"أرامكو" و"باوستيل" الصينية تطلقان مجمع فولاذ متكاملاً في السعودية

الطاقة الإنتاجية للمشروع المشترك تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياً

وهج الفولاذ المنصهر يتصاعد من فرن لمعالجة المعادن
وهج الفولاذ المنصهر يتصاعد من فرن لمعالجة المعادن المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت عملاقة الطاقة السعودية "أرامكو" وصندوق الاستثمارات العامة مع شركة "باوستيل" الصينية على إنشاء مجمع متكامل لتصنيع الألواح الفولاذية، وصفته في بيان صادر اليوم بأنه سيكون الأكبر في المملكة.

بحسب بيان "أرامكو" فإن اتفاقية المساهمين المُوقعة مع الشركة التي تُعرف أيضا باسم "باوشان للحديد والصلب" سينتج عنها إنشاء مجمع مشترك بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياً.

في حين لم يذكر البيان قيمة الاستثمارات المتوقعة للمشروع الجديد، أكدت الشركة أنه سيكون الأول من نوعه في المملكة ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي الذي يوفر منظومة لصناعة الصلب في المنطقة، وقالت إنه يهدف إلى تعزيز قطاع التصنيع المحلي من خلال توطين إنتاج ألواح الفولاذ الثقيلة، فضلاً عن وجود خطط للتصدير إلى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تولي الرياض أهمية واضحة لقطاع التصنيع، في إطار توجهاتها لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط، وفي أكتوبر الماضي أطلق ولي العهد‬⁩ السعودي الأمير محمد بن سلمان ⁧‫الاستراتيجية الوطنية للصناعة‬⁩، بفرص استثمارية قيمتها تريليون ريال سعودي.

يأتي المجمع الجديد كاستجابة للحوافز التي أعلنت السعودية إتاحتها للصناعات كثيفة استهلاك الطاقة، حيث صرّح وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف لـ"الشرق" في وقت سابق، بأن المملكة تعمل على توفير الطاقة للصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة بأسعار خاصة، وقبله قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أيضاً لـ"الشرق" إن الرياض تستعد لإطلاق برنامج جديد يتيح للمصانع الاستفادة من أسعار الغاز الحالية لمدة 3 سنوات قادمة.

تقارب سعودي صيني

الاتفاق الجديد يحدث في ظل تقارب سعودي صيني لافت على المستوى السياسي والاقتصادي، إذ يأتي بعد نحو 4 أشهر من زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى المملكة، وهي الزيارة التي شهدت توقيع 35 اتفاقية استثمارية بين شركات البلدين.

اقرأ أيضاً: الصين تتطلع لمنطقة تجارة حرة مع مجلس التعاون الخليجي في أسرع وقت

بالنسبة لـ"أرامكو" لا يُعد المشروع هو الأول من نوعه في سياق تطور العلاقات بين البلدين، حيث وقّعت الشركة السعودية، في مارس الماضي، اتفاقيات نهائية للاستحواذ على 10% من شركة "رونغشنغ للبتروكيماويات" الصينية مقابل 24.6 مليار يوان صيني (3.6 مليار دولار).

كما قامت الشركة إلى جانب شركة "سابك"، بتوقيع اتفاقية مبدئية بشأنه مع "سينوبك" الصينية لإطلاق مشروع جديد بمقاطعة فوجيان بالصين يشمل مصفاة تكرير، ومجمع تكسير للبتروكيماويات.

من المتوقع أن يكون مقر المشروع المشترك في مدينة رأس الخير الصناعية التي تُعد إحدى المناطق الاقتصادية الخاصة الأربع الجديدة التي أعلنها مؤخراً الأمير محمد بن سلمان.

وقال رئيس "أرامكو" وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر: "من المتوقع أن يكون للمشروع أثر إيجابي على توطين سلاسل الإمداد للشركة.. بالإضافة إلى التأثير الإيجابي على نمو وتنويع الاقتصاد المحلي". فيما اعتبر رئيس مجلس إدارة شركة "باوستيل" زو غيشين أن المشروع يأتي في إطار "استكشاف مسارات منخفضة الكربون لصناعة الصلب".

بحسب نائب المحافظ ورئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة، يزيد الحميّد فإن الاتفاق "يتماشى مع توجهات صندوق الاستثمارات العامة لبناء شراكات استراتيجية جديدة محلياً وعالمياً".