النساء مازلن يشعرن بالعار لأخذ إجازة من العمل بسبب الطمث

%20 من المستجيبات توفر شركاتهن إجازة مدفوعة لأعراض سن اليأس وأقل من الثلث يمكنهن أخذ إجازة مدفوعة لأعراض الطمث

امرأة تصعد على سلم كهربائي.
امرأة تصعد على سلم كهربائي. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ما تزال آلام الطمث في العمل تحمل شعوراً بالعار رغم أن طلب إجازة بسبب أعراض سن اليأس باتت طبيعية أكثر بالنسبة للنساء، وفق تقرير نشر يوم الأربعاء.

أكثر من 40% من النساء اللاتي اختبرن آلام الطمث يخترن مواصلة العمل رغم عدم شعورهن بالراحة، وفق شركة الخدمات المهنية "ديلويت"، التي استطلعت آراء 5 آلاف سيدة في عشر دول بين أكتوبر 2022 ويناير 2023.

وجد التقرير أنه عندما تأخذ النساء إجازة بسبب أعراض الدورة الشهرية، فعادة لا يكشفن عن السبب الحقيقي. قالت بعضهن إن حياتهن المهنية تضررت بعد أن كشفن عن طلبهن إجازة لهذا السبب، وقالت واحدة من كل خمس مستجيبات إنهن اختبرن مصاعب صحية مرتبطة بالطمث أو انقطاعه.

بريطانيا تتراجع بعد الصين والسعودية في مؤشر صحة المرأة

في الوقت ذاته، بدأت أماكن العمل تتغلب على الشعور بالعار المرتبط بسن اليأس مع تزايد الأحاديث العامة حول الموضوع. وجد التقرير أن احتمال قدوم النساء للعمل عندما تعانين من أعراض انقطاع أقل مقارنة بأعراض الطمث.

معظم النساء قلن إن أرباب أعمالهن يجب أن يعرضوا عليهن إجازة مدفوعة عند مجابهة أعراض انقطاع الطمث أو الطمث، مع ذلك 20% فقط منهن يعملن لدى أرباب أعمال يوفرون إجازة مدفوعة لأسباب تتعلق بسن اليأس، وأقل من الثلث لديهن خيار أخذ إجازة مدفوعة لأسباب تتعلق بالطمث.