تراجع مشتريات الغاز في أوروبا انتظاراً لهبوطٍ أكبر في الأسعار

بعض التوقعات تشير إلى إمكانية انخفاض السعر بما يزيد على 70% من مستوياته الحالية

 سفينة "غولار توندرا" العائمة لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله إلى غاز، في ميناء بيومبينو، إيطاليا
سفينة "غولار توندرا" العائمة لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله إلى غاز، في ميناء بيومبينو، إيطاليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت مشتريات الغاز الطبيعي اللازمة لإعادة تعبئة مراكز التخزين في أوروبا عن المعتاد في هذا الوقت من العام رغم انخفاض الأسعار مؤخراً، إذ يراهن بعض المشترين على هبوطٍ أكبر في الأسعار.

العقود الآجلة المعيارية في القارة تراجعت بحدة لأسعار أصبحت تمثل جزءاً بسيطاً من المستويات القياسية المسجلة الصيف الماضي، لكن هذا لم يكن كافياً لتحفيز عمليات الشراء، حيث يتعافى الاستهلاك ببطء من أدنى مستوياته خلال الأزمة. وتدفع الثقة بأن الأسعار ستستمر في انزلاق العديد من المشترين للانتظار قبل ملء المخزونات قبل الشتاء المقبل.

توازن هش وأزمة لم تنته

يعني انخفاض استخدام الوقود أن الإمدادات العالمية كافية لتغطية الطلب الأوروبي في الوقت الحالي، حتى مع انخفاض التدفقات الروسية، لكن منتجي وتجار الغاز يحذرون من أن الأزمة لم تنته بعد، وأن أي انتعاش لاحق أو غير مؤكد في الاستهلاك يمكن أن يزعزع التوازن الهش في السوق.

وفقاً لكلاوس راينيش، رئيس المبيعات في شركة "إم إي تي هولدينغ" (MET Holding) لتجارة الطاقة التي تتخذ من سويسرا مقراً لها، فإن هناك ثقة فيما يبدو، لدى المستهلكين، كما تُشجعهم رسالة القادة السياسيين بأن الأسوأ قد مر. وقال "راينيش" في مقابلة بأمستردام: "إنهم يسمعون من الأخبار في كل مكان أن أوروبا قد أبلت بلاءً حسناً وأن الأزمة قد انتهت".

روسيا تسابق الزمن لاستبدال التكنولوجيا الغربية وزيادة صادرات الغاز

وذكر أن هناك بعض التوقعات بأن الأسعار يمكن أن تنخفض إلى 10 يورو لكل ميغاواط/ ساعة، وهو انخفاض يزيد عن 70% عن المستويات الآن، لكنه يرى أنه حتى لو حدث ذلك، فلن يستمر انخفاض الأسعار لفترة طويلة. وأشار إلى أن الاعتماد الكبير على سلعة عالمية مثل الغاز الطبيعي المسال - الذي حل محل وقود خطوط الأنابيب الروسية - يترك أوروبا معرضة بشدة لتحركات السوق الأوسع وتقلُّب الأسعار الحاد.

لا تزال السوق عُرضة للخطر، إذ إن الارتفاع السريع في استهلاك الغاز من القطاع الصناعي إلى جانب عودة الطلب من آسيا يشير إلى وجود بعض المخاطر. ويرى المحللون من "غولدمان ساكس" إلى "مجموعة بوسطن الاستشارية" (Boston Group Consulting) أن هناك إمكانية لانتعاش الأسعار فوق 100 يورو.

انتظار قبل إعادة ملء المخزون

وفقاً لعملاقة الطاقة النرويجية "أكوينور إيه إس إيه" - أكبر مورد في أوروبا – فإن التوقعات بحدوث انخفاض إضافي في الأسعار تشير إلى أن عمليات إعادة ملء مخزونات الغاز في بعض الدول الأوروبية قد تتراجع.

أزمة الغاز في أوروبا قد تعود.. و"غولدمان" يتوقع ارتفاع الطلب

وبالفعل، كانت عمليات إعادة الملء - وإن كانت بمستويات عالية جداً - أبطأ من المعتاد خلال شهر أبريل البارد.

في ظل استقرار أسعار الغاز خلال الأشهر الثلاثة المقبلة وقبل الزيادات الحادة في فصل الشتاء، قال هيلغي هوغاني، نائب رئيس "إكوينور" لتسويق الغاز والطاقة، في مقابلة منفصلة في أمستردام: "أولئك الذين يمتلكون مرونة تسمح لهم بالانتظار، سينتظرون".

وأضاف: "لذلك فإن معظم الناس لن يعيدوا الملء قريباً... هذا يعني أنك ربما لن ترى زيادة كبيرة في مستويات التخزين على المدى القصير".

مع ذلك، لا يوجد شك في أن أوروبا ستستمر في إعادة بناء مخزونها من الغاز لتلبية أهداف الاتحاد الأوروبي. ويرى "هوغاني" أن المخزونات ممتلئة بالفعل بشكل أكبر من المعتاد، ولا يُفترض أن تكون هناك مشكلات خلال فصل الشتاء القادم.