واشنطن تطالب إيران بالإفراج فوراً عن ناقلة النفط المحتجزة في خليج عُمان

ناقلة نفط في عرض البحر في صورة مظللة
ناقلة نفط في عرض البحر في صورة مظللة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دعت الولايات المتحدة إلى الإفراج الفوري عن ناقلة النفط التي تقول إيران إنها احتجزتها في المياه الدولية اليوم الخميس.

ذكرت البحرية الأميركية في بيان، أن السفينة "أدفانتج سويت" (Advantage Sweet) التي ترفع علم جزر مارشال، أصدرت نداء استغاثة أثناء احتجازها من قبل البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني في خليج عُمان.

وأضافت أن "تصرفات إيران تتعارض مع القانون الدولي، وتزعزع الأمن والاستقرار الإقليميين". وأضافت أن "على الحكومة الإيرانية الإفراج فوراً عن ناقلة النفط".

يُعد خليج عُمان من بين أهم المسطحات المائية في العالم لنقل النفط، ويرتبط بالخليج العربي، وبالتالي ببعض أكبر منتجي النفط الخام في المنطقة. وفي السنوات الأخيرة، أدت التوترات في الشرق الأوسط إلى زيادة المخاطر على السفن، حيث قام البعض منها بإيقاف تشغيل أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها أثناء تنقلها في طريقها حول شبه الجزيرة العربية.

في العامين الماضيين، استولت إيران على خمس سفن تجارية على الأقل في الشرق الأوسط، وفقاً لما تقوله الولايات المتحدة، علماً أن الأسطول البحري الخامس في القوات الأميركية، يقوم بدوريات في المنطقة، ويراقب الوضع.

كانت سفينة "أدفانتج سويت" شبه محملة بالنفط، بعدما قامت بتحميل شحنة جزئية من المنتجات المكررة في الكويت، وفقاً لبيانات تتبع الناقلات التي جمعتها بلومبرغ. وتُظهر البيانات أن السفينة كانت مستأجرة من قبل شركة "شيفرون" الأميركية، وكانت وجهتها النهائية ساحل الخليج الأميركي.

كانت الناقلة قد أرسلت آخر إشارة لاسلكية إلى جنوب أفريقيا، وفقاً لآخر موقع لها تم تحديده اليوم الخميس عبر القمر الصناعي. أما الشركة المالكة للسفينة، فهي مسجلة تحت اسم "إس بي دي بي فايننشال ليزينغ" (SPDB Financial Leasing)، والتي هي جزء من مصرف "شنغهاي بودونغ ديفيلوبمنت بنك" (Shanghai Pudong Development Bank).