مليارات الدولارات تتبخر من ثروات رواد بورصات العملات المشفرة

تقلصت ثروة الرئيس التنفيذي لشركة "بينانس"بمقدار 1.4 مليار دولار إلى 26 مليار دولار خلال اليومين الماضيين

الرئيس التنفيذي لشركة "كوين بيس غلوبال"براين أرمسترونغ
الرئيس التنفيذي لشركة "كوين بيس غلوبال"براين أرمسترونغ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كان عام 2023 منذ بدايته رائعاً لأصحاب المليارات في مجال العملات المشفرة، حتى الأسبوع الجاري إذ تغيرت الأمور.

أدّت الحملة التي شنتها هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية ضد شركتَي "بينانس" و"كوين بيس غلوبال" (أكبر بورصتين للعملات المشفرة في العالم والولايات المتحدة) إلى عكس مسار التفاؤل الذي تدفق مجدداً إلى أسواق الأصول الرقمية بعد "شتاء العملات المشفرة" البائس في 2022.

تقلصت ثروة الرئيس التنفيذي لشركة "بينانس" تشانغبينغ جاو، المعروف باسم " سي زد"، بمقدار 1.4 مليار دولار إلى 26 مليار دولار خلال اليومين الماضيين، في حين انخفض صافي ثروة الرئيس التنفيذي لشركة "كوين بيس" براين أرمسترونغ بمقدار 361 مليون دولار إلى 2.2 مليار دولار، وفق "مؤشر بلومبرغ للمليارديرات".

رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية دعوى قضائية ضد الشركتين لخرقهما قواعد الأوراق المالية، ما دفع أسهم عديد من الشركات المرتبطة بالعملات والرموز المشفرة إلى الهبوط.

ما حدث يمثّل تراجعاً مستجَدّاً لثروات مؤسسي منصات العملات المشفرة الأكثر ثراءً. انخفض صافي ثروتهما المجمعة في 2022، العام الذي شهد تقلبات شديدة شملت ما حدث لعملة " تيرا يو اس دي" المستقرة التي تعتمد على الخوارزميات وصندوق التحوط "ثري أروز كابيتال" ( Three Arrows Capital) وبورصة العملات المشفرة "إف تي إكس" (FTX) التي أسسها سام بانكمان فريد.

دعوى أميركية جديدة لتجميد أصول "بينانس يو إس" وحماية أموال العملاء

وارتفعت ثروة الاثنين بمقدار 15.4 مليار دولار منذ بداية 2023 حتى يوم الجمعة الماضي حين انتعش سعر "بتكوين" والأصول الرقمية الأخرى.

ارتفعت ثروة جاو 117% قبل انخفاضها الأسبوع الجاري، في حين قفزت ثروة أرمسترونغ 61%. بالمقارنة، ارتفعت ثروة المليارديرات الآخرين في "مؤشر بلومبرغ للمليارديرات" 9%.

توقعات وقف رفع الفائدة تدفع "بتكوين" إلى الصعود

ارتفعت أسعار "بتكوين" جزئياً منذ بداية 2023 مدعومة بتوقعات أن الأزمة المصرفية الأميركية التي اندلعت في مارس ستدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى التوقف مؤقتاً عن رفع أسعار الفائدة.

سمح ذلك للمتفائلين إزاء "بتكوين" بتوقع أن العملة المشفرة المميزة تستفيد من أسعار الفائدة الحقيقية المنخفضة، وأنها توفر ملاذاً للمستثثمرين من الاضطرابات في قطاع التمويل التقليدي.

قد لا يكون الوضع مهمّاً إذا كان المنظمون الأميركيون يزيدون صعوبة العمل أمام منصات العملات المشفرة والتداول للأميركيين.

قالت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية في دعوى قضائية رفعتها يوم الاثنين، إن "بينانس" وجاو ضلّلا المستثمرين والجهات التنظيمية وأساءا التعامل مع أموال العملاء وخرقا قواعد تداول الأوراق المالية.

شارك جاو (46 عاماً) في تأسيس البورصة خلال 2017، وطورها لأن تصبح شركة عملاقة عالمية. ارتفع صافي ثروته الشخصية أيضاً إلى 96.9 مليار دولار في يناير 2022.

كما رفعت الهيئة دعوى قضائية ضد "كوين بيس" أمس الثلاثاء، مما أدى إلى انخفاض سعر أسهمها 12%.

في الدعوى القضائية المقامة والمكونة من 101 صفحة، لم تتّهم الهيئة أرمسترونغ بارتكاب أي مخالفة، لكنها زعمت أن الشركة خالفت قواعد هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية من خلال السماح للمستخدمين بتداول الرموز التي كانت في الواقع أوراقاً مالية غير مسجلة.

"بينانس" نقلت عملات "بتكوين" بقيمة 4.4 مليار دولار بين محافظها

يمتلك أرمسترونغ 16% من الشركة التي دشّنها من خلال عدد من الصناديق وعمليات الشراء مباشرة، كما يبيع بشكل متكرر أسهم "كوين بيس"، إذ باع ما قيمته 27 مليون دولار منذ بداية 2023.

تراجعت ثروة فريد إهرسام، المؤسس الشريك مع أرمسترونغ، إلى 1.1 مليار دولار. وإهرسام حالياً صاحب رأسمال مغامر في شركة "بارادايم" (Paradigm) التي تركز على التشفير. اشترت صناديق إهرسام في "بارادايم" أسهماً في "كوين بيس" بقيمة 50 مليون دولار الشهر الماضي.