يلين: موافقة الكونغرس على رفع سقف الديون الحل "الجيد" الوحيد

وزيرة الخزانة الأميركية: إذا فشل الكونغرس في ذلك، سيضعف حقاً تصنيفنا الائتماني

وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين
وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وزيرة الخزانة جانيت يلين إنَّ الحل الوحيد الجيد في الأزمة الحالية هو أن يرفع الكونغرس سقف الديون الأميركية.

أوضحت يلين، في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ" اليوم الجمعة: "ما تحتاج الأسر والشركات الأميركية والأسواق العالمية رؤيته هو تعهد الكونغرس بسداد الالتزامات".

أضافت يلين، أثناء تحدّثها على هامش اجتماع مجموعة السبع للمسؤولين الماليين في نيغاتا باليابان: "إذا فشل الكونغرس في القيام بذلك؛ فإنَّه يضعف حقاً تصنيفنا الائتماني".

ما هو سقف الديون وهل سترفعه الولايات المتحدة؟

رفضت يلين توضيح الخطوات التي ستتخذها وزارتها إذا فشل الكونغرس في رفع أو إرجاء سقف الديون قبل أن تجد وزارة الخزانة نفسها غير قادرة على تغطية جميع التزامات الحكومة.

بالعودة إلى واشنطن؛ أرجأ الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفين مكارثي اجتماعاً بشأن سقف الديون كان من المقرر انعقاده اليوم الجمعة. وقال أشخاص مطلعون على المحادثات إنَّ التأجيل كان علامة على أنَّ المحادثات على مستوى الموظفين تحقق تقدّماً.

علق بايدن والجمهوريون في الكونغرس في خلافات لأسابيع حول رفع حد اقتراض الحكومة الفيدرالية الأميركية البالغ 31.4 تريليون دولار. وطالب قادة الحزب الجمهوري بوعود تحقق تخفيضات في الإنفاق بالمستقبل قبل الموافقة على سقفٍ أعلى. ومن جانبه؛ أصر بايدن على إقرار زيادة "نظيفة"، على أن تسير محادثات الميزانية في مسار منفصل.

وصلت الحكومة إلى الحد الأقصى القانوني للاقتراض في يناير، ومنذ ذلك الحين، تستخدم وزارة الخزانة تدابير محاسبية خاصة لإتاحة السيولة النقدية. وأبلغت يلين الكونغرس أنَّ هذه الإجراءات قد تنتهي في الأول من يونيو.