"إيرباص" تتأهب لطلبية قياسية تقدر بـ500 طائرة من "إنديغو" الهندية

إبرام اتفاقية الطائرات الجديدة من عائلة "إيه 320 نيو" قد يتم في معرض باريس الجوي الإثنين المقبل

طائرة تشغلها "إنديغو"
طائرة تشغلها "إنديغو" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتأهب "إيرباص" لافتتاحية صاخبة خلال مشاركتها في "معرض باريس الجوي"، إذ يمكن أن تعلن شركة صناعة الطائرات الأوروبية عن إبرام اتفاقية قياسية لبيع 500 طائرة لشركة الطيران الهندية "إنديغو" (IndiGo) في اليوم الأول للمعرض.

من المقرر أن تكون الطلبية المقترحة، التي من شأنها أن تضاعف سجل الطلبيات المتراكمة الحالية لدى شركة الطيران، مخصصة للطائرات من عائلة "إيه 320 نيو"، وفقاً لأشخاص مطّلعين على المحادثات.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المحادثات، إنَّ كلاً من شركتي "إنديغو" و"إيرباص" تتجهان للإعلان عن الاتفاق في وقت مبكر من يوم الإثنين.

تمضي "إيرباص" أيضاً في مسارها لتعزيز المحادثات مع شركة الطيران السعودية "فلاي ناس" لتوفير طلبية كبيرة من الطائرات ذات البدن الضيق التي يمكن أن تصبح صفقة رائدة أخرى في المعرض إلى جانب الاتفاق مع "إنديغو"، بحسب ما قال أشخاص آخرون، مؤكدين على أنباء المفاوضات التي نشرتها "بلومبرغ نيوز" سابقاً.

نبّه المطلعون إلى أنَّ المفاوضات الخاصة بكلتا الصفقتين قد تستغرق وقتاً طويلاً، وربما يتغير الرقم النهائي. رفض مسؤولون في كل من "إيرباص" و"إنديغو" و"طيران ناس" التعليق على الأمر.

"إيرباص" تتلقى طلبيات جديدة قبيل معرض باريس الجوي

زخم طلبيات "إيرباص"

كان الرئيس التنفيذي لـ"إيرباص"، غيوم فوري، قد صرّح أمس الجمعة، أنَّ المعرض سيكون خير شاهد على قدرة الصناعة للعودة إلى سابق عهدها من الحماس. كانت "إيرباص" قد ذكرت قبل الحدث أنَّها أبرمت صفقات لبيع 60 طائرة من عائلة "إيه 320"، و10 طائرات من عائلة "إيه 350" مع عملاء لم تكشف عن أسمائهم، مما وضع تصوراً لوتيرة مزدحمة بالطلبيات خلال المعرض.

قالت "طيران ناس" العام الماضي إنَّها تسعى لزيادة حجم طلبياتها إلى 250 طائرة لتصبح شركة الطيران منخفض التكلفة الرائدة في الشرق الأوسط. تمتلك الشركة حالياً أسطولاً يضم حوالي 50 طائرة، معظمها من طراز "إيه 320" من "إيرباص". كذلك لديها حوالي 50 طلبية مُعلّقة مع شركة صناعة الطيران الأوروبية.

بالنسبة إلى "إنديغو"؛ فإنَّ لديها بالفعل طلبية متراكمة تضم 500 طائرة كجزء من اتفاق سابق، بما في ذلك طلبية بـ300 طائرة أبرمتها في عام 2019. كانت "رويترز" ذكرت هذا الشهر أنَّ "إنديغو" على وشك إبرام صفقة قياسية مع شركة "إيرباص".

صفقة طائرات ذات بدن عريض

صرّحت مصادر أخرى أنَّ الشركة الهندية تعمل أيضاً على صفقة شراء منفصلة لطائرات ذات بدن عريض، حيث تتنافس شركتا "إيرباص" و"بوينغ" على صفقة تشمل حوالي 25 طائرة.

قال أحد الأشخاص إنَّ "بوينغ" قد تحظى بالأفضلية في تأمين هذا الاتفاق من خلال طائراتها طراز "787 دريملاينر"، على الرغم من أنَّ المفاوضات ما تزال في حالة تغير مستمر. امتنع مسؤولو "بوينغ" عن التعليق على هذا الأمر.

يُشار إلى أنَّ طلبية شراء "إنديغو" تفوق الاتفاق الأخير الذي أبرمته شركة "الخطوط الجوية الهندية" (Air India) لشراء 470 طائرة من كلٍ من "إيرباص" و"بوينغ"، حيث تعمل شركة الطيران الوطنية السابقة على بناء عملياتها بأسطول حديث تحت ملكية جديدة.

تعد الهند واحدة من أسرع أسواق الطيران نمواً على مستوى العالم، إذ تستحوذ شركة "إنديغو" على ما يقرب من 60% من رحلات الطيران المحلية.