بلومبرغ: بناء سجل الأوامر لبيع 10% من "المصرية للاتصالات"

صفقة البيع تتراوح بين 123 مليون دولار و150 مليون دولار

مقر الشركة المصرية للاتصالات في القرية الذكية بمحافظة الجيزة
مقر الشركة المصرية للاتصالات في القرية الذكية بمحافظة الجيزة المصدر: شركة المصرية للاتصالات
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تنتهي شركة "المصرية للاتصالات" الحكومية من بناء سجل الأوامر لبيع حصة إضافية تبلغ 10% من أسهمها اليوم الخميس، وفقاً لما ذكره شخصان مطلعان على الصفقة لوكالة بلومبرغ.

يتراوح النطاق السعري للطرح من 22.22 إلى 27.16 جنيه، بينما يبلغ عدد الأسهم المطروحة 170.7 مليون سهم. تتوزّع نسبة الـ10%، بواقع 9.5% للمستثمرين المؤهلين (المؤسسات)، و0.5% لموظفي الشركة.

يعني النطاق السعري أن الشركة ستجمع ما يتراوح بين 3.8 مليار جنيه (123 مليون دولار)، و4.64 مليار جنيه (150 مليون دولار).

جرى تحديد يوم الأحد 14 مايو الحالي كموعد لإتاحة الأسهم الجديدة للمشترين، والإثنين 15 مايو لتسوية عمليات الشراء، بحسب بلومبرغ.

تمتلك الحكومة 80% من "المصرية للاتصالات"، وتمتلك الشركة أيضاً حصة 45% في فودافون مصر، والتي يفكر المسؤولون في بيعها- بشكلٍ كُلي أو جزئي- لمستثمرين في الخليج.

الشركة لم يتم إدراجها في القائمة الأوّلية لـ32 شركة حكومية معروضة للبيع ضمن برنامج الطروحات الحكومية. تتوقع الحكومة خلال 4 أشهر اكتمال عملية بيع حصة في شركة "وطنية" المتخصصة في توزيع الوقود، المدرجة ضمن برنامج الطروحات، وفق ما قالته وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد لـ"اقتصاد الشرق".

أوضحت السعيد اليوم أن برنامج طروحات الشركات الحكومية يتضمن 3 أنواع، أولها تنافسي مثل طرح الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية "وطنية"، إذ "أطلقنا العرض التنافسي قبل شهرين، وحدّدنا أواخر شهر مايو الجاري مهلة نهائية لتلقّي العروض غير الملزمة، التي سندرسها، لتتمّ بعد ذلك الترسية النهائية للصفقة التي تتطلب 12-16 أسبوعاً".

أما النموذجان الآخران ضمن برنامج الطروحات، فهما بيع حصة لمستثمر استراتيجي بناءً على مفاوضات مباشرة، وطرح نسبة محدودة من أسهم الشركة المعنية في بورصة القاهرة.