الغاز الطبيعي المسال المخزن على متن السفن يسجل مستويات قياسية

كميات الغاز المتاحة في السوق تفوق مستويات الطلب الحالي.. والتجار يترقبون تحسن المشتريات الآسيوية

ناقلة غاز طبيعي مسال في ميناء روتردام، هولندا
ناقلة غاز طبيعي مسال في ميناء روتردام، هولندا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز حجم الغاز الطبيعي المسال المخزن على متن السفن، ليسجل مستويات قياسية في مثل هذا الوقت من العام، مما يشير إلى تباطؤ الطلب على الوقود برغم تراجع أسعاره المستمر منذ أشهر.

استقرت أسعار العقود الآجلة للمعيار الأوروبي بالقرب من أدنى مستوياتها منذ صيف 2021، بعد انخفاضها نحو الربع منذ نهاية مارس. ومع انتهاء الموسم الرئيسي للتدفئة في أوروبا، وقرب حلول الطقس الحار؛ فإنَّ استهلاك الغاز يعتبر ضعيفاً في الوقت الحالي، وليست هناك عجلة لتفريغ الوقود الزائد المُخزّن على الناقلات.

أكبر مشترٍ للغاز بالعالم يتوقع مزيداً من تقلبات الأسعار في 2023

تجاوز حجم الغاز الطبيعي المسال الذي بقي على ظهر السفن في عرض البحر لأكثر من 20 يوماً، 3.4 مليون طن متري في وقت سابق من هذا الأسبوع، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ" بالعودة إلى عام 2017، وهو أعلى مستوى مسجل لهذا الوقت من العام. كما أنَّه يقترب أيضاً من أعلى مستوى له على الإطلاق، الذي سجّله في أواخر مايو 2020، عندما انهار الطلب العالمي على الطاقة في الأشهر الأولى من جائحة كورونا.

توفّر الغاز أكثر من الطلب

يشير هذا الاتجاه إلى أنَّ كميات الغاز المتاحة في السوق تفوق مستويات الطلب الحالي. عادة ما تُلاحظ مثل هذه المستويات من التخزين في عرض البحر خلال الفترة التي تسبق فصل الشتاء وليس في الربيع، أي عندما تبدأ الدول في بناء مخزوناتها بأسعار أقل استعداداً للأشهر الأكثر برودة. يراقب التجار عن كثب حالياً انخفاض الطلب، الذي قد يرتفع في الأسابيع المقبلة، حيث يصبح الطقس أكثر دفئاً، ويعزز الأسعار التي يمكنهم بيع الشحنات بها. كما ينصب الاهتمام أيضاً على عودة ظهور الطلب في آسيا، فضلاً عن انتعاش استخدام الغاز في المجالات الصناعية.

تراجع مشتريات الغاز في أوروبا انتظاراً لهبوطٍ أكبر في الأسعار

يقول لو مينغ بانغ، المحلل في شركة "ريستاد إنرجي" (Rystad Energy)، إنَّ متوسط سرعة أسطول السفن العالمية لنقل الغاز الطبيعي المسال قد انخفض، إذ انحدر من متوسط حوالي 14 عقدة لشهر أبريل في السنوات السابقة إلى 13 عقدة في أبريل المنصرم.

أضاف أنَّ ذلك "قد يشير إلى وجود إمدادات كافية في السوق، مع تباطؤ عمليات التسليم لتتوافق مع انخفاض مستويات النشاط في هذه الفترة".

تتوفّر مخزونات الغاز الطبيعي المسال الأوروبية بمستويات أعلى من المعتاد لهذا الوقت من العام، في حين أنَّ مرافق تخزين الغاز تحت الأرض في المنطقة ممتلئة بحوالي 62% من طاقتها الاستيعابية.

ارتفع سعر الغاز الهولندي للتسليم بعد شهر، وهو المقياس الأوروبي، بنسبة 0.5% ليصل إلى 36.13 يورو لكل ميغاواط/ساعة عند الساعة 10:31 صباحاً في أمستردام. وارتفع العقد المكافئ في المملكة المتحدة بنسبة 0.6%.