"ميزوهو" يستحوذ على "غرينهيل" الأميركي بـ550 مليون دولار

البنك الياباني العملاق يشترى المصرف مقابل 15 دولاراً للسهم في صفقة نقدية شاملة

انعكاس  صور المشاة في لافتات خاصة بـ"ميزوهو فاينانشال غروب" خارج فرع مصرف "ميزوهو بنك" في طوكيو، اليابان
انعكاس صور المشاة في لافتات خاصة بـ"ميزوهو فاينانشال غروب" خارج فرع مصرف "ميزوهو بنك" في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يسعى "ميزوهو فاينانشال غروب" (Mizuho Financial Group Inc) للتواجد بشكل أكبر لدى قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية في الولايات المتحدة من خلال إبرام صفقة لشراء "غرينهيل آند كو" (Greenhill & Co) في إطار محاولته لتسريع النمو.

وافق البنك الياباني العملاق على شراء "غرينهيل" مقابل 15 دولاراً للسهم في صفقة نقدية شاملة، وتقدر قيمة الأخير عند 550 مليون دولار بما في ذلك الديون، حسبما أعلن البنكان في بيان اليوم الإثنين.

يحتفظ البنك الياباني بالمسؤولين في "غرينهيل"، بينهم الرئيس التنفيذي سكوت بوك، الذي سيتولى رئاسة قسم عمليات الاندماج والاستحواذ وإعادة الهيكلة.

"ميزوهو" الياباني يواجه إرثاً ثقيلاً من اندماجٍ عمره عقدان

ينضم "ميزوهو" إلى البنوك اليابانية المنافسة لتوسيع التحالف بمجال الخدمات المصرفية الاستثمارية في الولايات المتحدة رغم أنه يقطع شوطاً لإجراء عملية استحواذ.

قال "سوميتومو ميتسوي فاينانشال غروب" (Sumitomo Mitsui Financial Group Inc) الشهر الماضي إنه بصدد توسيع شراكته مع "جيفريز فايننشال غروب" (Jefferies Financial Group Inc) لتعزيز تواجده في أسواق رأس المال الأميركية والأعمال الاستشارية لعمليات الاندماج والاستحواذ.

يقيم "ميتسوبيشي يو إف جيه فاينانشال غروب" (Mitsubishi UFJ Financial Group)، أكبر بنك في اليابان، تحالفاً منذ أكثر من عقد من الزمان مع "مورغان ستانلي"، عبر صفقة أبرمت إبان الأزمة المالية خلال عام 2008.

370 موظفاً جديداً ينضم إلى "ميزوهو"

يمثل سعر السهم البالغ 15 دولاراً علاوة بنسبة 121% عن سعر تداول سهم "غرينهيل" في ختام التعاملات يوم الجمعة الماضي، قبل الإعلان عن الصفقة.

قال جيري ريزيري رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"ميزوهو سيكوريتيز يو إس إيه" (Mizuho Securities USA)، في مقابلة: "كان السهم خلال فبراير يتداول حول هذا السعر".

أضاف :" تراجعت البنوك الإقليمية 40%، وتعرض هذا السهم لانخفاض كبير إلى حد ما، ونعتقد أننا ندفع سعراً عادلاً لعلامة تجارية متميزة".

تمنح الصفقة البنك الياباني 370 موظفاً جديداً، وسيواصل "غرينهيل" العمل في 15 موقعاً حول العالم. تتداخل معظم المواقع مع الأماكن الحالية التي يتواجد بها "ميزوهو" باستثناء ملبورن وستوكهولم، وفقاً لـ"جيري ريزيري".

4 عوامل تمكن البنوك اليابانية من تحمل الأزمة المصرفية الحالية

استكمال الصفقة نهاية 2023

يعتزم البنك الياباني إكمال الصفقة بحلول نهاية العام الجاري، وستكون أعمال "غرينهيل" ضمن قسم "ميزوهو" الأكبر لعقد الصفقات الذي تديره ميتشل كاتس، رئيسة إدارة الخدمات المصرفية في الأميركيتين.

يراهن "ميزوهو" على أن عملية الاستحواذ ستكمل أقسامه المصرفية الاستثمارية.

قال ريزيري: "لقد بدأنا مؤخراً في توظيف مصرفيين لعمليات الاندماج والاستحواذ خلال السنوات القليلة الماضية، نقدم مجموعة كاملة من المنتجات التي تشمل السندات والأسهم وأسواق رأس المال والمشتقات والدخل الثابت ومبيعات وتداول الأسهم والتوريق. الجزء المفقود هو عمليات الاندماج والاستحواذ".

تنهي عملية استحواذ "ميزوهو" نحو عقدين من تداول "غرينهيل" في البورصة، وهو بنك استثماري صغير تم طرحه للاكتتاب العام في عام 2004 تحت إشراف مؤسسه الشهير بوب غرينهيل المخضرم في عمليات الاندماج والاستحواذ.

مؤسسة مالية أكبر وأكثر تنوعاً

تم اختيار بوك للمشاركة في قيادة "غرينهيل" بعد ثلاث سنوات حينذاك، وأصبح الرئيس التنفيذي الوحيد في عام 2010. جرى تداول السهم مقابل أكثر من 81 دولاراً في نهاية ذلك العام.

في العقد الماضي، واجه "غرينهيل" منافسة من جانب بنوك استثمار مع طرح "مويلس اند كو" (Moelis & Co) و"هوليهان لوكي" (Houlihan Lokey Inc) و"بي جيه تي" (PJT Inc) أيضا للاكتتاب العام.

قال بوك في بيان: "كانت شركتنا رائدة في مفهوم البنك الاستثماري المستقل المتداول في البورصة، وقد خدمنا هذا الشكل جيداً لسنوات عديدة".

"في الوقت الراهن، نظراً لتطور الأسواق، نعتقد أن عملاءنا وموظفينا سيستفيدون من أن يصبح فريقنا جزءاً من مؤسسة مالية أكبر وأكثر تنوعاً".