"أرتيم" الروسية تقترب من شراء منجمي نيكل ونحاس بمليار دولار

شركة الشيك على بياض تسعى للاستفادة من طلب الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية

شاحنات تنقل خام الحديد في منجم (Vale N4W) في باراوابيباس، في ولاية بارا، البرازيل
شاحنات تنقل خام الحديد في منجم (Vale N4W) في باراوابيباس، في ولاية بارا، البرازيل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب شركة الشيك على بياض التابعة لشركة "أرتيم فولينيتس" (Artem Volynets) الروسية المخضرمة في صناعة المعادن من إبرام صفقة لشراء منجمين برازيليين بقيمة مليار دولار، سعياً إلى الاستفادة من الطلب من الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

قد تعلن شركة "إيه سي جي أكويزيشن" (ACG Acquisition) المدرجة في بورصة لندن عن اتفاق اليوم الإثنين للاستحواذ على الأصول من شركة الملكية الخاصة "أبيان كابيتال أدفايزوري" (Appian Capital Advisory)، وفقاً للأشخاص.

تخطط ذراع البطاريات التابعة لشركة "فولكس واجن" (Volkswagen AG) وشركة "غلينكور بي إل سي" (Glencore Plc) لتجارة السلع للالتزام بدفع نحو 100 مليون دولار من التمويل لعملية الاستحواذ.

تشمل الصفقة المقترحة منجم كبريتيد النيكل في سانتا ريتا، المعروف باسم "أتلانتيك نيكل" (Atlantic Nickel)، وكذلك منجم النحاس "مينيراساو فالي فيردي" (Mineraçao Vale Verde) في سيروتي.

تعقد شركتا "ستيلانتيس" (Stellantis) و"لا مانشا ريسورس كابيتال" (La Mancha Resource Capital) -مالكتا كرايسلر (Chrysle)- محادثات منفصلة لشراء أسهم "إي سي جي"، وفقاً للأشخاص المطلعين على الأمر، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لسرية المعلومات.

أفريقيا تحصل على أول مصنع عملاق لإنتاج البطاريات في المغرب

تسعى شركات صناعة السيارات جاهدة لتأمين إمدادات المعادن الرئيسية مثل النحاس اللازمة لإنتاج السيارات الكهربائية. كان النيكل مطلوباً أيضاً لأنه ضروري لصناعة بطاريات الليثيوم أيون التي تشغل هذه السيارات.

الإمدادات الأساسية

تخطط "غلينكور" لشراء بعض إنتاج المناجم لمصافيها في أوروبا وأميركا الشمالية. ورفض ممثلو الشركات التعليق أو لم يتسنّ على الفور الوصول إليهم خارج ساعات العمل العادية.

تخطط "إي سي جي" لجمع 300 مليون دولار أخرى من الأسهم من مستثمرين آخرين لدعم الصفقة، وفقاً للمصادر. أشارت المصادر إلى أن الشركة المدرجة في لندن ستُعاد تسميتها "إي سي جي إلكتريك ميتالز" (ACG Electric Metals ) بعد عملية الاندماج وستنظر في إجراء المزيد من عمليات الاستحواذ في المستقبل.

"هيونداي" و"إل جي" تخططان لإنشاء مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية في أميركا

وافقت شركة "سيباني ستيل ووتر" (Sibanye Stillwater Ltd) في أفريقيا الجنوبية لإنتاج المعادن على شراء نفس الأصول من "أبيان" (Appian) في عام 2021. إلا أنها انسحبت في وقت لاحق من الصفقة بسبب مشكلات جيوتقنية في إحدى المنشآت.

إبرام الصفقات الروسية

جمعت "إي سي جي" 125 مليون دولار خلال اكتتاب عام أولي في لندن في أواخر عام 2022 لاستهداف أصول التعدين بما في ذلك تلك التي تنتج معادن الاقتصاد الجديد. من بين رعاتها فولينيتس، وهو الرئيس التنفيذي لشركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، وشركة "أرغنتيم كريك بارتنرز" (Argentem Creek Partners) المتخصصة في الأسواق الناشئة.

كان فولينيتس في السابق مديراً تنفيذياً لشركات مدعومة من كبار رجال الأعمال الروس فيكتور فيكسلبرغ وأوليغ ديريباسكا. عمل كرئيس للاستراتيجية في شركة "يونايتد كو روسال" (United Co. Rusal) التابعة لديريباسكا، إحدى أكبر الشركات المنتجة للألمنيوم في العالم، وساعد في ترتيب عملية الاكتتاب العام الأولي في هونغ كونغ بقيمة 2.2 مليار دولار في عام 2010.

شغل فولينيتس لاحقاً منصب الرئيس التنفيذي للشركة الأم لـ"روسال" (En+ Group). خلال الآونة الأخيرة، قاد فولينيتس شركة "شعارات غولد هولدينغز" (Chaarat Gold Holdings) أثناء قيامها بتطوير مناجم الذهب في قيرغيزستان وأرمينيا.

يقود مايكل شيرب، المصرفي السابق في "جيه بي مورغان تشيس أند كو" "أبيان كابيتال"، التي تأسست في عام 2012، ويدير نحو 3.6 مليار دولار.