النفط الأميركي يبلغ أعلى مستوى منذ بداية مايو متجاوزاً 74 دولاراً للبرميل

موجة صعود أسعار خام غرب تكساس تعززت بسبب تقرير عن مخزونات النفط الأميركية وتحذيرات سعودية للمضاربين

صهاريج التخزين في مصفاة  "إيكوبترول بارانكابيرميخا" (Ecopetrol Barrancabermeja) في بارانكابيرميخا، كولومبيا، يوم الثلاثاء 15 فبراير 2022
صهاريج التخزين في مصفاة "إيكوبترول بارانكابيرميخا" (Ecopetrol Barrancabermeja) في بارانكابيرميخا، كولومبيا، يوم الثلاثاء 15 فبراير 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط لليوم الثالث بعد أن عزز تقرير تفاؤلي حول المخزون بالولايات المتحدة موجة صعود قادها تحذير السعودية للمضاربين على هبوط الأسعار ممن يبيعون السلعة على المكشوف.

استقرت عقود خام غرب تكساس الوسيط فوق مستوى 74 دولاراً للبرميل، وأغلقت تعاملات الأربعاء عند أعلى مستوى لها منذ بداية شهر مايو.

وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان نبه المضاربين في وقت سابق من هذا الأسبوع بأن "يحذروا"، وهو ما اعتبره بعضهم إشارة إلى أنَّ منظمة "أوبك" وحلفاءها ربما يدرسون خفضاً جديداً للإنتاج قبيل اجتماعهم في الأسبوع القادم.

في الوقت نفسه، كشف تقرير حكومي أنَّ مخزون الولايات المتحدة من الخام انخفض بأكبر قدر منذ نوفمبر الماضي.

برغم ذلك؛ فإنَّ الزيادة في أسعار النفط ما زال يحد منها استمرار الأزمة الحالية في مفاوضات سقف الديون في واشنطن، التي أثرت سلباً على الأسواق المالية عموماً.

قال رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي مساء الثلاثاء الماضي إنَّ الطرفين لم يتوصلا بعد إلى اتفاق يجنّب الولايات المتحدة أول تعثر في سداد ديونها في التاريخ.

برغم صعوده الأخير؛ ما زال النفط منخفضاً بنحو 7% منذ بداية العام بسبب تأثر المستثمرين بضعف تعافي الاقتصاد في الصين بعد رفع قيود مكافحة فيروس كوفيد من ناحية، ورفع أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي الأميركي من ناحية أخرى، علاوة على أزمة سقف الديون في الولايات المتحدة.

وضع سوق النفط وموقف "أوبك" من منظور المحللين

صادرات روسيا من النفط أيضاً ما زالت قوية برغم تعهداتها بتخفيض الإنتاج رداً على العقوبات الغربية.

أسعار عقود النفط

ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر يوليو بقيمة 1.43 دولار، مستقرة على 74.34 دولار للبرميل في نيويورك
صعدت أسعار خام برنت تسوية شهر يوليو بقيمة 1.52 دولار، مستقرة على 78.36 دولار للبرميل

نفط