الصين تعتقل لاعب كرة قدم من كوريا الجنوبية بدعوى تلقيه رشوة

مغتربون قلقون من موجة محتملة من التحقيقات المستهدفة للشركات الأجنبية

سون جون هو من كوريا الجنوبية يتنافس في إستاد كأس العالم في سيؤول، كوريا الجنوبية.
سون جون هو من كوريا الجنوبية يتنافس في إستاد كأس العالم في سيؤول، كوريا الجنوبية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ألقت الصين القبض على عضو سابق في فريق كرة القدم الوطني لكوريا الجنوبية لاشتباهها في تلقيه رشاوى، ما يزيد التوترات بين البلدين المتنافستين على جبهات اقتصادية متعددة.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، خلال مؤتمر صحفي عُقد يوم الثلاثاء في بكين: "مؤخراً، احتجزت سلطات الأمن العام في مقاطعة لياونينغ مواطناً من كوريا الجنوبية يُشتبه في تلقيه رشاوى".

المالكة الصينية لنادي "غراسهوبر زيورخ" لكرة القدم تدرس بيعه

في وقت سابق، قال مسؤول في القنصلية الكورية الجنوبية في شنيانغ إن سون جون-هو، لاعب مركز الوسط الكوري الجنوبي، الذي يلعب لصالح نادي "شاندونغ تايشان" في الدوري الصيني الممتاز، احتُجز بسبب تورطه المزعوم في تلقي رشوة. لكن المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أشار إلى أن القنصلية ليست على علم تام بكل التفاصيل ولم تتلق بعد رداً من الطرف الصيني بشأن طلب زيارته من قبل مسؤول من القنصلية.

قلق بين المغتربين

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، ليم سو سوك، للصحفيين اليوم الثلاثاء إن سيؤول على علم بالوضع وأن القنصل المحلي سيقدم المساعدة اللازمة.

يبدو الاعتقال في هذه المرحلة مرتبطاً فقط بالرياضة، إلا أنه يأتي في وقت يقلق به المغتربون في ثاني أكبر اقتصاد في العالم من موجة جديدة محتملة من التحقيقات المستهدفة للشركات الأجنبية.

ماذا يعني اختفاء كبار المديرين والمصرفيين في الصين؟

الشهر الماضي، قالت شركة الاستشارات الأميركية "بين أند كومباني" (Bain & Company) إن السلطات الصينية استجوبت موظفين في مكتبها في شنغهاي، دون الكشف عن تفاصيل حول طبيعة التحقيق.

جاء ذلك في أعقاب سلسلة من الإجراءات التي اتُّخذت ضد شركات أجنبية أخرى مثل مداهمة مكتب بكين التابع لشركة "مينتز غروب" (Mintz Group’s) للعناية الواجبة في مارس، وهي شركة يقع مقرها في نيويورك، ثم بعد أيام فقط احتجزت السلطات موظفاً في شركة الأدوية اليابانية "أستيلاس فارما" (Astellas Pharma).