مدير صندوق تحوط أميركي يستحوذ على حصة في برمنغهام سيتي الإنجليزي

الخطوة تأتي وسط اندفاع المستثمرين الأميركيين تجاه الأندية الإنجليزية ذات الشعبية في الولايات المتحدة

مشجع يشق طريقه إلى الملعب قبل مباراة ضمن بطولة "Sky Bet" بين "برمنغهام سيتي" و"ستوك سيتي" في ملعب "سانت أندروز" في برمنغهام، المملكة المتحدة.
مشجع يشق طريقه إلى الملعب قبل مباراة ضمن بطولة "Sky Bet" بين "برمنغهام سيتي" و"ستوك سيتي" في ملعب "سانت أندروز" في برمنغهام، المملكة المتحدة. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق الملاك الصينيون لنادي "برمنغهام سيتي" لكرة القدم على بيع أسهمهم لمدير صندوق التحوط الأميركي توم واغنر.

وفقاً لبيان صادر عن النادي، أكد صحة تقرير سابق لـ"بلومبرغ"، ستقوم شركة "برمينغهام سبورتس هولدينغز ليمتد" المدرجة في هونغ كونغ، والتي يملكها المستثمر الصيني بول سوين، بنقل حصتها المقدرة بـ24% في نادي "برمنغهام سيتي" لكرة القدم الذي يلعب في الدرجة الثانية إلى شركة "شيلبي كومبانيز" (Shelby Companies)- وهي كيان يديره المدير التنفيذي لصندوق التحوط الأميركي توم واغنر. ووافق ملاك النادي الآخرون وهم "أورينتال راينب إنفسمتس" (Oriental Rainbow Investments)، و"آركايفر غلوبال غروب" (Achiever Global Group) على نقل 21.64% إضافية إلى "واغنر"، بالإضافة إلى ملعب "سانت أندروز".

ما الذي يجذب شركات الملكية الخاصة إلى كرة القدم رغم خسائرها؟

أظهر البيان الصحفي أن "واغنر" سيمتلك نحو 45.6% من نادي كرة القدم بعد الصفقة التي تخضع لموافقات بما في ذلك من "الدوري الإنجليزي لكرة القدم". ولم يتم الكشف عن الشروط المالية للصفقة.

قفزت أسهم "برمنغهام سبورتس" نحو 3% قبل تعليق التداول، اليوم الإثنين، بسبب حيازة الشركة لمعلومات داخلية. يُذكر أن القيمة السوقية للشركة تبلغ نحو 540 مليون دولار هونغ كونغ.

استهداف أميركي للأندية الإنجليزية

"واغنر"، هو أحد مؤسسي شركة "نايتهيد كابيتال مانجمنت" (Knighthead Capital Management)، التي تشرف على نحو 9 مليارات دولار، وتركز على الاستثمار المرتبط بالأحداث، والائتمان المتعثر. ينضم هذا الممول إلى قائمة مشترين أميركيين آخرين يستهدفون بطولات الدوري البريطانية من الدرجات الأدنى، مدعوماً بقوة الدولار واهتمام الأميركيين المتزايد بكرة القدم البريطانية. وراهن المستثمرون الذين يتخذون من الولايات المتحدة مقراً لهم على فرق مثل "إبسويتش تاون"، و"لينكولن سيتي"، و"كراولي تاون".

سيحضر "واغنر"، وفرق تمثل شركات "نايتهيد كابيتال" مباراة "برمنغهام سيتي" النهائية للموسم اليوم الإثنين، حسبما ذكر البيان الصحفي. وسيواجه "برمنغهام سيتي" نادي "شيفيلد يونايتد"، الذي ضمن للتو التأهل إلى "الدوري الإنجليزي الممتاز".

عرض قطري قياسي لـشراء "مانشستر يونايتد" بـ6.3 مليار دولار

في أبريل، أنشأت شركة تابعة لـ"نايتهيد" شركة "شيلبي كومبانيز"، وهي شركة مسجلة في برمنغهام تحمل نفس اسم شركة خيالية من مسلسل دراما الجريمة "بيكي بليندرز" (Peaky Blinders). وفي العام الماضي، قاد "واغنر" مجموعة تضم توم برادي، ولاعبة التنس الأولى عالمياً كيم كلايسترز لشراء فريق يلعب نادي "بيكل بول".

تأسس نادي "برمنغهام سيتي" في عام 1875، وقد عانى مالياً منذ هبوطه من "الدوري الإنجليزي الممتاز" في عام 2011. وأفصح النادي -الذي يحتل حالياً المركز السابع عشر في بطولة الدرجة الثانية- عن خسائر قبل الضرائب بلغت 24.8 مليون جنيه إسترليني (31 مليون دولار) للسنة المنتهية في يونيو 2022. وذكر مديرو النادي في الحسابات المالية لتلك الفترة أن هناك حاجة إلى "أعمال إصلاح كبيرة" في ملعب "سانت أندرو".