"المجتمعات العمرانية" المصرية تعتزم طرح سندات توريق بــ30 مليار جنيه

الطرح هو الأكبر في تاريخ الهيئة وسينفذ على شريحتين

وحدات سكنية تحت الإنشاء شرق العاصمة القاهرة، مصر.
وحدات سكنية تحت الإنشاء شرق العاصمة القاهرة، مصر. المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في مصر، ذراع الحكومة العقارية، لإصدار سندات توريق بنحو 30 مليار جنيه (نحو مليار دولار) على شريحتين، بما يمثل الإصدار الأكبر على الإطلاق في تاريخ الهيئة، كما كشف شخصان مطلعان على الصفقة لـ"اقتصاد الشرق".

التوريق هو إحدى الأدوات المالية التي يتمّ من خلالها تحويل مديونية عملاء الهيئة من مشتري العقارات والأراضي إلى أوراق مالية يتم بيعها لطرف ثالث، بما يُمكّن الهيئة من تسييل مستحقاتها لدى العملاء بشكل سريع وإعادة تشغيلها.

أحد الأشخاص أفصح أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة حصلت قبل أسبوعين على ضمانة وزارة المالية المصرية لإصدار سندات توريق، وهو شرط ضروري للمضي قُدماً بالعملية، كما يُسهم بزيادة مستوى التصنيف الائتماني للإصدار وخفض نسبة الفائدة.

عقب موافقة وزارة المالية، يستوجب على "المجتمعات العمرانية" الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، وهو ما تسعى إليه خلال الفترة القليلة المقبلة بعد اكتمال جميع الأوراق اللازمة لعملية الطرح، وفقاً لما أوضحه الشخص المطلع لـ"اقتصاد الشرق".

مصر تقرر منح جنسيتها مقابل شراء عقار بـ300 ألف دولار

تعمل هيئة المجتمعات العمرانية على العديد من المشروعات العقارية في العاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، وغيرها من المدن الأخرى، إلى جانب المشروعات التي تتولى تنفيذها للشرائح المختلفة سواء محدودي الدخل أو الإسكان الاجتماعي.