووفقاً لموقعها على الإنترنت، قدمت الشركة منتجاتها لمشاريع إنشائية كبيرة بما في ذلك برج خليفة في دبي، أطول مبنى في العالم، وقصر الإمارات.