مستحقات "المصرية للتكرير" لدى الحكومة تتجاوز 618 مليون دولار

"القلعة": انخفاض الجنيه تسبب بتسجيلنا خسائر فروق عملة بـ4.7 مليارات جنيه

الشركة المصرية للتكرير التابعة لمجموعة القلعة
الشركة المصرية للتكرير التابعة لمجموعة القلعة المصدر: موقع مجموعة القلعة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بلغت مستحقات الشركة "المصرية للتكرير"، التابعة لمجموعة "القلعة"، 618.2 مليون دولار لدى الهيئة المصرية العامة للبترول، حتى نهاية العام الماضي، بحسب بيان إلى بورصة مصر.

تمثل مصفاة "المصرية للتكرير" 20% من إنتاج مصر من البنزين والسولار، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصفاة 4.7 مليون طن سنوياً. وتستهلك مصر سنوياً نحو 12 مليون طن سولار، ونحو 6.7 مليون طن بنزين.

تكبّدت "القلعة"، التي تمتلك 13% في "المصرية للتكرير"، خسائر مجمّعة بلغت 2.3 مليار جنيه في 2022، بما يناهز الخسائر التي تكبّدتها في العام الأسبق. وعزت المجموعة ذلك إلى تراجع قيمة الجنيه المصري الذي تسبّب في تسجيلها خسائر فروق عملة بنحو 4.7 مليار جنيه، وفقاً للبيان الصادر اليوم الأحد.

حرّرَت مصر عملتها المحلية 3 مرات منذ مارس 2022 حتى يناير الماضي، مما دفع سعر الجنيه المصري إلى الانخفاض أمام الدولار بنحو 25% منذ بداية 2023 حتى الآن، وبنحو 50% منذ مارس من العام الماضي، بداية الأزمة الروسية-الأوكرانية.

تأسست مجموعة "القلعة" عام 2004 كشركة استثمار مباشر في مصر من خلال صناديق قطاعية، ويندرج تحت مظلتها حالياً عدد كبير من الشركات، وتعمل في أكثر من دولة أفريقية.

أحمد هيكل لـ"الشرق": "القلعة" تضخ استثمارات جديدة قريباً

دعت "القلعة"، التي قفزت إيراداتها المجمّعة 113% في 2022 إلى 97.7 مليار جنيه، إلى جمعية عامة غير عادية للنظر في استمرار الشركة مع تجاوز الخسائر لنصف قيمة حقوق المساهمين.

ساهمت مصفاة النفط، التي تدخل في ميزانية "القلعة"، بحوالي 76% من إيرادات المجموعة خلال 2022.