البرهان يستبدل محافظ "المركزي السوداني" ويجمّد حسابات "الدعم السريع"

رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان
رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعفى رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان محافظ البنك المركزي حسين يحيى جنقول من منصبه، وعيّن برعي الصديق أحمد أحد نواب "جنقول" محافظاً جديداً للبنك.

لم يُشر الخبر الذي نقلته وسائل إعلام محلية ووكالة "رويترز" إلى أسباب الإعفاء، لكن قراراً لاحقاً أصدره البرهان قضى بتجميد حسابات قوات الدعم السريع وشركاتها.

يشهد اقتصاد السودان أزمة متفاقمة، إثر نشوب خلافات بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع، واندلاع اشتباكات مسلحة بين الطرفين في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى، منتصف الشهر الماضي.

اقرأ أيضاً: الاضطرابات السياسية تهدد بانتكاس اقتصاد السودان

كان العام الجاري سيمثل أكبر تعافٍ لاقتصاد البلاد في 6 سنوات، في ظل اتخاذ الدولة إجراءات لدعم موازنتها العامة، منها رفع الدعم عن المحروقات وخفض قيمة العملة، لكن التطورات الأخيرة قضت على آمال هذا التعافي.

شهد أمس الأول اتفاقاً بين طرفي الخلاف برعاية سعودية، حيث تم التوقيع على إعلان مبادئ إنساني، في مدينة جدة، في إطار محاولات وقف القتال واستئناف العملية السياسية في السودان.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، يوم الجمعة، إن إعلان المبادئ الذي وقعه ممثلو الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في جدة يمثل خطوة أولى ستتبعها خطوات أخرى.