رئيس "ويز إير" لـ"الشرق": الدول العربية محور رئيسي ضمن خطتنا التوسعية

الشركة تعتزم زيادة رحلاتها إلى مصر والأردن

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلع شركة "ويز إير" إلى التوسع في دول خليجية أخرى، كما تقوم حالياً بزيادة أعداد رحلاتها إلى الأردن ومصر، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة جوزيف فاردي لـ"اقتصاد الشرق".

تطلق الشركة رحلاتها في المنطقة من أبوظبي والرياض، إذ لديها اتفاقية لتسيير رحلات بين الرياض وجدة والدمام، فضلاً عن عدد من العواصم والمدن الأوروبية، فيما أطلقت في 2021 شركة في أبوظبي بمشاركة "القابضة" ADQ.

قال فاردي إنَّ الشركة التي تتخذ مقراً لها في بودابست، تتوسع بشكل واضح في الشرق الأوسط وخاصة في الخليج. تابع: "عملياتنا في أبوظبي تشمل 40 مساراً تخرج من العاصمة الإماراتية، وهناك طلب قوي على رحلاتنا.. ويمنحنا ذلك قاعدة للتوسع، ونريد مضاعفة أسطولنا واستقطاب طائرات جديدة".

وفيما يتعلق بأعمال الشركة في السعودية؛ قال إنَّ "ويز إير" أطلقت 25 مساراً تنطلق منها، وهناك طلب قوي من المستهلكين هناك.

كانت الشركة قد قالت في وقت سابق إنَّها تستهدف أن يصل أسطول وحدتها في السعودية إلى 50 طائرة بحلول 2030، ومن المقرر زيادة أسطولها في أبوظبي إلى 15 طائرة بحلول 2024.

تحسّن مالي

قلّصت الشركة خسائرها خلال العام المالي المنتهي في مارس الماضي إلى 535.1 مليون يورو بعد نمو إيراداتها بنسبة 134% إلى 3.89 مليار يورو، وفق البيانات التي أعلنت عنها يوم الخميس.

فاردي، قال إنَّ العام الماضي كان استثنائياً بالنسبة للشركة نظراً للحرب في أوكرانيا ومشاكل الإمداد، وكل هذا أثّر في نتائج أعمال الشركة. أضاف أنَّ "معظم الخسائر جاءت من النصف الأول من العام، وبدأنا نرى تحسناً كبيراً في النصف الثاني من العام المالي الماضي، وأدخلنا تحسناً كبيراً في معايير التشغيل".

وتتوقَّع الشركة أرباحاً تتراوح بين 350 إلى 450 مليون يورو هذا العام مع تحسين آليات التشغيل، بحسب فاردي. كما أشار إلى أنَّ "هناك استثمارات هائلة وُضعت من أجل تحسين مرونتنا التشغيلية. وباتت لدينا طائرات إضافية متاحة أكثر، ونحاول تعزيز المخزون من قطع الغيار".