بإشراف سعودي.. أكبر مزاد يبيع 2.2 مليون طن من أرصدة الكربون الطوعية

مزاد كينيا شهد بيع 2.2 مليون طن من أرصدة الكربون اشترتها 16 شركة أكبرها "أرامكو" و"إينووا" التابعة لـــ"نيوم"

حاضرون قبل مزاد لشركة "سوق الكربون الطوعي الإقليمية" خلال مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض، السعودية، يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022
حاضرون قبل مزاد لشركة "سوق الكربون الطوعي الإقليمية" خلال مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض، السعودية، يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "سوق الكربون الطوعي الإقليمية" السعودية إنها أشرفت على بيع أكثر من 2.2 مليون طن من أرصدة الكربون، فيما وصفته بأنه أكبر مزاد لأرصدة الكربون الطوعية في العالم حتى الآن.

اشترت الأرصدة 16 شركة سعودية وعالمية. وأكبر المشترين هم "أرامكو" والشركة السعودية للكهرباء و"إينووا" (شركة تابعة لنيوم)، وفقاً لبيان صادر عن شركة "سوق الكربون الطوعي الإقليمية"، التي استضافت المزاد في العاصمة الكينية نيروبي.

اهتزت سوق الائتمان الكربوني البالغة ملياري دولار في وقت سابق من العام بسبب خطة زيمبابوي للحصول على نصف الأرصدة المولَدة من مشروعات داخل حدودها. وزاد هذا الإعلان وغيره حالة من عدم اليقين في السوق، حيث يلجأ المستثمرون وعدد متزايد من الشركات إلى "التعويضات" لتقليل انبعاثاتها الكربونية.

خطة لإنشاء بورصة

شملت سلة الأرصدة في مزاد نيروبي 18 مشروعاً تمثل مزيجاً من تجنب ثاني أكسيد الكربون وإزالته، بما في ذلك مشروعات مثل مواقد الطهي النظيفة المحسنة والطاقة المتجددة. ويمكن للمشترين الذين يحصلون على الأرصدة استخدامها لتعويض الانبعاثات المرتبطة بنشاطهم التجاري.

ثلاثة أرباع أرصدة الكربون المباعة مصدرها بلدان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء، ومنها كينيا وأوغندا وبوروندي ورواندا والمغرب ومصر وجنوب أفريقيا. وكان سعر المقاصة 23.50 ريال سعودي (نحو 6.27 دولار) لكل طن متري من أرصدة الكربون.

وفي مقابلة قبل البيع، قالت الرئيسة التنفيذية لشركة "سوق الكربون الطوعي الإقليمية" ريهام الجيزي إن الشركة تخطط حالياً لإنشاء بورصة تعويضات في النصف الأول من العام المقبل في الرياض. وأضافت: "طموحنا أن نكون من أكبر الأسواق في العالم بحلول 2030".

السعودية تعقد أول مزاد لتداول الائتمان الكربوني بالشرق الأوسط

استضافت الشركة أول مزاد لها في الرياض في أكتوبر الماضي، والذي شهد بيع أرصدة كربونية تمثل 1.4 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يكفي لتعويض الانبعاثات السنوية لـ 250 ألف سيارة عائلية. وكان المتنافسون الرئيسيون "أرامكو" و"العليان للتمويل" و"معادن" السعودية للتعدين المملوكة للدولة. ولم يُكشف النقاب عن القيمة الإجمالية للأرصدة المباعة في ذلك المزاد.

تم تأسيس شركة "سوق الكربون الطوعي الإقليمية" في أكتوبر 2022 على يد صندوق الاستثمارات العامة، الصندوق السيادي السعودي، ومجموعة "تداول" السعودية القابضة. ويملك الصندوق حصة 80% في الشركة و"تداول" 20%.