شركتان تابعتان لــ"أداني غروب" تسعيان لجمع 2.6 مليار دولار

الإمبراطورية الهندية تركز على النمو لتجاوز الأزمة الناجمة عن تقرير "هيندنبرغ"

شعار مجموعة "أداني غروب" على واجهة مقر المجموعة في أحمد أباد، الهند
شعار مجموعة "أداني غروب" على واجهة مقر المجموعة في أحمد أباد، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركتان تابعتان لإمبراطورية الملياردير الهندي غوتام أداني، إحداهما شركته الرئيسية، لجمع ما يصل إلى 2.6 مليار دولار، مما يشير إلى أنَّ "أداني غروب" تريد التركيز على النمو بعد أن أجبرها تقرير لاذع لشركة أبحاث مالية على السعي جاهدةً للسيطرة على الأضرار التي خلّفها.

نالت "أداني إنتربرايزس" (Adani Enterprises)، حاضنة الأعمال الجديدة للمجموعة، موافقة مجلس الإدارة لجمع ما يصل إلى 125 مليار روبية (1.5 مليار دولار) من خلال الإلحاق المؤسسي المؤهل أو غيره من أدوات زيادة رأس المال، وفقاً لإفصاح لدى البورصة اليوم السبت. وقالت شركة المرافق "أداني ترانسميشن" (Adani Transmission)، في إفصاح منفصل اليوم أيضاً، إنَّه يمكنها جمع ما يصل إلى 85 مليار روبية باستخدام طرق مماثلة.

غواتام أداني، الملياردير ورئيس مجلس إدارة مجموعة "أداني غروب"
غواتام أداني، الملياردير ورئيس مجلس إدارة مجموعة "أداني غروب" المصدر: بلومبرغ

محاولات تجاوز الأزمة

تُظهر أحدث خطط جمع الأموال أنَّ الإمبراطورية المترامية الأطراف، التي تمتد أعمالها من الموانئ إلى الطاقة، تتطلع لتجاوز الأزمة التي أثارتها مزاعم احتيال أثارتها شركة الأبحاث المالية "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research) بحق المجموعة في نهاية يناير وتسبّبت في محو أكثر من 100 مليار دولار من قيمتها السوقية. وبرغم إنكار هذه الاتهامات؛ كان على قطب الأعمال "أداني" ومساعديه اتخاذ عدد كبير من الإجراءات لتهدئة المستثمرين، منها إلغاء "أداني إنتربرايزس" بيع أسهم قيمتها 2.4 مليار دولار في فبراير.

وقالت كلتا الشركتين في إفصاحيهما إنَّهما ستسعيان للحصول على موافقة المساهمين في الوقت المناسب. وكان من المقرر أيضاً أن تعقد شركة "أداني غرين إنرجي" (Adani Green Energy) اجتماع مجلس إدارتها، اليوم، قبل أن تؤجله إلى 24 مايو، وأرجعت ذلك إلى "بعض المتطلبات".

"أداني غروب" تسدّد مسبقاً قروضاً بقيمة 2.15 مليار دولار

اشترت "جي كيو جي بارتنرز" (GQG Partners)، ومقرها الولايات المتحدة، في أوائل مارس حصصاً من مؤسسين في أربع شركات تابعة للمجموعة – "أداني بورتس اند سبيشيال إيكونوميك زون" (Adani Ports and Special Economic Zone)، و"أداني غرين إنرجي"، و"أداني ترانسميشن"، و"أداني إنتربرايزس"- مقابل 1.9 مليار دولار، في تصويت كبير بالثقة في المجموعة العملاقة. وأبلغ راجيف جين من "جي كيو جي" "بلومبرغ" حينها أنَّ شركات "أداني" لديها "أصول هائلة لا يمكن الاستغناء عنها". وفي أبريل، قال "جين"، وهو من ألمع المستثمرين في الأسواق الناشئة في الآونة الأخيرة، إنَّ هذه الأسهم يمكن أن تمنح عوائد على مدى خمس سنوات.

تبحث الهيئة الناظمة للأسواق الهندية حالياً في أي انتهاكات محتملة بالإضافة إلى نشاط سوقي غير معتاد في أسهم "أداني غروب" في أعقاب تقرير "هيندنبرغ ريسيرش". وتنتظر المحكمة العليا في الهند تقريراً من الجهة التنظيمية التي طلبت مزيداً من الوقت ريثما تجمع البيانات المالية عن المجموعة محلياً وخارجياً.

ستنظر المحكمة العليا في الأمر يوم الإثنين المقبل. وتراجعت "أداني إنتربرايزس" 49% هذا العام، لكنَّها سجلت أرباحاً قوية في أحدث فصل. أما "أداني ترانسميشن؛ فقد هوت 66% هذا العام. ولم تعلن الشركة، التي يستبعدها مؤشر "إم.إس.سي.آي" لمنطقة آسيا والمحيط الهادي في نهاية مايو، عن أرباحها بعد.

في غضون ذلك، ستُرفع "أداني ترانسميشن" و"أداني غرين إنرجي" و"أداني توتال غاز" من قائمة محلية للشركات الخاضعة لإجراءات المراقبة الإضافية، وفقاً للقائمة المحدثة على مواقع أكبر بورصتين في الهند أمس الجمعة. وتواجه الشركات المدرجة في قائمة المراقبة قيوداً على التداول، منها حدود الهامش، وسقوف نطاق الأسعار، فضلاً عن قيود أخرى تهدف إلى حماية المستثمرين.