العملات المشفرة تستأنف هبوطها بعد موجة بيع نهاية الأسبوع

تراجع المعنويات في قطاع التشفير مستمر على خلفية الحملة التنظيمية في الولايات المتحدة على "بينانس" و"كوين بيس"

أضواء تضيء كابلات "USB" داخل حاسب آلي في منصة تعدين بالمجر.
أضواء تضيء كابلات "USB" داخل حاسب آلي في منصة تعدين بالمجر. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استأنفت العملات المشفرة هبوطها اليوم الاثنين، رغم بقائها فوق أدنى مستوياتها المسجلة في نهاية الأسبوع، إذ تأثرت المعنويات جراء الحملة التنظيمية التي شنّتها لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية على القطاع الأسبوع الماضي.

تراجعت "بتكوين" بسنبة 1.1% إلى 25,844 دولاراً في الساعة 02:55 مساءً في سنغافورة، بعد انزلاقها 3.9% يوم السبت، أما "ماتيك" (MATIC) التابعة لـ"بوليغون" (Polygon)، فانخفضت 3.3%، و"لينك" التابعة لـ"تشين لينك" (Chainlink)، %2.7، بعدما كانت "ماتيك" و"لينك" انخفضتا بأكثر من 10% يوم السبت.

انهيار جماعي للعملات المشفرة بعد اتهامات أميركية لـ"بينانس"

الأسبوع الماضي رفعت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية دعاوى قضائية ضد رائدات القطاع "بينانس هولدينغز" و"كوين بيس غلوبال"، وحددت مجموعة من العملات البديلة باعتبارها أوراقاً مالية غير مسجلة مثل "سولانا" و"كاردانو".

انخفض مؤشر أطلقته "كريبتو كوانت" (CryptoQuant) ويتتبع الرموز المشفرة المصنفة كأوراق مالية لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات، بنسبة 28% منذ الرابع من يونيو، مقارنة مع انخفاض بنسبة 4% لمؤشر مشترك خاص بعملتَي "بتكوين" وإثير". وفقدت الرموز المشفرة نحو 23 مليار دولار من قيمتها السوقية، منذ الإعلان عن الدعاوى القضائية الأسبوع الماضي.

تراجع المعنويات

يقول ريتشارد غالفين، المؤسس المشترك في "دي إيه سي إم" (DACM)، وهو صندوق تحوُّط مقرّه سيدني ويستثمر في الأصول الرقمية، إن المعنويات تظلّ مضطربة في قطاع الأصول الرقمية بعد الحملة التنظيمية في الولايات المتحدة التي دفعت صنّاع السوق إلى سحب الأموال وزيادة التقلبات الحادة في بيئة من أحجام التداول الهزيلة. وأضاف: "حدث بعض التعافي بعد موجة البيع القوية خلال نهاية الأسبوع، لكن السوق هشة للغاية".

هبط مؤشر لأكبر 100 رمز رقمي 0.8%، وتراجعت القيمة السوقية الإجمالية لقطاع التشفير إلى 1.09 تريليون دولار، يوم الاثنين، وفق بيانات "كوين غيكو" (CoinGecko).

السمات المحددة للقطاع تعود إلى السطح

قال غالفين: "السمات المحددة لقطاع التشفير تلعب الدور الرئيسي بالنظر إلى تحركات لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية في الآونة الأخيرة. يبدو أن السوق تختبر مستوى مقاومة عند القيمة السوقية البالغة تريليون دولار".

عدم اليقين التنظيمي يزيد توتر المستثمرين حيال تصنيف الرموز المشفرة، فبينما تتعامل الجهات التنظيمية الأميركية مع "بتكوين" على أنها سلعة، قال رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات غاري غينسلر، إن معظم الرموز الأخرى تخضع لقوانين الجهة التنظيمية لحماية المستثمرين، وإن منصات التداول يجب أن تسجل لديها.

دعوى أميركية جديدة لتجميد أصول "بينانس يو إس" وحماية أموال العملاء

أيضاً تأثرت المعنويات سلباً بقرار "روبن هود ماركتس" (Robinhood Markets Inc) يوم الجمعة التخلي عن عملات بديلة معينة على منصتها، بعد أيام من اتخاذ لجنة الأوراق المالية والبورصات إجراءات قانونية ضد "بينانس" و"كوين بيس".

قال ستيفان فون هاينيش، رئيس المبيعات في "أو إس إل" (OSL SG) في سنغافورة: "يحدث بعض التدوير لرأس المال من العملات المشفرة البديلة إلى (بتكوين) بالنظر إلى انتشارها الأوسع. مع ذلك يبدو سعر 26 ألف دولار مستوى مقاومة حاليّاً على المدى القصير".