"الدار العقارية" الإماراتية تؤجل استثماراتها الجديدة في مصر

مسؤول في الشركة: لن نضخّ المزيد من الأموال في الأعمال إلى أن تستقر الأمور أكثر

المقر الرئيسي لشركة الدار العقارية في أبوظبي
المقر الرئيسي لشركة الدار العقارية في أبوظبي المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستؤجل "الدار العقارية" الإماراتية أي استثمارات إضافية في مصر لحين استقرار أوضاع السوق، وفق ما أوردت "رويترز" عن الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والاستدامة في الشركة فيصل فلكناز.

استحوذت "الدار" و"القابضة" (ADQ)، أحد صناديق أبوظبي السيادية، على حصة 85.5% من أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) في 2021 مقابل 6.1 مليار جنيه مصري (198 مليون دولار). وكان المبلغ في ذلك الوقت يساوي نحو 387 مليون دولار.

وبينما كان الاستثمار في "سوديك" يمثل منطلقاً لتوسيع أنشطة الشركة العقارية في مصر، كما أُعلن في حينه، أفصح فلكناز، اليوم الأربعاء، أن شركته تتخذ "نهجاً حذراً للغاية في إطلاق المشاريع" في السوق المصرية.

عقب تصريحات فلكناز، أصدرت "الدار" بياناً أكدت فيه التزامها بكونها مستثمراً استراتيجياً طويل الأجل في مصر.

شركة التطوير العقاري التي تتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مقرّاً لها، أعلنت صباح اليوم عن قفزة 22% في أرباح الربع الأول الصافية، على أساس سنوي، لتصل إلى 228 مليون دولار.

"الدار العقارية" كانت لديها مساعٍ في أكتوبر 2022 للاستحواذ على شركة أوراسكوم العقارية، عبر تابعتها "سوديك"، بقيمة تقارب 125 مليون دولار، وهي المفاوضات التي انتهت إلى عدم اتفاق بين الجانبين في أواخر مارس الماضي، وفقاً لإفصاح "سوديك" و"أوراسكوم للتنمية" المدرجتين في البورصة المصرية حينها.

فلكناز كان قال: "لن نضخّ المزيد من الأموال في الأعمال إلى أن تستقر الأمور أكثر"، بحسب "رويترز"، مشيراً إلى أن الشركة تُبقي على نظرة متفائلة للأوضاع في مصر على المدى الطويل.

"الأصباغ الوطنية" الإماراتية تقتنص 81% من "باكين" الحكومية المصرية

قبل يومين، أعلن محمد السويدي، الرئيس التنفيذي لـ"القابضة"، شريكة "الدار" في صفقة "سوديك"، أن صندوق أبوظبي السيادي يدرس ضخ استثمارات جديدة في مصر خلال الفترة المقبلة، مبيّناً أن إجمالي استثمارات "القابضة" في مصر بلغت 4.3 مليار دولار في 9 سنوات منذ عام 2014 حتى الآن.

تأجيل "الدار" لاستثماراتها الجديدة في مصر، سبقه إعلان الشركة المتحدة للإلكترونيات "إكسترا" السعودية عن تجميد خططها التوسعية في أكبر سوق شرق أوسطية من حيث عدد المستهلكين، والتي كانت تتضمن تأسيس شركة تابعة وضخّ استثمارات أولية مباشرة بقيمة مليار جنيه، وذلك نظراً إلى "آخر تطورات المناخ الاقتصادي العام في مصر في ظل عدم وضوح التوقعات المستقبلية للسوق المحلية"، كما ورد في رسالة إلى العاملين بفرع الشركة في مصر، حصلت "اقتصاد الشرق" على نسخةٍ منها.