"قطر للاستثمار" يعزز فريقه الاستثماري بخبير من "كريدي سويس"

حسام قاسم أحدث عضو في فريق صندوق الثروة السيادي الذي يستعد لزيادة التدفقات الداخلة

مراكب قبالة الشاطئ وخلفها المباني الشاهقة بالعاصمة القطرية الدوحة
مراكب قبالة الشاطئ وخلفها المباني الشاهقة بالعاصمة القطرية الدوحة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم جهاز قطر للاستثمار تعيين حسام قاسم من مصرف "كريدي سويس غروب" ضمن فريقه الاستثماري المحلي، وذلك في الوقت الذي يستعد فيه صندوق الثروة -الذي تبلغ قيمته 450 مليار دولار- لزيادة التدفقات الداخلة.

بحسب أشخاص على دراية بالموضوع لم يرغبوا في الإفصاح عن هوياتهم نظراً لأن المعلومات غير ملعنة، سينضم قاسم خلال الأشهر القليلة المقبلة لفريق عمل الجهاز، كما شغل في السابق منصب مدير الخدمات المصرفية الاستثمارية وأسواق رأس المال في "كريدي سويس" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ورفض ممثلان عن جهاز قطر الاستثمار و"كريدي سويس" التعليق على الموضوع.

استثمارات جهاز قطر للاستثمار الجديدة

يستهدف الصندوق القطري ضخ مزيد من الاستثمارات في وجهات وقطاعات جديدة مثل التكنولوجيا والرعاية الصحية، وسط توقعات باستثماره لأموال إضافية في ظل نمو الطلب على الموارد الطبيعية، إلى جانب انتهاء نفقات بطولة كأس العالم السخية التي كلفت 300 مليار دولار.

خلال مقابلة معه مؤخراً، أوضح منصور بن إبراهيم آل محمود، الرئيس التنفيذي للجهاز، أنه من المرجح تحويل هذه التدفقات إلى الولايات المتحدة الأميركية وآسيا في قطاعات على غرار التغير المناخي والرقمنة والبنية التحتية.

شركات قطر غير المرتبطة بالطاقة تنشط بأعلى مستوى في 10 أشهر

عمل قاسم أيضاً لدى "يو بي إس غروب" و"مورغان ستانلي"، بحسب ملفه الشخصي على موقع "لينكدإن".

تأسس جهاز قطر للاستثمار خلال 2005 لإدارة أصول قطر، ومساعدة الدولة الخليجية على تنويع اقتصادها. ويشرف فريق الاستثمار المحلي الخاص بالجهاز على كيانات محلية يمكن دمجها أو إدراجها بالبورصة في المستقبل.

يوظف الصندوق في الوقت الحالي 550 شخصاً تقريباً. كما عين السنة الماضية مديراً إدارياً كان يعمل بالسابق في مصرف "مورغان ستانلي" بمنصب رئيس وحدة أسواق رأس المال، والمدير التنفيذي السابق لمصرف "جيه بي مورغان تشيس أند كو" بمنصب المدير المالي.