اتفاق طويل الأجل لتوريد الغاز بين "قطر للطاقة" وبنغلادش

الاتفاق الذي يبدأ تنفيذه مطلع 2026 ينص على توريد الشركة القطرية مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً

سفينة نقل غاز قطرية تعبر قناة السويس
سفينة نقل غاز قطرية تعبر قناة السويس المصدر: أ.ف.ب/غيتي إميجز
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "بتروبنغلا" (Petrobangla) للغاز المملوكة لدولة بنغلادش اليوم الثلاثاء، إنها ستوقع اتفاقاً مدته 15 عاماً مع شركة "قطر للطاقة" بعد غد الخميس، لشراء مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً.

رئيس مجلس إدارة "بتروبنغلا"، زنيندرا ناث ساركر، قال إنه "بموجب الاتفاق الجديد مع قطر، سيتم توريد الغاز الطبيعي المسال اعتباراً من يناير 2026".

كانت وكالة "رويترز" قد ذكرت في وقت سابق اليوم أن شركة "قطر للطاقة" ستوقع الخميس، اتفاقاً طويل الأجل مع كيان آسيوي لتوريد الغاز الطبيعي المسال، سيكون واحداً من اتفاقات عدة سيجري توقيعها خلال العام الجاري.

الاتفاق المرتقب، سيكون الثاني لآسيا منذ أن بدأت "قطر للطاقة" بيع الغاز المتوقع أن يتدفق من مشروع توسعة حقل الشمال. وكانت قطر قد أبرمت اتفاق التوريد الأول لآسيا مع شركة "سينوبك" الصينية، وهو الأطول الذي يجري توقيعه بأجل 27 عاماً، لتوريد أربعة ملايين طن سنوياً. وأعقب هذا استحواذ الشركة المملوكة للدولة الصينية على حصة قدرها 5%، بما يعادل خط إنتاج واحد من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي.

قطر للطاقة تستحوذ على 25% من مشروع بـ10 مليارات دولار في العراق

يُذكر أن التوسعة ستجري على مرحلتين، وسترفع قدرة قطر على التسييل من 77 مليون طن إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول عام 2027.

تشمل اتفاقيات "قطر للطاقة" أيضاً، تزويد ألمانيا بنحو مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، من خلال شراكة مع شركة "كونوكو فيليبس" لمدة 15 عاماً على الأقل.