توقعات بصعود الروبية الهندية بعد هبوط دام خمسة أعوام

شخص يعدّ أوراقاً نقدية من فئة 2000 روبية في محل بقالة بنيودلهي، الهند
شخص يعدّ أوراقاً نقدية من فئة 2000 روبية في محل بقالة بنيودلهي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع أكبر شركة لإدارة الأصول في الهند أن تحقق الروبية أداءً قوياً في النصف الثاني من 2023، بفضل تراجع أسعار النفط وتباطؤ تدخل البنك المركزي.

من المحتمل أن ترتفع العملة الهندية إلى 80 روبية مقابل الدولار بحلول نهاية 2023، حسب نامراتا ميتال، كبيرة خبراء الاقتصاد لدى صندوق "إس بي آي ميتشوال" (SBI Mutual Fund)، وبذلك سيكون أول ارتفاع سنوي لها منذ عام 2017.

ارتفعت الروبية 0.8% منذ بداية 2023، وهي واحدة من عملتين آسيويتين فقط صعدتا مقابل الدولار. أغلقت العملة الهندية مرتفعة 0.3% الأربعاء عند 82.1062 روبية أمام الدولار.

يدعم انخفاض أسعار النفط الخام الحساب الجاري للهند، الذي يعتمد عادةً على التدفقات الداخلة إلى سوق الأسهم للمساعدة على التغلب على العجز المزمن.

كما لعب ارتفاع صادرات الخدمات دوراً متزايد الأهمية في الأشهر الأخيرة.

اقتصاد الهند يحافظ على قوته رغم توقعات التصدير القاتمة

قالت ميتال: "ميزان المدفوعات، الذي كان يعاني عجزاً حادّاً قبل بضعة فصول، يمكن أن يكون محايداً بفضل انخفاض أسعار السلع الأساسية وصادرات الخدمات التي لا تزال مرتفعة بشكل جيد".

توقعات مشابهة بصعود الروبية

في حين كان بنك الاحتياطي الهندي نشطاً في السابق لتجميع الدولارات لمنع ارتفاع حادّ في الروبية، ترى ميتال أن الرفع التدريجي لقيمة العملة سيكون مقبولاً للبنك المركزي.

تقول: "بنك الاحتياطي الهندي لا يؤيد الحركات الحادة. سيتدخل إذا حدث ضغط ناجم عن ارتفاع حادّ".

أعرب محللون آخرون عن نفس التوقعات بصعود الروبية، إذ يتوقع "سيتي غروب" أن ترتدّ العملة من أدنى مستوياتها على الإطلاق حيث يبطئ بنك الاحتياطي الهندي شراء الدولار، في حين تتوقع "بلومبرغ إنتليجنس" أن ترتفع العملة الهندية إلى ما يقلّ قليلاً عن 80 مقابل الدولار بحلول مارس 2024.