غولدمان ساكس يخفض توقعاته لخام برنت إلى ما دون 90 دولاراً

منصات نفطية في بحر الشمال،  المصدر الرئيسي لمزيج خام برنت
منصات نفطية في بحر الشمال، المصدر الرئيسي لمزيج خام برنت المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفض "غولدمان ساكس" توقعاته لسعر النفط مرة أخرى خلال العام الجاري، مع تزايد الإمدادات ومخاوف من الطلب. البنك الذي كان أحد أكبر المتفائلين بأسعار النفط، خفض توقعاته لخام برنت إلى 86 دولاراً من 95 دولاراً للبرميل، كما خفض توقعاته لخام غرب تكساس إلى 81 دولاراً من 89 دولاراً، وفق تقرير صدر الاثنين ونقلته بلومبرغ.

أشار التقرير إلى أن إمدادات النفط الروسية والإيرانية تفوق التوقعات بدرجة كبيرة على الرغم من خفض الإنتاج السعودي.

هذه هي المراجعة الثالثة التي يخفض خلالها غولدمان توقعاته لأسعار النفط في الأشهر الستة الماضية بعد أن كان يتوقع وصول السعر إلى 100 دولار للبرميل.

قال جيف كوري، رئيس أبحاث السلع في البنك في مقابلة مع تليفزيون بلومبرغ الأسبوع الماضي: "لم نخطئ قط لهذه المدة الطويلة دون رؤية أدلة لتغيير وجهات نظرنا".

قال البنك في تقريره إن إنتاج روسيا، على وجه الخصوص، قد "تعافى بالكامل تقريباً" على الرغم من العقوبات المفروضة من الدول الغربية.

يأتي ذلك في الوقت الذي أظهرت فيه بيانات رسمية، تراجع عوائد روسيا من النفط والغاز الطبيعي بأكثر من الثلث في مايو، متأثرة بانخفاض أسعار الخام في ظلّ العقوبات الغربية وتراجع صادرات الغاز إلى أوروبا.

قالت وزارة المالية الروسية الأسبوع الماضي، إن عائدات الميزانية من ضرائب النفط والغاز تراجعت 36% عن العام الماضي، لتصل إلى 570.7 مليار روبل (7 مليارات دولار). انخفضت الضرائب على المنتجات النفطية الخام والبترولية -التي شكلت 75% من إجمالي عائدات الهيدروكربونات في مايو- بنسبة 31% لتصل إلى 425.8 مليار روبل.